“سعودي إلينكس 2019”.. فرص استثمارية وابتكارات في مجال الطاقة

شهد المعرض الدولي الثاني والعشرون للكهرباء والطاقة المتجددة وتقنية المياه والإنارة والتكييف “سعودي إلينكس 2019″، الذي اختتم فعاليته مؤخرًا، إقبالاً دوليًا ومحليًا لافتًا وإشادة واسعة بدوره المحوري كمنصة تفاعلية لتعزيز جسور التواصل المباشر بين كبار الشخصيات وصنّاع القرار الرئيسيين من القطاعين العام والخاص في مجالات الموارد الطبيعية والطاقة المتجدّدة.

وشهد المعرض الكشف عن مجموعة من أحدث التقنيات والابتكارات في قطاعات الطاقة المتجددة وغير المتجددة.

ويتزامن انعقاد المعرض مع الوقت الذي يشهد فيه سوق الطاقة المتجددة في المملكة نمواً مطّرداً في ظل الجهود الوطنية لزيادة قدرات توليد الكهرباء المعتمدة على الطاقة المتجددة إلى 40 جيجاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، و16 جيجاوات من طاقة الرياح، و3 جيجاوات من الطاقة الشمسية المركزة، من خلال استثمارات واسعة النطاق بحلول عام 2030

.

وأعلنت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية، خلال فعاليات المعرض، عن الفرص الاستثمارية التي تتيحها وشملت إطلاق 7 مشاريع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة توليد 1.52 جيجاوات وبحجم استثمارات مباشرة تقدر بـ 1.51 مليار دولار.

وأثمر المعرض عن عقد صفقات وتأسيس شراكات جديدة مثمرة لخدمة جهود تطوير سلاسل قيمة الطاقة المتجددة وتبني أفضل ممارسات التصنيع والبحث والتطوير التي تصب في خدمة الاقتصاد السعودي.

شراكات سعودية

وصرح محمد بن سليمان آل الشيخ، مدير عام التسويق في “شركة معارض الرياض المحدودة”، بأن المعرض شهد تسهيل عقد شراكات فاعلة بين القطاعين الحكومي والخاص وفتح قنوات جديدة للتواصل بين نخبة المصنعين والموزعين والشركات الوطنية والعالمية، وإطلاق مشاريع واعدة بالاستفادة من تنافسية وجاذبية السعودية باعتبارها أكبر سوق إقليمية للطاقة الشمسية.

وأضاف “آل الشيخ” أن المعرض جاء كمنصة استراتيجية مهمة لتوحيد الجهود الوطنية لتسخير الابتكارات التكنولوجية المتقدمة في خدمة قطاعات الطاقة المتجددة وغير المتجددة، تماشياً مع توجه المملكة ورؤية 2030.

فرص وتحديات

وشهد المعرض مراجعة السياسة الحالية المتعلقة بمشاريع الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء، فضلاً عن بحث السبل المثلى لمواجهة التحديات ذات الصلة بتصنيع تقنيات الطاقة الشمسية والرياح محلياً، مع استعراض آليات تقييم أدوات التمويل المحلية والفرص المتاحة لمشاريع تخزين الطاقة الشمسية والطاقة.

وناقش السياسات الحالية والقوانين التنظيمية المتعلقة بمشاريع الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء، والتحديات التي تواجه توطين صناعة تقنيات الطاقة الشمسية والرياح محلياً، بالإضافة إلى تحديد فرص الاستثمار ضمن قطاع الطاقة المتجددة في المملكة.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يصل إلى منى للاشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام

وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم السبت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.