زيادة الدخل

زيادة الدخل.. 5 طرق مهمة

زيادة الدخل مطلب إنساني عام تقريبًا، فما منا من أحد إلا ويرغب في الحصول على قدر أكبر من المال، وإن كان الهدف واحد فإن الدوافع شتى؛ فالبعض يريد الحصول على المال الكثير من أجل سداد الديون، أو القدرة على مواجهة الأخطار والطوارئ، أو ببساطة العيش بشكل أكثر راحة وحرية من دون الخضوع لضغط الحاجة.

والحق إن ثمة طرق سهلة فيما يتعلق بمسألة زيادة الدخل تلك، كأن تتولى وظيفة ثانية بدوام جزئي أو كامل، لكن حلولًا كهذه ليست مستدامة، أو بالأحرى لا يمكن التعويل عليها كثيرًا؛ ذلك لأنك وإن كنت قادرًا على العمل في وظيفتين بوقت واحد فقد لا تقوى على ذلك مستقبلًا، ناهيك عن أن صحتك هي رأسمالك الحقيقي.

وبالتالي فإن ما نعنيه هنا أن زيادة الدخل لن تكون إلا عبر تغيير طريقة التفكير والذهنية التي نفكر في الأموال بها، أو حتى طريقة عيشنا للحياة ككل.

اقرأ أيضًا: مشاكل الدخل السلبي لرواد الأعمال‎‎

طرق زيادة الدخل

ويرصد «رواد الأعمال» عدة طرق يمكنها أن تساعدك في زيادة الدخل وذلك على النحو التالي..

  • التعلم الدائم

ثمة قاعدة عامة: كلما تنفق على تعليم نفسك وتستثمر في ذاتك اتسعت أمامك الآفاق وانوجدت أمامك الفرص، والأمر يبدو منطقيًا: فكلما ترقيت في التعليم وحصلت على أكبر قدر من المهارات والخبرات والمعارف كنت أكثر استعدادًا لتولي المناصب العليا، ومن ثم حصلت على قدر أكبر من المال.

ويمكنك إذا كنت تفكر في زيادة الدخل بشكل مستدام أن تذهب وتحصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه، أو يمكنك، وهذا أكثر عملية وأكثر ضمانًا في جلب الربح لك، أن تحصل على شهادات مهنية أو أكاديمية في مجال عملك؛ فبهذه الطريقة ستضمن زيادة الدخل سواء الآن أو مستقبلًا.

اقرأ أيضًا: الدخل السلبي.. ثراء بلا عمل

  • فكّر في الدخل السلبي

إذا كنت تسعى إلى زيادة الدخل وبذكاء فيمكنك أن تفكر في الدخل السلبي؛ حيث يمكنك عبر واحدة أو أكثر من طرق تحقيق الدخل السلبي _وقد أتينا على ذكرها في مقال مستقل بذاته_ مثل تسويق المؤثرين، أو التسويق بالعمولة أو حتى إيجار العقارات.. إلخ.

هذه الطرق قد تتطلب بعض الوقت وقد تستنزف جهدًا جهيدًا قبل الوصول إلى مرادك (زيادة الدخل) لكن لا بد دون الشهد من إبر النحل.

اقرأ أيضًا: أسرار تمويلية يجب على رائد الأعمال معرفتها

  • الاستثمار في الهوايات

الهوايات الشخصية والشغف الذاتي كنز ثمين، وهي طريق معبد لدخول ريادة الأعمال، ولكن بشرط أن تحسن استغلالها.

فلن تشعر بالتعب ولا بالملل حتى ولو عملت لساعات طوال في مجال أنت تحبه، بل إنه من ضمن هواياتك الشخصية. والآن بفضل الإنترنت؛ أمسى سهلًا الحصول على المال من خلال الهوايات الشخصية، فعبر قناة يوتيوب بسطية يمكنك أن تمارس هوايتك وتجني من ورائها مالًا أيضًا.

إن زيادة الدخل، كما قلنا وكما يتضح من هذا الطرح، لا تتطلب جهدًا كبيرًا بقدر حاجتها إلى ذكاء في التفكير وحصافة في التنفيذ، والأهم من ذلك كله القدرة على تغيير أنماط التفكير والاستعداد للمغامرة والتعلم.

زيادة الدخل

اقرأ أيضًا: أهم 5 جهات داعمة لرواد الأعمال في المملكة

  • الترقيات والبحث عن الوظائف الأخرى

إنما أتينا على ذكر هذه الطريقة لأن الأدبيات التي تتناول مسألة زيادة الدخل حافلة بها، وإن كنا نرى أن هناك طرقًا أجود وأنفع منها.

غير أنه لا يجب عليك التوقف عن البحث عن ترقية، وبذل قصارى جهدك في العمل من أجلها، أما إذا ألفيت أن ذلك محالًا، ولا فرصة لك فيه؛ فإن عليك أن تذهب إلى خيارات زيادة الدخل الأخرى، والتي من بينها: البحث عن وظيفة أخرى ذات دخل أعلى.

وليس يتوجب عليك البحث عن الأفضل والأجود دائمًا، وثمة أمور أخرى تحكم مسألة الوظيفة الأخرى تلك فيما يتعلق بزيادة الدخل: فإذا كنت ستذهب إلى وظيفة أخرى براتب أقل لكن ثمة فرصًا للترقي والتقدم الوظيفي ففي هذه الحالة تكون هذه الوظيفة _ذات الراتب الأقل_ أنفع لك في مسألة زيادة الدخل ولكن على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا: البنك المناسب للحصول على التمويل.. معايير التحديد والاختيار

  • لمَ لا تفكر في ريادة الأعمال؟

الحق أن عرضنا كله، ولعلك لاحظت ذلك، يصب في بوتقة واحدة هي ريادة الأعمال؛ ذلك لأنها هي طوق النجاة في ظل العثرات الاقتصادية التي يتخبط العالم فيها الآن، وهي إحدى أذكى طرق زيادة الدخل.

والداخلون إلى هذا المجال سيتعلمون أن المال وحده ليس هو المكسوب، وإنما هناك الكثير من المزايا والمهارات والخبرات التي يمكن للمرء أن يتعلمها من خلال ريادة الأعمال وأن تسهم، تاليًا، في زيادة الدخل الخاص به.

اقرأ أيضًا:

التدفق النقدي.. مفهومه وأهميته

التطبيقات المصرفية.. التكنولوجيا الأسرع للمعاملات المالية

العملات الرقمية وتغيير مقاييس الاقتصاد العالمي

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تعلم اللغات الأجنبية

أهمية تعلم اللغات الأجنبية.. مكاسب مهنية وثقافية

عالم اليوم شديد الترابط ولا أحد فيه يعيش بمفرده أو يقتصر في تعامله على محيطه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.