سدايا

«سدايا».. اقتصاد قائم على البيانات

وضعت المملكة العربية السعودية لنفسها خطة طموحة من أجل صناعة مستقبل واعد، عماده العنصر البشري الفاعل، والمسلح بأحدث المعارف والخبرات، وتُعد الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، التي أُنشئت بأمر ملكي في العام الماضي، ضمن استراتيجية السعودية الرامية إلى تمكين أجيال المستقبل من أدوات الاستثمار في مجالات الذكاء الاصطناعي، والأتمتة، وتعزيز التحول الرقمي.

وترتبط الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» مباشرةً برئيس مجلس الوزراء، فيما يرأس مجلس إدارتها نائب رئيس مجلس الوزراء، ويلحق بها: المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، ومكتب إدارة البيانات الوطنية_اللذين أُنشئا معها ويرتبطان بها تنظيميًا_ بالإضافة إلى مركز المعلومات الوطني. وتعمل الهيئة من خلال هذه الأذرع الثلاث على تنظيم قطاع البيانات وتمكين الابتكار والإبداع في المملكة.

وتهدف الهيئة إلى تعزيز مسيرة الابتكار والتطور الرقمي، وتحقيق أهداف رؤية 2030، وتطوير كفاءة الأداء الحكومي والخاص؛ حيث يساهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز مستويات الأداء والإنتاجية، وتحفيز ريادة الأعمال، ودعم الشباب، إضافة إلى تقديم خدمات للمواطنين أكثر ابتكارًا.

اقرأ أيضًا: تحدي ذكاء للموارد البشرية.. أتمتة التوظيف واختبار المهارات

استراتيجية السعودية للبيانات

تعمل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» على تطوير استراتيجية السعودية للبيانات، وتلعب دورًا في إنشاء قطاعات اقتصادية متنوعة، كما تتولى مهام تطوير الكوادر السعودية في مجال البيانات.

وتمكنت الهيئة، في نهاية مارس الماضي، من تحقيق إنجاز تاريخي؛ حيث استطاعت تشغيل أول قمة افتراضية لمجموعة العشرين؛ وذلك من خلال تحضيرات تم إنجازها في أقل من أسبوع، كما بنت كذلك منظومة الاتصال المرئي الآمن لعدد من الجهات الحكومية؛ لعقد اجتماعاتها عن بُعد، كما دمجت ووحدت أكثر من 80 مجموعة بيانات حكومية.

اقرأ أيضًا: مركز دلني للأعمال.. إرشاد وتوجيه رواد الأعمال

اقتصاد قائم على البيانات

وقال الدكتور عبد الله بن شرف الغامدي؛ رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، في كلمة له، إنه تم تكليف الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بقيادة برامج عمل طموحة وهادفة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي في المملكة.

وأضاف أنه مع تبوّء مركز الصدارة في مجال البيانات الوطنية والذكاء الاصطناعي، تتطلع الهيئة إلى تحويل اقتصاد المملكة إلى اقتصاد رائد عالميًا قائم على البيانات بحلول عام 2030.

وأشار إلى أن الهيئة ستعمل، بتنسيق الجهود بين الحكومات، على تحديد الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي، وتحقيق الأثر المنشود من خلال اتباع سياسات بيانات متناسقة، وإجراء قراءات متعمقة للبيانات، والعمل على دعم الابتكار في هذا المجال، مؤكدًا أن الهيئة تلتزم بتحقيق أقصى الإمكانات وضمان نمو الإيرادات.

اقرأ أيضًا: معسكر همة لجودة البرمجيات.. الأول من نوعه في المملكة

وتسعى الهيئة، كذلك، إلى إطلاق القيمة الكاملة للبيانات، باعتبارها ثروة وطنية؛ لتحقيق طموحات رؤية 2030؛ من خلال تحديد التوجه الاستراتيجي للبيانات والذكاء الاصطناعي، والإشراف على تحقيقه عبر: حوكمة البيانات، وتوفير الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات الاستشرافية، وتعزيزها بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي.

جدير بالذكر أن قرار إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» كان ضمن حزمة أوامر ملكية صدرت في مطلع سبتمبر من العام الماضي، وتضمنت إنشاء هيئة باسم الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، ويكون لها مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء، ويُعين أعضاؤه بأمر من رئيس مجلس الوزراء. وكذلك إنشاء مركز باسم المركز الوطني للذكاء الاصطناعي، ومكتب باسم مكتب إدارة البيانات الوطنية، ويرتبطان تنظيميًا بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا:

المملكة في 6 أشهر.. إنجازات رغم التحديات

عمر العمر لـ”رواد الأعمال”: أمن المعلومات يركز على تأمين البيانات

البيانات المتمركزة حول المورد البشري

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جمعية زهرة لسرطان الثدي

جمعية زهرة لسرطان الثدي.. قصة كفاح لحماية سيدات المملكة

تؤدي جمعية “زهرة لسرطان الثدي” دورًا كبيرًا في مكافحة وعلاج هذا المرض، والذي يُعتبر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.