زيادة الإنتاجية في العمل

5 خطوات تضمن زيادة إنتاجيتك في العمل

إذا كنت تعمل لساعات طوال دون أن تحقق الأهداف التي تسعى إليها، أو أن تغادر المكتب وقد أنجزت كل ما عليك إنجازه، وإذا كنت تشعر بأن هناك عملية سطو يقوم بها عملك على حياتك الشخصية، أو أنك دائمًا مطارد بالكثير من المهام والأعباء، فلا تقلق من كل هذا، ودعنا نخبرك بكيفية زيادة الإنتاجية في العمل والاستمتاع بحياتك الشخصية كذلك.

يتعلق الأمر هنا بمحاولة استقصاء عادات بعض أنجح الناس في المجالات المختلفة، والتي جمعها موقع «رواد الأعمال» في 5 خطوات تضمن زيادة الإنتاجية في العمل باستمرار؛ حيث جاءت كما يلي:

اقرأ أيضًا: ممارسة التمارين الرياضية في العمل وزيادة الإنتاجية

1) تصنيف المهام

قبل أن تشرع في عملك كل صباح صنف ما عليك من مهام واحدة تلو الأخرى؛ رغبة في أن تعرف أيها أكثر أهمية والتي يتطلب إنجازها بشكل عاجل وسريع، وأدها في البداية، وستجد أن ما بعدها أسهل منها.

2) خطة عمل يومية

لا تبدأ يومك بلا خطة، فحتى إن كان لديك على مستوى الأسبوع أو الشهر، فيجب أن تضع خطة لما تفعله في هذا اليوم بالتحديد، فمن شأن هذا أن يجعلك أكثر تركيزًا، وأكثر قدرة على إنجاز ما عليك، ناهيك عن أنه سيبعدك عن التشتت، وسيسهل عليك العمل حتى ولو كان كثيرًا.

من المهم في هذا الصدد أيضًا أن تحدد من 3 : 5 مهام يجب أداؤها في اليوم، مهما كانت الظروف والعقبات؛ إذ يمكن أن تحبطك قائمة المهام الطويلة، فقط ركز على المهم، وما لا يسعك تركه أو إرجاءه.

قرأ أيضًا: ثقافة العدالة في المؤسسات.. تعزيز للإبداع وزيادة بالإنتاجية

3) فخ وسائل التواصل الاجتماعي

لا أظن أنني بحاجة إلى تذكيرك بمدى الوقت الوقت الذي تستغرقه لتصفح الـ Facebook وInstagram وTwitter، أظنك تعلم هذا من تلقاء نفسك، فضلًا عن أن إجمالي الوقت الذي تهدره هنا، على مدار اليوم، لا يمكن أن تتخيله.

إن المهم أن تدير أنت وسائل التواصل الاجتماعي لا أن تديرك هي، وأن تستخدمها لصالحك، ومن أجل أهدافك، لا أن تكون هي معرقلة لك ومعطلة. إذا أردت أن تزيد من كفاءتك إنتاجك فكف عن وسائل التواصل الاجتماعي فهذا أحد أهم أسرار زيادة إنتاجيتك وسرعة أدائك أيضًا.

4) قاعدة الدقيقتين

تلك قاعدة شهيرة اقترحها ديفيد ألين David Allen؛ وهي تعني أنه إذا ظهرت مهمة جديدة ويمكن إنجازها في دقيقتين اثنتين فأدها حالًا، بالأحرى تخلص منها في التو؛ كي لا تثقل بها قائمة مهامك وجدولك اليومي. ما يمكن الخلاص منه تخلص منه على الفور، الأمر بهذه البساطة.

زيادة الإنتاجية في العمل

5) الساعة الذهبية

إذا أردت أن تكون أكثر إبداعًا وإنتاجية فما عليك سوى أن تعثر على تلك الساعة التي تكون فيها في ذروة نشاطك العقلي، والتي تكون فيها مستعدًا لفعل الكثير؛ إذ يمكنك إنجاز مهام في هذه الساعة أكثر مما قد تفعله في يوم كامل.

قد لا تتوافق ساعتك الذهبية مع مواعيد العمل من 9 : 5، لكن إذا كنت تعمل من المنزل، أو عن بُعد، فبإمكانك أن تختار الوقت الذي يعينك على الإبداع والإنجاز أسرع وأفضل من غيره.

اقرأ أيضًا:

سالم العنزي: العمل عن بُعد يوفر التكلفة ويزيد الإنتاجية.. وسنواصل تفعيله

خبير صناعي يدعو لرقمنة الصناعة لزيادة الإنتاجية

تقليل ساعات العمل.. هل يكون حافزًا لزيادة الإنتاجية؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

المهارات الناعمة

المهارات الناعمة.. كيف تُغيّر حياتك؟

النجاح، منظورًا إليه من زاوية أكبر، ليس مجرد الحصول على وظيفة جيدة ولا دخل معتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.