سكاكا

سكاكا.. واحة عاشقي التراث

إن السياحة في المملكة، تعتبر المقصد المثالي لعشاق التاريخ، وعصرية التقدّم في الوقت ذاته؛ حيث تضم الكثير من الوجهات المميزة التي تجمع بين التراث، والمراكز الإدارية المتقدمة، ومن ضمنها محافظة سكاكا، وهي المركز الإداري في منطقة الجوف.

أبرز الوجهات السياحية في سكاكا

تضم محافظة سكاكا الكثير من الوجهات السياحية، والمزارات التي يقصدها الزوّار من كل أنحاء العالم، والتي يستعرضها موقع “رواد الأعمال“؛ إذ جاءت كالتالي..

• قلعة زعبل

تعتبر قلعة زعبل من أهم المناطق السياحية في المملكة؛ إذ تعتبر من أبرز الحصون القديمة التي تولت حماية منطقة الجوف.

تم بناء القلعة من الطين، والحجارة، على أعلى جبل صخري بالمدينة، ونعود نشأتها إلى أكثر من مئتي عام، علمًا بأنها تمتلك في ساحتها، حوضًا منحوتًا لتجميع المياه، كما يوجد بالقرب منها بئر سيسراء الأثري المنحوت في الصخر، والذي يعود إلى الفترة النبطية.

تشتهر قلعة زعبل بتصميمها النادر؛ إذ كانت حصنًا قويًا، كما تشتمل على سور حجري كبير تم خلطه بالطين المرصوص، ويتكوّن من 4 زوايا.

أصبحت قلعة زعبل مركز مراقبة مكّن المدافعين عن المدينة من مراقبة محيطها من جميع الجهات، ولمسافات بعيدة؛ نتيجة الموقع المميز لها.

• منتزه جبل قارا

يتناسب منتزه جبل قارا مع العائلات؛ إذ يتميز بمساحاته الخضراء الكبيرة، إلى جانب توفير أماكن للجلوس، فضلاً عن ألعاب الأطفال الموجودة في المكان.

يستضيف منتزه جبل قارا العديد من المخيمات، والأسواق التي تقام أثناء المهرجانات المختلفة.

• دليل سكاكا

يبدأ دليل سكاكا عند قلعة زعبل وجبل برنس، و يرجع تاريخ بنائه إلى ما قبل 200 عام، و هو عبارة عن حصن من الحجر الرملي والطين.

يتكوّن دليل سكاكا من سور يحيط به، و4 أبراج للمراقبة وخزان للمياه؛ إذ لا يوجد سوى مسار واحد؛ للوصول إليه من خلال درج حجري.

• بئر سيسرا

يعد بئر سيسرا _الذي يعود تسميته إلى القائد سيسرا المحارب_ من أشهر معالم محافظة سكاكا السياحية، وهو عبارة عن بئر بيضاوي الشكل، تم نحته في الصخور الرملية.

يصل عمق البئر إلى حوالي 15 مترًا تحت الأرض، ويعد من أهم أساليب الري القديمة؛ نتيجة وجود قناة داخلية تم حفرها بالصخور المحيطة له.

• قصر قدير

يصل طول قصر قدير لحوالي 7 أمتار، علمًا بأنه تم تأسيسه من الأحجار الرملية غير منتظمة الجحم، ويربط الطين فيما بينها.

يحتوي القصر على برجين كبيرين، وكان يتم استخدامهما للدفاع عن القرية والتصدي للعدوان الخارجي، أما بالنسبة للجانب الجمالي، فإنه يمتلك صخورًا مميزة الشكل تحمل نقوشًا فريدة من نوعها، وزخارف قديمة.

• آثار الرجاجيل

اقرأ أيضًا: “الجوف” والأسواق الأثرية

تقع آثار الرجاجيل جنوب مدينة سكاكا في منطقة الجوف السعودية، ويُعتقد أن الأعمدة تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى التخيلات التي يراها الزوّار؛ فالأعمدة الحجرية تظهر من بعيد على هيئة مجموعة من الرجال.

تنتشر في الموقع حجارة الصوان التي استخدمت في صناعة الأدوات الحجرية قديمًا، كما تظهر على الأعمدة نقوش ثمودية، بالإضافة إلى رسوم كثيرة، وتتعامد كل أعمدة الرجاجيل مع شروق الشمس وغروبها.

• غار حضرة

غار حضرة منحوت داخل تل جبلي، وتوجد به فتحات دائرية صغيرة منتظمة في جدرانه، بينما يعلو الغار بعض الرسومات الصخرية، والأشكال المنحوتة.

اقرأ أيضًا:

منطقة جازان.. سحر التاريخ والغابات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

عرعر

طبيعة “عرعر”.. رمز الحضارة والتاريخ

وسط العديد من الجبال وبعض الوديان، على الحدود بين المملكة والعراق، تقع مدينة عرعر، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.