سباقات الهجن في المملكة

سباقات الهجن في المملكة.. محرك رياضي للأنشطة التجارية

لا تُعتبر سباقات الهجن في المملكة العربية السعودية موروثًا ثقافيًا أو تراثيًا فحسب، وإنما هناك جانب تجاري واقتصادي لهذه الرياضة العريقة؛ إذ تسهم في رفع نسب تشغيل قطاعات اقتصادية عدة، منها قطاع الإيواء والخدمات والنقل، وبذلك تسهم في رفع الناتج المحلي؛ إذ لم تعد ذات أثر محدود في الملاك والفرق الفنية المرتبطة به.

وكان الاتحاد السعودي للهجن اعتمد، مؤخرًا، 6 ميادين لاحتضان الموسم الرياضي لسباقات الهجن، والتي انطلقت فعالياتها خلال سبتمبر.

وأوضح الاتحاد أن السباقات انطلقت بميدان حائل لسباق الهجن، يليه ميدان الملك فهد بالنعيرية في 22 أكتوبر، وميدان رماح في 26 نوفمبر المقبل، وذلك بعدد 342 شوطًا لجميع الأعمار.

اقرأ أيضًا: الرياضة السعودية.. أرقام غير مسبوقة ودعم منقطع النظير

مكاسب اقتصادية

وفي هذا الصدد، أوضح عبد الله العرجاني؛ الإعلامي المتخصص بسباقات الهجن، أن سباقات الهجن في المملكة تسهم بشكل إيجابي في نمو الطلب على قطاعات اقتصادية ذات ارتباط وثيق بسباقات الهجن، ومنها محال تجهيز السباقات، وزيادة نسب التشغيل في قطاعات أخرى مثل الإيواء والخدمات في المنطقة؛ نظرًا لتوافد العديد من ملاك الهجن بالمملكة والمضمرين وفرقهم الفنية للمنطقة، بالإضافة إلى صنع فرص عمل موسمية لأبناء المنطقة.

من جهته، أفاد عبد الله حجي الشمري؛ المستثمر في قطاع الإيواء والخدمات، بأن سباقات الهجن في المملكة ليست نشاطًا رياضيًا يخص فئة محددة فحسب، وإنما أصبحت محركًا مهمًا للأنشطة التجارية، وينتظره أهالي المناطق؛ نظرًا لكونه يحدث حراكًا اقتصاديًا مهمًا لتشغيل قطاعات وكيانات اقتصادية متنوعة.

وأضاف أن الطلب على قطاع الإيواء في المواقع القريبة من موقع سباق الهجن بحائل ارتفع بشكل ملحوظ، وأسهم بذلك في رفع معدلات التشغيل إلى نسب تجاوزت 70%، خاصة الشاليهات والاستراحات.

ولفت «الشمري» إلى أن هناك إقبالًا متزايدًا على الانخراط في الأعمال المصاحبة لهذه السباقات، وهو ما يعد دليلًا إيجابيًا على الأثر الاقتصادي والاجتماعي للسباق الذي يعود في ذات الوقت بالفائدة على المنطقة وأبنائها، مؤكدًا أن هناك حراكًا اقتصاديًا كبيرًا شهدته المحال التجارية الواقعة في شمال حائل والقريبة من موقع السباق.

اقرأ أيضًا: هاني رجب يؤكد لـ”رواد الأعمال” أهمية الريادة الرقمية لدعم الرياضة والترفيه

سباقات الهجن في المملكة

وتتميز المملكة بوجود الكثير من سباقات الهجن، حيث تقام هذه السباقات في كل من: العاصمة الرياض، وجدة، ونجران، والأحساء، والطائف، والنعيرية، وعدد من المدن الأخرى.

وترعى قيادة المملكة رياضة الهجن وتولي قطاع الإبل اهتمامًا خاصًا، ووجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مؤخرًا، بإقامة عدد من سباقات الهجن في المملكة خلال الفترة المقبلة، بما تشمله من عمليات التشغيل والتنظيم وتجهيز الميادين الخاصة بها والجوائز المخصصة لها.

وتُعد هذه التوجيهات دليلًا على اهتمام ولي العهد برياضة الهجن العريقة وملاكها، واهتمامًا منه بتطوير هذه الرياضة التاريخية، التي تُعد جزءًا مهمًّا من إرث المملكة وثقافتها على مر التاريخ.

وتأتي توجيهات ولي العهد تجسيدًا للرعاية الملكية لرياضة الهجن والرياضات التراثية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ والعناية الخاصة التي يوليها ولي العهد لقطاع الإبل، وتطويره وفق رؤية طموحة تواكب مكانة السعودية وتطلعات أبنائها.

يُشار إلى أن سباقات الهجن هى رياضة عربية أصيلة مارسها العرب في الجاهلية والإسلام، وتوارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان، وهي تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به، ويصفها الكثيرون بأنّها الرياضة القديمة الحديثة، أو رياضة الأجداد التي تثير الحماس والتنافس بين شباب الأبناء في العصر الحديث.

اقرأ أيضًا:

فهد بن نافل وتطلعات “الهلال” للمزيد من الإنجازات

الترفيه في المملكة بين جذب الاستثمارات وتحسين جودة الحياة

كيف تحصل على تمويل قطاع الترفيه؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أسامة الرميان

أسامة الرميان: نطلق قريبًا مسابقة دولية لكمال الأجسام بمشاركة أبطال العالم

تأسس الاتحاد السعودي لكمال الأجسام في مارس 2019م؛ ليكون المظلة الموحدة للعبة واللاعبين، وليسهم في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.