سوق القهوة

سوق القهوة وفرص الاستثمار فيه

يُعد سوق القهوة أحد أكثر الأسواق الواعدة حول العالم؛ إذ تعد القهوة أحد أهم وأقدم السلع التي لا يكاد يخلو منها أي مطعم أو مقهى على مستوى دول العالم؛ لكونها من أكثر السلع استهلاكًا على المستويين العربي والعالمي.

ويدر سوق القهوة، حسب تقرير صادر عن شركة “جي وورلد” بهذا الخصوص، إيرادات تُقدر بأكثر من 400 مليار دولار سنويًا، وتنتج بشكلٍ أساسي في الدول المتقدمة، ويعمل بها أكثر من 500 مليون شخص، كما أن أوروبا هي القارة الأكثر استهلاكًا للقهوة بما يزيد على 50 مليون كيس سعة 60 كيلو جرامًا في السنة، بينما تأتي آسيا وأوقيانوسيا في المرتبة الثانية، بحجم استهلاك يُقدر بأكثر من 36 مليون كيس للقهوة، سعة الكيس 60 كيلو جرامًا.

اقرأ أيضًا: د. هنادي المباركي تحدد أهداف المؤتمر العالمي لدعم منظومة الابتكار وريادة الأعمال

حجم سوق القهوة العالمي

من المتوقع أن تصل إيرادات سوق القهوة المحمصة، حسب تقرير جي وورلد سابق الذكر، إلى أكثر من 434 مليار دولار في عام 2025 بمعدل نمو 5.2%.

بينما من المتوقع أن تسجل القهوة الفورية إيرادات بنحو 165.6 مليار دولار، بمعدل نمو 6% في عام 2025؛ وهو ما يُعزى إلى الارتفاع المستمر في عدد المستهلكين للقهوة سنويًا.

أما فيما يتعلق بتوزيع إيرادات سوق القهوة عالميًا حسب قنوات التناول؛ فيرجع ما يتراوج بين 78% و84% من الإنفاق، وما يتراوح بين 17% و21% من حجم الاستهلاك العالمي من القهوة إلى قنوات التناول خارج المنزل مثل المطاعم والمقاهي.

وتسيطر القهوة العربية على أكثر من نصف الإنتاج العالمي للقهوة، وتعتبر من أكثر الأنواع استهلاكًا على المستوى العربي، بينما تأتي روبوستا في المركز الثاني، والتي تستحوذ على نحو 41% من الإنتاج.

وعلى صعيد أكثر تخصيصًا كانت اليمن هي الدولة الوحيدة التي شهدت ارتفاعًا في إنتاج القهوة بنسبة بلغت نحو 9.4% بين عامي 2019 و2020؛ حيث ارتفع الإنتاج من 91 مليون كيس إلى 100 مليون كيس بسعة 60 كيلو جرامًا للكيس الواحد.

وذلك بفضل المناخ المعتدل الذي يسمح بزيادة الإنتاج؛ لذلك تُعد الجمهورية اليمنية أكثر البيئات العربية للاستثمار في قطاع القهوة.

سوق القهوة

اقرأ أيضًا: نوكيا في احتفالية مبادرة رواد العمل الاجتماعي: نلتزم بدفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي بالمملكة

سوق القهوة في المملكة

وإذا أردنا التطرق إلى سوق القهوة في المملكة، والفرص التي ينطوي عليها بالنسبة لرواد الأعمال، فأولى بنا أن نعلم أن المملكة العربية السعودية هي الدولة العربية الأكثر استيرادًا للقهوة سنويًا، كما هي الدولة التاسعة عشرة على مستوى العالم في قيمة واردات البن لعام 2020.

ويُزرع البن في المملكة، حسب تقرير شركة جي وورلد الذي أشرنا إليه من قبل، في ثلاث مناطق رئيسية أولها جازان وتشمل: الدير، العارضة، فيفا، والهروب. وفي منطقة عسير يُزرع البن في: ريدة، جبل هادا، ووادي غيل. وفي منطقة الباحة يُزرع البن في المخواة، وجبل شذا.

ويأتي أكثر من 48% من واردات البن في المملكة من دولة إثيوبيا وتبلغ قيمة الطن الواحد 3.008 دولار، بينما تأتي أغلى قيمة لطن البن الوارد في المملكة من سويسرا بقيمة 33.588 دولار للطن الواحد.

اقرأ أيضًا: مشاركة المملكة في إكسبو دبي.. برامج متنوعة ورؤية ملهمة

حجم إيرادات قطاع القهوة في الدول العربية

تُظهر مؤشرات استهلاك القهوة في الدول العربية نموًا كبيرًا في حجم الاستهلاك والإنفاق على مدار السنوات الخمس الماضية باستثناء بعض الأسواق التي شهدت تراجعًا جراء إغلاق المطاعم والمقاهي وانخفاض كثافة استهلاك القهوة خارج المنزل.

وبحلول عام 2025 من المتوقع أن يُعزى أكثر من 70% من الإنفاق على القهوة إلى الاستهلاك خارج المنزل، بمعدل نمو سنوي مركب يتراوح بين 18% و32.1%.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع ناجحة في 2022

أفكار مشاريع ناجحة في 2022.. فرص تجارية مُربحة

ربما تُلهمك العديد من المشاريع الناشئة الناجحة لبدء مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.