تباعد

“سدايا” تطلق تطبيق تباعد لإشعار المخالطين للمصابين بكورونا

أعلنت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، عن إطلاق تطبيق “تباعد” لمساندة الجهود الحكومية في مواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

يأتي ذلك انطلاقًا من حرص حكومة المملكة على الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين على أراضيها من خطر انتشار الفيروس؛ حيث اعتمدت وزارة الصحة العديد من المعايير التي طوّرت تطبيق تباعد بناءً عليها.

ويعتبر التطبيق وسيلةً لإشعار المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد؛ حيث يمكن للأفراد تحميل التطبيق واستخدامه لتحقيق الغاية الصحية التي طُوّر لأجلها. كما يرسل بيانات معرّفات مموهة إلى الجوّالات الذكية المستخدمة للتطبيق، التي سُجلت خلال فترة الاختلاط بمصاب فيروس كورونا المستجد، مصحوبةً ببيانات أجهزة الأشخاص المصابين، وذلك حسب سياسات شركتَي جوجل وآبل العالميتين، مع الحفاظ على كامل خصوصية المستخدمين.

ويمكِّن التطبيق المستخدم من الحصول على الإشعارات المباشرة والاستباقية حال اكتشاف أي إصابة مسجلة؛ لغرض طلب الدعم الصحي المباشر من وزارة الصحة بالمملكة، علمًا بأنه يُمكنه _ عبر تقنية البلوتوث _ اكتشاف الجوّالات الذكية الأخرى القريبة التي تعمل أيضًا على التطبيق نفسه.

ويستطيع “تباعد” التعرُّف عن مدى قربه من الجوّالات الذكية الأخرى التي تستخدم التطبيق نفسه؛ ما يسمح له بتكوين فكرة عن الجوّالات الذكية الأكثر قربًا وبالتالي إشعار مستخدميها الأكثر عرضة للخطر.

وفي حالة أبلغ مستخدم التطبيق عن أنه مصاب بفيروس كورونا المستجد، وتم التأكد من ذلك بالربط بين التطبيق ووزارة الصحة، فإن مستخدمي جميع الجوّالات الذكية الذين كانوا قريبين منه خلال الأسبوعين السابقين، سيتلقون إشعارًا من التطبيق لأخذ الاحترازات اللازمة.

ويساعد التطبيق في تحذير الأشخاص الذين قد يصابون نتيجة الاختلاط بغيرهم ممن ثبتت إصابتهم، ومن المقرر أن يعرف مستخدمو “تباعد” من خلال الإشعارات التي تصل إليهم أنهم ربما يكونون بالقرب من شخص مصاب بفيروس “كوفيد 19”.

على جانب آخر، حرص تطبيق تباعد على توضيح بعض النقاط على موقعه الإلكتروني الرسمي، مؤكدًا أنه لا يتطلب تسجيل دخول أو تعريف مستخدم، بل يمكن تعبئة استمارة صحية عند الدخول للمرة الأولى.

ويرصد موقع “رواد الأعمال” أبرز الأسئلة وإجاباتها، بحسب ما أورده على موقعه الرسمي، والتي جاءت كما يلي:

  • ماذا أفعل في حال وصول إشعار بإني كنت على مقربة من شخص مصاب بفيروس كورونا؟

إذا كنت خالطت شخصًا مصابًا بالفيروس، فإن تطبيق تباعد سيقوم بإعلامك عن طريق وصول إشعار على هاتفك الذكي وتوجيهك لإكمال البيانات اللازمة، والتي تحتوي على (رقم الهوية، رقم الجوال، تاريخ الميلاد، والاستمارة الصحية)، وإرسالها لوزارة الصحة لعمل اللازم.

  • في حال إصابتي بفيروس كورونا، هل يجبرني التطبيق على إرسال بياني؟

لا؛ في حال تم عمل فحص الإصابة بفيروس كورونا، وكانت النتيجة إيجابية، فإن التطبيق يعطيك الحريّة بمشاركة هذا التشخيص من عدمه؛ حيث إن مشاركتك التشخيص ستُساعد الأشخاص الذين خالطتهم على تلقّي إشعارات تنبيهية والتعاون سويًّا على احتواء انتشار الفيروس.

  • هل خصوصيتي محمية؟

التطبيق لا يحتاج إلى معرفة هويتك أو الأشخاص الذين قمت بالتواصل معهم، ولا يقوم بتتبع نطاقك الجغرافي لضمان حماية خصوصية المستخدمين.

  • هل يعمل التطبيق في كل دول العالم؟

التطبيق متاح للعمل في المملكة العربية السعودية فقط.

  • هل تحديث التطبيق إجباري؟

نعم؛ للتأكد من عمل التطبيق بشكل ممتاز والاستفادة من الخصائص والمميزات المضافة حديثًا للتطبيق.

  • ما هي الخدمة التي يقدمها التطبيق؟

خدمات التطبيق الأساسية هي:

  1. إشعار الأشخاص الذين خالطوا شخصًا ثبتت إصابته بفيروس كورونا.
  2. تقديم المساعدة للأشخاص الذين خالطوا شخص ثبتت إصابته بفيروس كورونا كوفيد ١٩، من خلال إرسال استماراتهم الصحية لوزارة الصحة لعمل اللازم.
  3. إتاحة خدمة للأشخاص الذي ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا كوفيد-١٩، والتي تمكنهم من إشعار الأشخاص الذين خالطوهم.

اقرأ أيضًا:

ماذا قدم الذكاء الاصطناعي خلال وباء كورونا؟

ما هي أبرز الشركات التكنولوجية الناجحة في العالم؟

دول العالم تُسابق الزمن لصناعة لقاح مضاد لفيروس “كورونا”

 

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

OnePlus 8T

مميزات هاتف OnePlus 8T الجديد

كشفت شركة (ون بلس) مؤخرًا، رسميًا عن هاتفها الذكي الجديد OnePlus 8T بعدما ظهر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.