ساما : 87.0 مليار ريال أصول البنوك الأجنبية في المملكة

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أن حجم أصول وفروع البنوك الأجنبية العاملة في السوق المحلية بلغ نهاية العام المالي الماضي 2018 نحو 87.0 مليار ريال.

يأتي ذلك في الوقت الذي بلغت محفظة إقراضها نحو 39.2 مليار ريال وحجم ودائع 44.2 مليار ريال.

ووصفت ساما مستويات السيولة التي تضخها هذه الفروع بـ”المقبولة”.

وأوضح بيان لمؤسسة النقد العربي السعودي أن مستويات مؤشرات السلامة البنكية للمصارف السعودية “جيدة” مقارنة بالدول الأخرى حتى نهاية العام الماضي، متجاوزة معدل كفاية رأس المال 20 %وفقا لمتطلبات بازل 3، بحسب تصريحات لصحيفة “الاقتصادية” السعودية.

وأكدت المؤسسة، أن الربحية سجّلت معدلات جيدة حيث سجل العائد على الأصول ما نسبته 2.1 % وسجل العائد على حقوق الملكية ما نسبته 13.9 %..

وأشار البيان إلى أن مستويات السيولة ضمن مستويات “جيدة”، حيث سجل معدل القروض إلى الودائع نسبة 77.4 %، كما سجل معدل تغطية السيولة LCR وصافي التمويل المستقر NSFR لدى القطاع المصرفي نسبتي 211.3 % و128.1 % على التوالي، وجميعها أعلى مما هو موصى به وفقًا لمتطلبات بازل 3.

أما فيما يتعلق بالقروض غير العاملة فلا تتجاوز 2% من حجم القروض الممنوحة من البنوك.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“التجارة والاستثمار”: 5 مكاسب لنظام الإقامة المميزة

أكدت وزارة التجارة والاستثمار، بالمملكة العربية السعودية، أن هناك 5 مكاسب لنظام الإقامة المميزة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.