سوكبال أهلواليا.. اللاجئ الملياردير

الاسم: سوكبال سينج أهلواليا

السن: 60 عامًا

الجنسية: بريطاني من أصل هندي

الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه3 أولاد

الشركة: LKQ Corporation

القيمة السوقية: 13 مليار دولار

من حياة اللاجئين إلى صاحب شركة عملاقة، في 89 موقعًا، بها أكثر من 10 آلاف عامل، وبقيمة سوقية تبلغ نحو 13 مليار دولار، كل ذلك فكر استثنائي للاجئ الأوغندي من أصول هندية “سوكبال سينج أهلواليا”؛ مؤسس شركة يورو لقطع غيار السيارات، التي أطلقها بقرض 5 آلاف يورو، ثم باعها بعد نجاحها المبهر؛ لينضم إلى نادي المليارديرات.

النشأة

ولد سوكبال سينج أهلواليا لوالدين من أصول هندية عام 1958 بأوغندا؛ حيث كانت المستعمرة البريطانية السابقة موطنًا لآلاف الأسر مثله، والتي هاجرت من جنوب آسيا؛ للعمل على السكك الحديدية، ومشروعات البنية التحتية الأخرى.

في الـثالثة عشرة من عمره، اضطر أهلواليا للفرار من وطنه برفقة والديه؛ بحثًا عن حياة جديدة في المملكة المتحدة عام 1972، ليعيشوا عامًا كاملًا في سكن مشترك، تعرَّف خلالها جيدًا على حقيقة الفرص التي تُقدّمها الهجرة للاجئين.

لم يلتحق أهلواليا بمدرسة بريطانية، بل سلك طريق العمل في شوارع ليفربول، مستغلًا مهارته وشغفه بالأعمال التجارية، ثم قرر شراء أعمال قطع غيار السيارات المتعثرة في لندن.

يورو لقطع السيارات

أسس أهلواليا شركته “الطريق السريع للسيارات”، عام 1978؛ إذ اقترض 5 آلاف جنيه استرليني من والده، وبنك باركليز، لشراء متجر لقطع غيار السيارات في ويليسدن، بالعاصمة البريطانية “لندن”، ثم بعد عام من الافتتاح، غير اسمه إلى “يورو لقطع السيارات”، ليتخصص في السيارات الأوروبية.

في عام 1981، افتتح أهلواليا فرعًا ثانيًا للشركة، وضم إليه قطع غيار سيارات BMW وMercedes وPorsche وVW، ثم توسّعت الشركة؛ حتى أصبحت الموّرد الرئيس لقطع الغيار والدهانات، والمعدات للسيارات، والمركبات التجارية الخفيفة في المملكة المتحدة.

شركة Dominvs العقارية

في عام 2011، أسس أهلواليا شركة عقارية باسم Dominvs Group، تدير محفظة تتجاوز 700 مليون جنيه إسترليني، قامت لاحقًا بشراء، و بناء عدد من الفنادق البريطانية؛ مثل “هوليداي إن” ، مانشستر سيتي سنتر، ميركيور شيفيلد باركواي، هوليداي إن دارلينجتون، وهوليداي إن دومفريز.

تمتلك المجموعة أيضًا شارع الفردوس، بأكسفورد، رالف الن، هوليداي إن إكسبريس أبردين إيربورت، ومطار كراون بلازا أبردين، وديكسون في تاور بريدج، لندن.

في عام 2016، ضخ أهلواليا استثمارات في شركة معالجة النفايات الإلكترونية EcoCentric Management، في مومباي بالهند، ثم في عام 2017، ضخ استثمارات أخرى في موزع قطع غيار الشاحنات والمقطورات Digraph Transport Supplies.

بيع يورو لقطع السيارات

بحلول عام 2011، كانت شركته الأولى “يورو لقطع السيارات” قد بلغ عدد العاملين فيها 3500 شخص في 89 موقعًا، فقرر بيعها إلى LKQ مقابل 280 مليون جنيه إسترليني.

بعد عملية البيع، أصبح أهلواليا، الرئيس التنفيذي لشركات LKQ Corporation في المملكة المتحدة، وإيرلندا، والهند، فضلًا عن كونه عضوًا في المجلس الأمريكي للشركة، فضلًا عن رئاسته مجموعة “دومينفس” المتخصصة في إدارة الأصول.

وفي عام 2018، أصبحت الشركة تمتلك أكثر من 300 فرع في جميع أنحاء المملكة المتحدة، مع وجود أكثر من 10 آلاف موظف، بقيمة سوقية تزيد عن 13 مليار دولار.

 مقولة شهيرة

تعقيبًا على محاولات بريطانيا تخفيض عدد اللاجئين، قال أهلواليا: “أعتقد أن العمود الفقري لهذا البلد هو الهجرة؛ وهو ما يجب ألا ننساه أبدًا”.

الدروس المستفادة:

1 – التمويل بالقروض: يمكن لرائد الأعمال الاعتماد على القروض البسيطة؛ لإطلاق مشروعه الخاص، والانتشار نحو السوق، فقد لجأ أهلواليا إلى نوعين من التمويل: التمويل من الأسرة عبر والده، والتمويل البنكي.

2 – خلق فرص عمل: لا يكتفي رائد الأعمال بمشروعه، بل يسعى لخلق فرص عمل؛ فذلك يعطيه أهمية كبيرة.

3 – دراسة تفاصيل السوق: على رائد الأعمال تطوير ذاته باستمرار، ودراسة تفاصيل السوق، وما يتطلبه البقاء على الساحة.

  1. تطوير الأعمال: لم يكتفِ أهلواليا بإنشاء شركة واحدة، بل خطط للتوسع، ثم الاستحواذ على شركات أخرى لينمي بها ثروته.
  2. تنويع الأنشطة: استثمر أهلواليا أمواله في أنشطة متعددة، ومتباعدة، فمن قطع غيار السارات إلى الاستثمار في الفنادق وغيرها؛ وهو ما ينبغي على رائد الأعمال وضعه في الاعتبار، فإن واجه تعثرًا في نشاط، مارس عمله في النشاطات الأخرى.
الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وارين بافت

وارين بافت.. الملياردير المتواضع

الاسم: وارين بافت السن: 88 عامًا الجنسية: أمريكي الثروة: 82.1 مليار دولار الشركة: بيركشير هاثاواي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.