الحسابات البنكية

ساما تقر تعديلات جديدة لتسهيل فتح الحسابات البنكية

انطلاقًا من دورها الإشرافي والرقابي على البنوك والمصارف العاملة في المملكة، عدّلت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، بعض مواد متطلبات قواعد فتح الحسابات البنكية المختلفة؛ حرصًا على العناية بالعملاء.

وتضمنت التعديلاتِ الجديدَة، القاعدة الخاصة بفتح الحسابات المصرفية للمؤسسات الممارسة لنشاط التجارة الإلكترونية؛ وذلك لتيسير إجراءات فتح الحسابات لتلك المؤسسات، وتعزيزًا لهذا النوع من التجارة الحديثة، علمًا بأن هذا التعديل تزامن مع استحداثُ تعليمات بشأن تحديد فتراتٌ زمنية لفتح الحسابات.

وأحاطت عموم المهتمين بأن كافة التعديلات الجديدة، تم تضمينها في قواعد الحسابات المنشورة عبر موقعها الإلكتروني عبر الرابط التالي: (هـنـــــــــــا)

وقررت مؤسسة النقد استحداث فقرة ضمن القاعدة رقم (100) الخاصة بالتعليمات العامة بشأن فتح الحسابات البنكية تتضمن الحدود الزمنية لفتح الحسابات البنكية.

ونصت القاعدة على أنه على البنوك فتح الحسابات البنكية للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين التي لاتتضمن متطلبات فتحها أي موافقات خاصة من الإدارات المعنية بالبنك خلال يوم عمل من استكمال متطلبات فتح الحساب، وخلال يومي عمل لتلك الحسابات التي يستوجب فتحها موافقات خاصة، مع ضرورة إشعار طالب فتح الحساب بأي نواقص أو متطلبات إضافية فور التقدم بطلب فتح الحساب وتوثيق ذلك كتابةً.

ولفتت إلى تعديل متطلبات القاعدة رقم (300-1-3) الخاصة بالشركات المقيمة الواردة ضمن قواعد الحسابات البنكية، باستبعاد الفقرة رقم (2) التي تقضي بوجوب استيفاء البنك صورة من الترخيص بالنسبة للشركات التي يكون من بين أنشطتها ما يتطلب ترخيصًا لذلك.

اقرأ أيضًا:

مركز كفاءة يشدد على أهمية التحقق من بطاقة استهلاك الطاقة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حضور لافت بفعاليات «ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2019»

تشهد فعاليات ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2019، الذي تُنظّمه غرفة الأحساء، حضورًا لافتًا من الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.