سفر عياد

سفر عياد: المحتوى الجيد رافد مهم لاجتذاب العملاء

رأى سفر عياد ؛ المدون المهتم بالاقتصاد والتقنية، في تصريحات حصرية لموقع «رواد الأعمال»، أنه من المهم، عند الحديث عن صناعة المحتوى في القطاع التجاري، إدراك أن هذا المحتوى يجب أن يتلاءم مع قطاع الشركة الذي تعمل فيه.

وقال: “بحكم خبرتي في هذا المجال توليت إدارة المحتوى لعدة علامات تجارية في المنطقة، وكان المعيار الأساسي الذي أضعه نصب عيني هو (صنع محتوى مرادف للعلامة التجارية) يساعدها في الانتشار وكسب عملاء جدد. يمكنك دومًا الرهان على المحتوى كرافد مهم في اجتذاب العملاء؛ نظرًا لكونه قليل التكلفة وعظيم التأثير”.

وأضاف أنه ليس هناك طريق معين يمكن اتباعه للوصول إلى المحتوى الجيّد، قائلًا: «أنت تتحدث عن (صنع محتوى)؛ لذلك أمامك فرص كبيرة للإبداع وليس هناك حدود لإبداعك».

اقرأ أيضًا: تطبيق “ساما تهتم”.. المميزات والخصائص

معايير المحتوى الجيد

واستطرد: لكن دعنا نقول إن هناك قواعد وضوابط تحكم المحتوى من حيث جودته، وهي تختلف تبعًا لنوع المحتوى المقدم؛ فمحتوى الكتابة الإبداعية والتدوّين التجاري لها معايير وقواعد تختلف عن محتوى صناعة الفيديو، والأمر ينطبق كذلك على بقية أشكال المحتوى مثل الصور أو حتى البودكاست. إجمالًا يمكنني القول إن أصالة الفكرة هي أهم معيار، يأتي بعدها توظيف (المتخصصين) في المجال.

مشاريع ريادية

ولفت «سفر عياد» إلى هناك الكثير من المشروعات الريادية في صناعة المحتوى، ولعل أبرز ما يتبادر إلى ذهني عند الحديث عن صناعة المحتوى هو شركة “كَلِمْ” والتي لها باع طويل في صناعة المحتوى منذ بداية الألفية، كما أدارت مواقع معروفة مثل عالم التقنية ومجموعة أبو نواف وغيرها من مواقعها التابعة.

وذكر أن هناك، أيضًا، شبكة “ثمانية” وهي تلك التي تصنع المحتوى الصوتي “البودكاست”، وتنتج الوثائقيات، ولديها تجربة ثرية في محتوى المقالات النقدية، وتعاونت في ذلك مع عدة جهات ومنظمات حكومية لإنتاج مواد مرئية.

اقرأ أيضًا: “أوبو” تطلق أحدث تقنيات الشحن السريع في العالم

تطبيقات الـsuper-app

وعلى صعيد آخر، بيّن سفر عياد؛ المدون المهتم بالاقتصاد والتقنية، في حديثه الخاص لموقع «رواد الأعمال»، أن تطبيقات السوبر آب هي تلك التي تقدم مجموعة شاملة من الخدمات ضمن تطبيق واحد، مثل: التسوق، وخدمات البقالة، والتوصيل، والدفع، وتحويل الأموال وغيرها، لافتًا إلى أن هناك الكثير من التطبيقات في الصين التي تفعل هذا الشيء، منها تطبيق “وي شات” على سبيل المثال.

التطبيقات الإلكترونية في المملكة

وأشار إلى أن بعض التطبيقات في السعودية تحولت، بالفعل، إلى سوبر آب مثل تطبيق كريم، وأعلن التطبيق عن هويته الجديدة منذ فترة، مؤكدًا أن السوق السعودي ضخم ويحتمل أكثر من سوبر آب، وبالنظر، كمثال، إلى الخدمات التي يتم إتاحتها بالتتابع على تطبيق stcpay يمكن أن تقرأ تحوّل هذا التطبيق إلى سوبر آب، ليس في السعودية فقط بل في المنطقة عمومًا. بالنظر للأسواق التي تعمل فيها الشركة الأم للتطبيق “شركة STC”، أو حتى للأسواق التي تنوي الدخول فيها.

اقرأ أيضًا:سماعات سامسونج الجديدة تدعم عزل الضجيج

ورأى الخبير التقني أنه يمكن اعتبار تطبيق stcpay من أهم العلامات التجارية التي ربما تستحوذ على حصة مؤثرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلًا: «كما نعلم فإن شركات الاتصالات حول العالم الآن تحوّلت إلى تقديم الخدمات وبات قطاع الخدمات من أكبر مصادر الدخل لشركات كبرى، مثل أبل التي تعمل على مضاعفة هذا القطاع، وهو ما يحدث مع شركات الاتصالات التي تطوّر أنظمة وحلول دفع وربط بين الخدمات».

وذكر أنه حتى في قطاع التوصيل من المطاعم يمكن صنع سوبر آب، لكن الأمر يحتاج لاستثمارات ضخمة قد لا تكون الشركات الناشئة الحالية جاهزة لها في الوقت الحالي.

وعند سؤاله عن واقع التطبيقات الإلكترونية في المملكة ومستقبلها، قال إنه بالنظر إلى معدلات تغطية الإنترنت في السعودية، وحجم استخدامه، ومعدل الأعمار، ومستوى التعليم، ثم رؤية المملكة واستثمارها في التحوّل التقني، يمكنك أن تأخذ كل هذه المؤشرات كمقياس على أن الاستثمار في التقنية بشكل عام هو استثمار في شيء أساسي من حياة الناس، وربما يكون ذا مستقبل واعد.

اقرأ أيضًا:

تطبيق JioMeet.. النسخة الزرقاء المجانية من Zoom

ما لا تعرفه عن لغة Python

تطبيقات تساعدك في تتبع درجة حرارة الجسم

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أجهزة Mac الجديدة

أجهزة Mac الجديدة.. تقنيات خارج الصندوق

لا تعلن Apple عادةً عن منتجات جديدة في أواخر هذا العام، ولكن هذه مناسبة خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.