ساما : 113.17 مليار ريال تمويلات للشركات الموسطة والصغيرة بداية 2019

113.17 مليار ريال تمويلات مقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة بنهاية الربع الأول

أكدت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أن قيمة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالمملكة، بلغ نهاية الربع الأول من العام الجاري 113.17 مليار ريال.

وبحسب البيانات سجل إجمالي قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، من المصارف وشركات التمويل، ارتفاعا بنحو 18 % مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وبزيادة 17.49 مليار ريال، فيما سجلت نموًا بنحو 4.3 %؛ ما يعادل 4.6 مليار ريال، مقارنة بالربع الرابع من 2018.

وبحسب “ساما” فإن 92.8 % من هذه القروض “يعادل 105 مليارات ريال” مقدمة من المصارف، حيث تشكل 5.9 % من إجمالي قروض المصارف بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

أما المتبقي من إجمالي القروض البالغة نسبته 7.2 %، وبقيمة 8.15 مليار ريال، فيعود إلى شركات التمويل، وشَكّل نحو 17.1 % من إجمالي قروض شركات التمويل بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

واستمر نمو القروض المقدمة للشركات الصغيرة والمتوسطة للربع الرابع على التوالي، حيث نمت خلال الربع الثاني من عام 2018 بنحو 5.8 % ونحو 5.4 % خلال الربع الثالث من العام ذاته، ونحو 1.7 % خلال الربع الرابع، فيما نمت 4.3 % خلال الربع الأول من العام الجاري.

فيما سيطرت الشركات المتوسطة على الحصة الكبرى من القروض بنسبة 73.1 % بما يعادل 82.7 مليار ريال، منها 3.56 مليار عبر شركات التمويل ونحو 79.17 مليار ريال عبر المصارف.

وفيما شكلت قروض الشركات الصغرى نحو 23.4 % بنحو 26.45 مليار ريال، منها 22.9 مليار عبر المصارف ونحو 3.46 مليار عبر شركات التمويل.

كما بلغ حجم قروض الشركات المتناهية الصغر نحو 3.97 مليار ريال تعادل 3.5 % من إجمالي القروض المقدمة، حيث شكل نصيب شركات التمويل نحو 1.1 مليار ريال ونحو 2.86 مليار ريال من القطاع المصرفي.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أمانة منطقة الرياض

أمانة منطقة الرياض تطلق مبادرة ربط المقاولين المنفذين للمشاريع برخص البناء

أطلقت أمانة منطقة الرياض مبادرة ربط المقاولين المنفذين للمشاريع برخص البناء، والتي ستسهم في تحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.