مبادئ السلوك وأخلاقيات العمل

“ساما” تصدر ضوابط حصول تجارة السلع والخدمات على التمويل من الجهات المختصة

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ضوابط وتعليمات تنظّم مزاولة الشخص ذي الصفة الطبيعية أو المعنوية (التاجر) تمويل سلع منشآته أو خدماته لزبائنه.

ويتم ذلك من خلال جهات التمويل المرّخص لها من المؤسسة، مع تحقق هذه الجهات من كون التاجر مخوّلًا بممارسة نشاطه، وأن يكون مالكًا أو قادرًا على تملك ما يرغب في تمويله، وألا يقوم التاجر بإعادة تملك السلعة المبيعة إلى العميل.
وأجازت الضوابط الصادرة حديثًا عن “ساما” لجهات التمويل إسناد خدماتها أو جزء منها إلى التاجر أو إلى جهة أخرى وفقًا للقواعد ذات الصلة، مع الإشارة إلى أن هذه الضوابط لا تشمل تمويل العقارات.

أوضحت “ساما” أن ممارسة أي شخص للتمويل، أو استخدامه ما يدل على ممارسته نشاط التمويل دون ترخيص من المؤسسة يُعد مخالفة لأحكام نظام مراقبة شركات التمويل، ويعرّضه للعقوبات المقررة في النظام، والتي تصل إلى السجن سنتين أو غرامة 500 ألف ريال أو بهما معًا.

وقررت المؤسسة تخفيض بعض متطلبات الحصول على الترخيص بممارسة الأنشطة التمويلية؛ وذلك بهدف تمكين شركات تمويل جديدة من تلبية حاجة المستهلكين من الخدمات والمنتجات المالية بسهولة، وتحقق غايات أنظمة التمويل بحفظ حقوق العملاء، وعدالة التعاملات، ولا تخل بسلامة النظام والقطاع المالي في المملكة.

ونشرت المؤسسة على موقعها الإلكتروني قواعد تنظيمية جديدة لشركات التمويل الاستهلاكي، داعية العموم والمُهتمين إلى إبداء ملاحظاتهم ومرئياتهم على هذا المشروع، خلال 30 يومًا.

اقرأ أيضًا:

“ساما” تصدر مبادئ السلوك وأخلاقيات العمل للمؤسسات المالية في المملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

غرفة الشرقية تعقد منتدى البيئة 2020

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز؛ أمير المنطقة الشرقية، يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.