زميل العمل السام

زميل العمل السام.. صفاته وكيفية التعامل معه؟

هناك فرق كبير بين أن تعمل مع شخص لا تتوافق معه ومع شخص آخر يجعل حياتك وعملك في غاية البؤس، ذاك هو زميل العمل السام الذي يتعدى أثره من مجرد التحدث على الآخرين من وراء ظهورهم أو اغتيابهم، إلى التقليل من شأنهم، والتنمر عليهم، واستنزاف طاقتهم.

كثير من الناس، للأسف، لا يستطيعون اكتشاف زميل العمل السام؛ فهو شخص ذكي على أي حال وعادة ما يكون ماهرًا فيما يفعله؛ لذا يرصد «رواد الأعمال» أهم صفات زميل العمل السام، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: مواجهة التنمر في العمل.. سبل حماية الذات

التقليل من الإنجازات وسرقة الأضواء

لدى زميل العمل السام هدف واحد تقريبًا وهو أنه يحاول، دائمًا، التقليل منك، ودفعك إلى عدم الشعور بالرضى عن نفسك؛ ولذلك فهو يسعى إلى التقليل من إنجازاتك، والتحدث عنك بسوء من وراء ظهرك، والأسوأ أنهم ينسبون الفضل لأنفسهم في كل شيء.

ويسعى زميل العمل السام إلى استخدام كل الآخرين كأدوات للوصول إلى أهدافهم الخاصة؛ فهم أفراد أنانيون للغاية، ومفرطون في كونهم غائيين، يتبعون أسلوب «الغاية تبرر الوسيلة»؛ فكل الوسائل مباحة طالما أنها تقودهم، في نهاية المطاف، إلى الوصول لهدفهم المنشود.

اقرأ أيضًا: العمل عن بعد.. ضرورة ملحة أم ميزة كمالية؟

النميمة والتحدث عن الآخرين

يهدر زميل العمل السام أغلب وقته في التحدث عن الآخرين، وهو يتحدث مع الجميع على الجميع؛ فلا أحد في مأمن من سهامه؛ فلا غاية له، في الحقيقة، سوى تحقيق مصلحته الشخصية، وكل الآخرين أدوات له من أجل الوصول إلى هدفه، كما أشرنا إلى ذلك من قبل.

والتعامل الأمثل مع مثل هذه المواقف هو أن تتجنب الخوض معه في مثل هذه الأحاديث، وأن تشجعه على الكف عن مثل هذه العادة الذميمة.

زميل العمل السام

الاستفادة من مصائب الآخرين

أبرز صفات زميل العمل السام _وهي صفة لا أخلاقية على أي حال_ أنه يفرح لمصائب الآخرين، فإذا حدث مصاب لبعض زملائه في العمل تراه يفرح لذلك، والأسوأ أنه يحاول أن يستغل هذه المصائب من أجل التسلق على جثث الآخرين.

ولأنه مشغول طوال الوقت بتركيز الانتباه على نفسه، وعلى ما يفعله، فلن يترك لزملائه الآخرين الفرصة للتألق أو الظهور؛ دائمًا ما يشوهون سمعتهم، وينتقصون من قدرهم، ومما يفعلون.

اقرأ أيضًا: أخطاء الزملاء في العمل وكيفية التعامل معها

عدم احترام الخصوصية

لا يعرف زميل العمل السام معنى لاحترام خصوصية الآخرين؛ فهو دائمًا ما يطلب المساعدة في أوقات غريبة وغير متوقعة، وعادة ما يتخير تلك الأوقات التي تكون فيها منخرطًا في عملك وإنجاز مهامك؛ إن غايته الأساسية تحقيق أكبر قدر من المصالح الشخصية، فضلًا عن عرقلتك وتعطيلك.

الكذب واصطناع المواقف الدرامية

يمهر زميل العمل السام في المواقف الدرامية، فعادة ما يصطنعون مواقف تظهرهم وكأنهم ضحايا أو مهضومة حقوقهم، لا يعطونك تفاصيل أبدًا ولا يتحدثون عما يعتمل في صدورهم، وإذا ضغطت عليهم لمعرفة ما الذي حدث بالضبط فإنهم لا يتورعون عن الكذب؛ لذا فهم غير جديرين بالثقة.

اقرأ أيضًا: استخدام البريد الإلكتروني في إدارة الموارد البشرية

كيف تتعامل مع زميل العمل السام؟

  • احمِ حدودك

أول ما عليك فعله حيال زميل العمل السام أن تتجنبه، أو تقلص من فرص التعامل معه؛ فخطورة هؤلاء الأشخاص تنبع من كونهم كالخفاش الذي يصعب التخلص منه إذا تورطت معه؛ لذلك يمكنك أن تعمل دائمًا على حماية حدودك الشخصية.

ويمكنك أن تحافظ، منذ البداية، على حدودك؛ من خلال اختيار ما سوف تشاركه من معلومات شخصية مع الزملاء في بيئة العمل؛ كي تضمن عدم استخدامهم إياها كسلاح ضدك.

  • تجاهل وكف عن الشكوى

لا تتصور أن الشكوى من زميل العمل السام ستعينك على التخلص منه، أو تقليل تأثيره السلبي فيك؛ فكلما زاد وقتك وطاقتك في الشكوى زادت المساحة التي تسمح لشخص سام أن يشغلها في حياتك.

كل ما عليك هو أن تتجاهل هذا الشخص السام، وأن تقلص حدود تعاملك معه، وعلى الناحية الأخرى، اجعل حياتك مليئة بالأنشطة المفيدة والأشخاص الإيجابيين.

زميل العمل السام

اقرأ أيضًا: المدير التنفيذي السيئ.. صفاته وسلبياته

  • تحكم في ذاتك

أفضل ما يمكنك فعله لمواجهة زميل العمل السام هو أن تتحكم في ذاتك، أو، في أفضل الأحوال، تركز على ما يمكنك التحكم فيه؛ ففي النهاية ليس بإمكانك تغيير أحد وإنما يمكنك فقط تغيير الطريقة التي تتعاطى بها مع الناس وأن تتحكم في ذاتك وانفعالاتك.

اقرأ أيضًا:

راحة الموظفين.. هل تجتمع المتناقضات؟

أقسام كان يجب وجودها في الشركات.. اقتراحات للإبداع

التعامل الإيجابي مع الموظفين.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ثقافة اليابانيين في العمل

ثقافة اليابانيين في العمل.. ملامح أساسية

ربما يعرف البعض تلك الظاهرة المسماة Karōshi، والتي يمكن ترجمتها على أنها “الموت بسبب إرهاق”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.