سوق الخدمات المُصغرة.. وصفة سحرية لكسب المال

بات التقدم السريع الذي يشهده العالم في مجال التكنولوجيا الرقمية وما تقدمه من خدمات عالية الدقة والجودة، ومع اتساع دائرتها المستخدمة حول العالم وتزايد الاستثمار فيها خلال الفترة الأخيرة، يفرض نمطًا جديدًا في السوق العالمي قد يُطيح بشركات التقنية التي تستحوذ على المراتب الأولى ضمن قوائم أغنى الشركات من حيث القيمة السوقية؛ إذن فما النمط الجديد الذي تقودنا إليه التكنولوجيا الرقمية خلال الفترة القليلة المُقبلة؟

في الآونة الأخيرة، أحدث قطاع التكنولوجيا الرقمية ثورة تغيير في طبيعة العمل بشكل غير متوقع؛ ما أدى إلى ظهور الكثير من الأعمال الحرة على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، وظهرت أساليب عديدة لتحقيق الربح؛ من بينها  «سوق الخدمات المصغرة»، والذي أصبح محركًا أساسيًا في السوق التجاري العالمي لكثير من الشركات الناشئة.

تعج شبكة الإنترنت بالكثير من المواقع الربحية التي تقدم العديد من الخدمات المصغرة، العربية منها والأجنبية، لذا تتجه أنظار الهيئات التشريعية للأسواق العالمية نحو تغيير البيئات التشريعية حتى تتوافق مع الاتجاهات الحديثة للعمل التي ظهرت في السنوات الماضية، من بينها العمل الحر على الإنترنت، والتي من أهمها «سوق الخدمات المصغرة».

لذلك، عليك  أن تبحث في مهاراتك وتنقب في داخلك حتى تُدرك ما الذي يُمكنك تقديمه على شبكة «الإنترنت»، فلو اتجهت أنظارنا نحو شبكة الإنترنت ووقفنا بالسهم في محرك البحث سنلاحظ الكثير من المنصات العربية والعالمية، التي خلقت جسورًا بين أصحاب المشاريع الصغيرة والمستقلين، لبيع وشراء الخدمات المصغرة، فالغالبية العظمى من تلك الخدمات تنضوي تحت مهارات تقنية، مثل: «التصميم، الكتابة، البرمجة، والتسويق» والكثير من الخدمات الأخرى.

في هذا المقال، عليك أن تتجرد من كل ما هو ممكن أن يُعيق عملية تركيزك؛ لكي تُدرك جيدًا مساهمات التكنولوجيا الرقمية من خلال «سوق الخدمات المُصغرة»، وما هو مستقبل هذه الخدمات خلال الأعوام المقبلة؟

التكنولوجيا الرقمية والعمل الحر

بلا أدنى شك أن العمل الحر على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت «Freelancing»، يُعتبر الوصفة السحرية التي يُمكن توظيفها في كسب المال؛ حيث يُعد العمل الحر هو الكنز الحقيقي الذي منحته لنا التكنولوجيا الرقمية (تكنولوجيا الإنترنت)؛ للتحكم في شؤون حياتنا، عن طريق فعل الأشياء التي نحبها في الوقت الذي نريده.

وأدى انتشار البطالة وقلة فرص العمل إلى تزايد الإقبال على العمل الحر بشكل كبير؛ حيثُ يُمكن لأي شخص حول العالم أن يعمل لحسابه الخاص ويقدم خدماته ومشاريعه وابتكاراته لصالح شركات أو مؤسسات أو أفراد في أي مكان حول العالم.

سوق الخدمات المصغرة

يُمكننا تلخيص مفهوم «سوق الخدمات المُصغرة» في الآتي: «هو عبارة عن خدمات مصغرة متنوعة تُقدم على شبكة الإنترنت، لا تحتاج وقتًا ولا جهدًا، يقدمها المستقلون على المدى القصير لأصحاب الشركات الناشئة»، حيث تبدأ تكلفة هذه الخدمات من 5 دولارات فما أعلى.

وشبكة الإنترنت مليئة  بالكثير من المنصات الإلكترونية التي تُقدم الخدمات المصغرة؛ منها منصات عربية وأخرى أجنبية، ويعتمد جميعها على نفس الفكرة مع بعض الاختلافات البسيطة، ومن أبرز المنصات التي تُقدم الخدمات المصغرة ذات الثقة والمصداقية:

– موقع خمسات: يعتبر من أشهر مواقع البيع والشراء للخدمات المصغرة فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

– موقع أي خدمة: يحظى هذا الموقع بمكانة كبيرة بين العملاء المنتشرين على شبكة الإنترنت فى الوطن العربى؛ لتقديمه للخدمات المصغرة.

– موقع فايفر: يُعد هذا الموقع من أشهر مواقع الخدمات المصغرة على الإطلاق في العالم، وهو ليس عربيًا.

فرصة ذهبية يُمكن اقتناصها

تُعد فكرة الخدمات المُصغرة وتقديمها على شبكة الإنترنت، من أبرز الأفكار المُبتكرة في العصر الحديث؛ حيث تُعد كنزًا كبيرًا لكثير من الشباب حول العالم يُمكن توظيفها في كسب مزيد من المال الذي بالطبع سيكون عاملًا أساسيًا في تغيير المناخ الذي يُحيط بك.

لذا قبل البدء في الحديث عن كيف يتم اقتناص فرصة سوق الخدمات المُصغرة والعمل به، دعني أؤكد لك أمرًا مهمًا، ألا وهو أن سوق العمل الحر يشهد منافسة شديدة بمختلف المنصات، لذا قبل أن تقرر الانضمام إلى هذا السوق؛ فعليك أن تبدأ أولاً في وضع استراتيجية عمل واضحة تحتوي على الأهداف التي تريد تحقيقها، وفي هذا الشأن عليك أن تُجيب عن السؤال التالي: ما الخدمة التي يمكنك تقديمها على مواقع الخدمات المُصغرة؟ إذن عليك بالبحث جيدًا في مهاراتك حتى تدُرك ما الذي يمكنك تقديمه، فمثلاً إذا كانت مُصمم جرافيك وترى أنك ستقدر على العمل في هذه المهنة بانتظام دون أي خلل، فيُمكنك اختيار المنصة التي تٌقدم خدماتها المُصغرة المناسبة لك.

وإليك أهم النصائح التي تُمكنك من تحقيق النجاح في العمل على مواقع الخدمات المُصغرة:

– إعداد جيد لملفك الشخصي: عندما تُنشئ ملفك الشخصي على موقع الخدمات المُصغرة أضف صورة شخصية لحسابك، سواءً كانت صورتك الشخصية أو صورة الشعار الخاص بك، فإعداد ملفك الشخصي بشكل واضح يُبرز شخصيتك ويُعزز من ثقتك بين العملاء.

– لا تستخدم اسمًا مُستعارًا: كُن حريصًا دائمًا على استخدام اسمك الحقيقي؛ لأن ذلك سيُعطي ثقة أكبر للعملاء في التعامل معك، ويؤكد لهم أنك شخص حقيقي وموثوق فيه، كما عليك أن تكون حريصًا في تدوين الخدمات التي تُجيد تنفيذها على الشكل المطلوب.

في المُقابل هناك أخطاء قد تشوب سوق الخدمات المصغرة، لذلك انتبه قبل أن تقرر العمل في هذا السوق.

التعامل في الإطار الرسمي

عليك أن تحرص على حفظ حقوقك، من خلال التعامل داخل الموقع الذي يُقدم خدمات مُصغرة أو من خلال وضع علامة مائية خاصة بك على الخدمة المُقدمة؛ لحين إبداء العميل موافقته عليه.

لا تجعل هدفك الأساسي هو المال

كن حريصًا على تقديم خدماتك بأعلى جودة ممُكنة، ولا تجعل العميل يشعر بأن هدفك من العمل الذي تقدمه الحصول على الأموال فقط.

وهناك جزء كبير من رواد الأعمال يُكافحون ويبذلون جهودًا كبيرة من أجل تحقيق طموحاتهم الريادية بطرق مختلفة؛ لذلك عليك أن تعلم أن أمامك الكثير من التحديات، التي تُحتم عليك أن تبدأ طريقك نحو النجاح بخطوات صغيرة ومحسوبة، فالعثور على فكرة عبقرية، وتصميم المنتج هو المرحلة الأولى من الطريق الطويل الذي بالتأكيد سيكون مليئًا بالعمل الشاق، وهو ما يتطلب منك بذل المزيد من الجهد والصبر حتى تُحقق ما تريده.

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

هل يأخذ الروبوت وظيفتك ويحل محلك؟

أجرى كل من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة بوسطن بحثًا مشتركًا عن آثار ازدياد استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.