ساتيانارايانا تشافا

ساتيانارايانا تشافا.. الكيميائي الملياردير 

الاسم: ساتيانارايانا تشافا

السن: 60 عامًا

الجنسية: هندي

الثروة: 966.4 مليون دولار

الشركة: Laurus Labs

أدرك ساتيانارايانا تشافا، منذ البداية، هدفه، على الرغم من دخوله مجال الكيمياء مصادفة، ولكنه عدّل مساره، واكتشف شغفه؛ فقطع بذلك نصف الطريق إلى النجاح؛ فعمل بجد منقطع النظير، منذ أن كان موظفًا بعدة شركات أدوية ومستحضرات صيدلانية؛ الأمر الذي هيأ له الترقي السريع في المناصب.

النشأة

نشأ ساتيانارايانا تشافا في قرية تقع على ضفاف نهر كريشنا بولاية أندرا براديش جنوب الهند؛ حيث لا يزال والداه يعيشان؛ حيث كان يسير ستة أميال يوميًا للذهاب إلى المدرسة.

كان تشافا يرغب في التخصص في الفيزياء، ولكن عندما ذهب إلى كليته في أمرافاتي (أندرا براديش) للتسجيل، اقترح عليه زميل أخته الكبرى أن يدرس الكيمياء أيضًا، فحقق نجاحًا بحصوله على الدكتوراه في هذا الكيمياء عام 1991.

شغفه بالكيمياء

اكتشف ساتيانارايانا تشافا شغفه بالكيمياء في الكلية؛ ما قاده إلى الحصول على درجة الدكتوراه في المنتجات الطبيعية البحرية النشطة بيولوجيً؛ وذلك بحافز أن يكون أستاذًا بالجامعة.

وبعد تخرجه في عام 1993، عُين تشافا في مختبرات رانباكسي- التي استحوذت عليها شركة الصناعات الدوائية Sun Pharmaceuticals التي يمتلكها الملياردير ديليب شانجفي _ في دلهي كباحث؛ ما دفعه إلى الاستمتاع بالعمل واكتساب خبرة كباحث شاب في أرقى شركة أدوية بالهند.

انتقل بعد ذلك إلى Matrix Laboratories التي كانت حينها شركة ناشئة؛ حيث ارتقى في المناصب، وحصل على فرصة للعمل في أقسامها الرئيسة من المبيعات والتسويق إلى التمويل والحسابات؛ ليصبح في غضون ثماني سنوات مدير العمليات.

بداية الريادة

سلك ساتيانارايانا تشافا طريقًا وعرًا إلى ريادة الأعمال؛ إذ أمضى أكثر من عقدين في مجال صناعة الأدوية، قبل أن يؤسس في عام 2005 – عن عمر يناهز 44 عامًا -شركة Laurus، في حيدر أباد، كشركة للبحث والتطوير في مجال الأدوية، والتكنولوجيا الحيوية المتكاملة، وتصنيع الأشياء من مكونات الأدوية إلى الإنزيمات والبروتينات.

جمع تشافا مدخراته واقترض المال من الأصدقاء والعائلة وحصل على قروض مصرفية لزيادة رأس المال الأولي الذي بلغ 600 مليون روبية (14 مليون دولار).

8 مصانع

تمتلك شركة Laurus حاليًا وحدات بحث وتطوير في حيدر أباد وفيساخاباتنام، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى 8 مصانع معتمدة من إدارة الغذاء والدواء في جنوب الهند؛ لتعاقدات التصنيع وإنتاج المكونات الدوائية الفعالة والمنتجات الدوائية الوسيطة.

وفي السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2021، سجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 70 %، وزيادة في صافي الأرباح بنسبة 286 % بقيمة 9.8 مليار روبية (135 مليون دولار)، وارتفعت أسهمها بنسبة 176 % خلال عام واحد من انطلاقها.

ويرى تشافا أن التحدي الأكبر يكمن في فريق العمل؛ حيث يقول: “إننا نمتلك المال والعمل، ولكنَّ مفتاح النجاح يكمن في جذب المواهب وتحديدها وتدريبها والاحتفاظ بها”.

145 براءة اختراع

الشغف هو كلمة السر في نجاح ساتيانارايانا تشافا؛ فما زال يقضي 25 % من وقته في المختبرات؛ إذ يقول: “أنا عالم بالفطرة، فأنا شغوف بالكيمياء”؛ لذا تم إدراجه كمخترع، بعد حصول شركته على 145 براءة اختراع.

50 منتجًا

قدم تشافا أيضًا أكثر من 50 منتجًا إلى السوق في آخر 15 عامًا،

فيقول: “أعمل على توفير المنتجات المطلوبة؛ لأن ذلك سيقرر في النهاية مدى جودة أدائنا”، ويقول عن ثرائه:” هذا مجرد جزء واحد من الحياة، وليس الأوحد”.

الدروس المستفادة:

  1. الشغف: الشغف يسهّل على رائد الأعمال كثيرًا من التحديات التي تعترض طريقه.
  2. التأني: تحقيق النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها، بل لابد من الكد والجد والتعلم أثناء العمل.
  3. الابتكار: لا يكتفي رائد الأعمال بتأسيس مشروعه دون أن يفكر في ابتكارات جديدة ترفع شأن شركته؛ لذا نجح تشافا في ابتكار أكثر من 50 منتجًا وحصلت شركته على 145 براءة اختراع.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ماري كوري

ماري كوري.. الحائزة على نوبل مرتين

الاسم: ماري كوري تاريخ الميلاد: 7 نوفمبر 1867 الجنسية: بولندا الاكتشاف: عنصري الراديوم والبولونيوم ليس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.