ساما

“ساما” تشدد على أهمية مبادرات تعزيز الاقتصاد وفقًا لرؤية 2030

كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، في تقرير لها، عن ظهور علامات تدل على تباطؤ النمو العالمي، بينما يتمتع الاقتصاد السعودي بمتانة عالية تحميه من المخاطر.

وأكد التقرير أن المخاطر الرئيسية التي تواجه الاقتصاد السعودي، تتمثل في سوق النفط العالمي؛ إذ لا يزال القطاع النفطي يشكل 45% من الناتج المحلي الإجمالي، وأكثر من 63% من إيرادات الدولة.

وأوضح التقرير تراجع نمو الناتج الاقتصادي العالمي بنهاية العام الماضي، وتسجيل الاقتصادات المتقدمة والناشئة تباطؤا في النمو، ويعود ذلك للتباطؤ الكبير في نشاط التجارة العالمية؛ إذ شهد العام الماضي ارتفاع حالة عدم اليقين العالمية التي أدت إلى تذبذب الأسبوع لفترة قصيرة بنهاية العام الماضي.

من جهته، استطاع الاقتصاد السعودي أن يسجل معدل نمو نسبته 2.2% بعد أن سجل انكماشًا في عام 2017، ويعزى التعافي بشكل رئيسي لقطاع النفط الذي ارتفع بنسبة 2.9%، إضافة إلى نمو القطاع غير النفطي بنسبة 1.7% مقارنة بـ 1% في العام السابق. كما أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي أن زيادة مستوى النمو الاقتصادي خلال العام الحالي 2019، تأتي نتيجة للسياسة المالية العامة التوسعية.

وفي النهاية، حرصت مؤسسة ساما على التأكيد على أهمية الاستمرار على المدى البعيد في إطلاق مبادرات تعزز الاقتصاد السعودي وتنوعه بما يتماشى مع الأهداف الاقتصادية لرؤية 2030.

اقرأ أيضًا:

68 قرارًا إداريًا من الجوازات السعودية بحق مخالفي نقل الحجاج

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الموارد البشرية

“الموارد البشرية” تكشف مدة نقل العامل برصيد رواد الأعمال

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إنه يمكن نقل العامل برصيد رواد الأعمال بعد عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.