المدفوعات الإلكترونية

“ساما”: عمليات المدفوعات الإلكترونية في المملكة تتجاوز 36%

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ، تحقيق معدل عمليات المدفوعات الإلكترونية لقطاع التجزئة – الأفراد  بنهاية شهر يوليو الماضي نسبة بلغت أكثر من 36% من إجمالي كل عمليات الدفع المتاحة بما فيها النقد في المملكة.

وأضافت مؤسسة النقد، في بيان لها، أنها تجاوزت بذلك النسبةَ المستهدفةَ ضمن برنامج تطوير القطاع المالي؛ أحد برامج رؤية المملكة 2030؛ حيث نصت وثيقة البرنامج على استهداف زيادة في حصة المعاملات غير النقدية بنسبة 28% بحلول عام 2020م.

وذكرت أنها أجرت، مؤخرًا، وفي إطار متابعة وقياس أداء استراتيجية نظم المدفوعات، دراسة تفصيلية وشاملة؛ لمراجعة وتطوير مؤشرات قياس نسب عمليات الدفع الإلكتروني من إجمالي عمليات الدفع في المملكة، وشملت وسائل الدفع المستخدمة حاليًا في قطاعات الأفراد، وفق الممارسات الدولية، إضافة إلى قطاعي مدفوعات الحكومة والأعمال.

وأوضحت “ساما” أن الدراسة أظهرت تنوع طرق الدفع الإلكتروني المستخدمة؛ حيث شكلت نسبة عمليات الدفع عبر البطاقات الحصة الأكبر بنسبة تقارب 31.3% فيما تنوعت الوسائل الأخرى بين مدفوعات: منصة “سداد”، والتحويلات المالية وغيرها.

نظام المدفوعات “مدى”:

وأشارت المؤسسة إلى أن معدلات النمو القياسية التي شهدتها عمليات المدفوعات الإلكترونية عبر نظام المدفوعات الوطني “مدى” لخدمة نقاط البيع؛ كانت نتيجةً لتنفيذ برنامج استراتيجية “مدى” خلال السنوات الماضية؛ للرقي بمستوى الخدمات الإلكترونية المقدمة في السوق المحلي.

وبينت أن خدمة “مدى” لنقاط البيع سجلت، خلال الأعوام الماضية، قفزاتٍ متصاعدةً غيرَ مسبوقة، من حيث أعداد وقيم التعاملات الشرائية، ففي نهاية عام 2016م بلغت نسبة نمو عمليات خدمة نقاط البيع 33 %، في حين تشير الأرقام الحالية لهذا العام  أن نسبة النمو بلغت نحو 50 % حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي.

وأفادت “ساما”، أنه رافق مؤشرات النمو في خدمة نقاط البيع أيضًا توسع ملحوظ في أعداد أجهزة نقاط البيع، وقاعدة انتشارها التي شملت قطاعات تجارية مختلفة مثل محطات الوقود؛ حيث تجاوز العدد الإجمالي أكثر من 407 آلاف جهاز حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، مقارنة بـ 107 آلاف جهاز بنهاية عام 2013.

اقرأ أيضًا:

تطبيق لائحة تفضيل المحتوى المحلي خلال أسابيع

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.