سميح طوقان

سميح طوقان.. مؤسس موقع مكتوب

الاسم: سميح طوقان

السن: 50 عامًا

الجنسية: أردني

اسم الشركة: موقع “مكتوب”

استفاد “سميح طوقان”؛ رائد الأعمال الأردني من أصول فلسطينية من خبراته العلمية، في تطوير موقعه الخاص الذي حمل عنوان “مكتوب”؛ ليساهم في نشره حول العالم باللغة العربية، متخطيًا كافة الحواجز بفكرة إبداعية استثنائية.

نشأته

ينتمي سميح طوقان إلى أصول فلسطينية، وُلد في العاصمة الأردنية عمّان، عام 1969، حصل على الماجستير في مجال الهندسة الكهربائية من جامعة لندن بالمملكة المتحدة في عام 1990، ثم حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة HEC بفرنسا في عام 1992.

العودة إلى الأردن

عاد سميح طوقان إلى الأردن؛ ليبدأ حياته العملية في مكتبه الاستشاري الذي يعمل في مجال التقنية، والذي أطلق عليه اسم Business Optimization Consultants أو ما يُعرف اختصارًا باسم “BOC”، ونجح في اكتساب خبرة جيدة في مجال خدمات الإنترنت، وتطوير الأنظمة، والتقنية.

فكرة موقع مكتوب

لاحظ طوقان مدى انتشار التكنولوجيا المذهل؛ نتيجة للطفرة التي حدثت في عالم الإنترنت، كما أصبح استخدام البريد الإلكتروني في تزايُد مستمر، وفي الوقت ذاته، اعتادت المنطقة العربية اللجوء إلى استخدام المواقع الإنجليزية؛ ما دفعه إلى التفكير في إنشاء موقع يعمل باللغة العربية.

عرض سميح فكرته على صديقيه حسام خوري؛ الخبير في مجال إدارة الأعمال، وفادي الغندور؛ الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس Aramex، فأطلقوا في عام 1998، موقعًا تجريبيًا لعمل البريد الإلكتروني باللغة العربية، حمل شعار “افتخر أنت عربي”، فحصل الموقع في البداية على خمسة آلاف مشترك، ثم وقع الاختيار على اسم “مكتوب” ليحمل عنوان الموقع.

تطوٌر موقع مكتوب

استطاع موقع مكتوب أن يتوسّع خلال عام 2000؛ حتى بلغ عدد مشتركيه 100 ألف شخص حول العالم؛ ما دفع الثلاثي إلى تحويله إلى شركة مستقلة بذاتها، بعد تعاونهم مع شريك مالي؛ وهو الشركة المصرية للاستثمار المالي EFG-Hermes، ثم بدأت رحلة الترويج للموقع بشكل أوسع من خلال الصحف والإنترنت.

تم تدشين حملة إعلانية ضخمة بعنوان “سجّل أنا عربي” في عام 2004، بطرح العديد من الخدمات من أجل توحيد المبدعين العرب، ثم قام طوقان مع صديقيه بإنشاء بريد إلكتروني بسعة 1000 ميجا بايت، وكانت تلك السعة آنذاك، هي الأكبر على مستوى العالم.

“مكتوب” في الصدارة

نجح موقع مكتوب في بناء اسمه القوي؛ فتصدّر قوائم المواقع العربية، كما احتل المركز الأول في Alexa للمواقع العربية، وتمكّن من شراء العديد من الشركات والمواقع؛ ما جعله يتوسع بشكل أكبر، ويقدم خدمات جديدة بات يمضي بخطوات سريعة نحو النجاح نتيجة لما قام به سميح طوقان، الذي بدوره استطاع- بفضل ذكائه، وتعاونه مع أصحاب الخبرة- أن يتخطى تلك التحديات التي واجهته؛ ليصل بموقعه إلى أرفع مستويات النجاح العالمية، بعد أن جمع العديد من المواقع العالمية؛ مثل Google و Yahoo، وغيرهما العديد من المواقع.

وعقب شراء مكتوب من ياهو، تم إنشاء مجموعة جبار للإنترنت؛ لتضم الشركات التي لم تدخل ضمن صفقة الشراء بين مكتوب وياهو.

الدروس المستفادة

1 – الفكرة الإبداعية: يمتلك رائد الأعمال فكرًا رياديًا استثنائيًا لا مثيل له؛ إذ يستطيع تحويل فكرته البسيطة إلى مشروع مميز يبلغ العالمية.

2 – التجربة الأولية: استخدم سميح طوقان ذكاءه في إطلاق الموقع بنسخته التجريبية الأولى؛ حتى استطاع أن يلمس معالم النجاح التي ساعدت في تطوير فكرته.

3 – الترويج: يدعم الترويج الجيد فكرة مشروعك، فضلًا عن اختيار شعار مميّز يجذب الأنظار إليه.

اقرأ أيضًا:

عثمان أحمد عثمان.. مؤسس المقاولون العرب

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

جوي مانجانو

جوي مانجانو.. مخترعة الممسحة العجيبة

الاسم: جوي مانجانو الجنسية: أمريكية السن: 63 عامًا الشركة: Ingenious Designs أشهر الابتكارات: الممسحة العجيبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.