زميلك المخادع.. كيف تتعامل معه؟

لا تعتقد أن مقر عملك مكان لأداء مهامك الوظيفية المطلوبة فقط؛ بل ستكسب من خلاله عادات وثقافات وصداقات جديدة، بحكم الاحتكاك مع الزملاء في بيئة العمل المؤسسي الذي يتجلى فيه الاختلاف الفكري للأشخاص بشكل كبير؛ لامتلاك كل منهم طباعًا مختلفة؛ ما يسهم في تغيير شخصيتك وأسلوب حياتك. لذا، فقد تجد صعوبة في التعامل مع بعض زملائك.

وتتعدد أنواع الزملاء الذين تصادفهم خلال حياتك العملية؛ حيث منهم المشهود له بالطيبة وحسن التعامل والسلوك، والمجتهد والمتفاني في عمله، وهناك من يسعى للإضرار بالآخرين نتيجة شعوره بـ”الدونية”، كما ستجد الموصوم بالمكر والخبث، وهذا هو من يجب أن تحذر منه أنت وزملاؤك.

يكرس الموظف الخبيث كل ما يملكه من دهاء لجعل حياة زملائه أصعب، والنيل من منافسيه بالعمل؛ لذلك لا تتعجب إذا وقعت العديد من المشكلات في مؤسسة عملك، لأنها غالبًا ما تكون بسبب مثل هذه الشخصيات، ولتفاديها يجب أن تتمعن في قراءة سطور هذا المقال؛ لتتعرف على طرق التعامل مع زميل عملك الخبيث.

تجاهل وجوده
تجنب الإفصاح عن بعض الخطط العملية، أو الدخول في محادثات ودية، أو الحديث عن بعض الأمور التي تٌثير غضبك داخل مكان العمل، وتجاهل تواجد هذا “اللئيم” في أي أمر واعتبره غير موجود، ستجد أن هذا الحل الأفضل والأكثر منطقية.

تجنب تصيد الأخطاء
ركز جيدًا في عملك؛ حتى تتجنب الوقوع في الأخطاء التي ستمنح زميلك الخبيث الفرصة لتصيدها، وتقع ما بين تقصيرك من ناحية، وضحية لخبثه ومكره من ناحية أخرى، الأمر الذي قد يدفعك إلى الصدام معه؛ لذلك احذر من ترصده لأفعالك وأقوالك.

شكوى للموارد البشرية
لا تتردد في الذهاب إلى إدارة الموارد البشرية؛ بهدف تقديم شكوى إدارية، إذا شعرت بأن ذلك الموظف يقودك إلى الجنون من كثرة إزعاجه لك، واذكر في شكواك بكل هدوء جميع تصرفاته وسلوكياته التي قام بها وأزعجتك، واسألهم حول ما يمكن القيام به حيال هذا الموظف، ولكن احرص على ألا تشن أى هجوم شخصي عليه.

كُن حازمًا
تجنب التعامل بعدوانية، وتجاهل التصرفات المسيئة، وابق بعيدًا عن المشاكل قدر المستطاع، وتحدث بأدب وبحزم حول سلوكه السيئ، واستحالة أن تتقبله بأي حال من الأحوال، عند تعدي هذا الموظف اللئيم عليك مرة أخرى.

حاول التركيز على أشياء أخرى لتخفيف الانزعاج الحاصل بسبب ذلك الشخص ومشاكله.

احذر الخداع
يستعين الموظف الخبيث بتقديم نصائح يغلُب عليها الطابع الودي؛ حتى يبدو لك أنه مُحب وحريص على مصلحتك وصادق فيما يقول، فلا تنخدع ولا تستمع لأي نصائح أو توجيهات منه تحت أي ظرف من الظروف.

تجنب المعارك
تصرفاتك المهذبة وثباتك على الهدوء، سيدفعان الموظف الخبيث إلى الشعور بالملل والإحباط في خوض معارك خاسرة معك؛ لذلك لا تفكر برد الضربات السيئة والانتقام من الموظف الخبيث، فهذا أسوأ قرار قد تتخذه.

واعلم أن طبيعة هذا الموظف السلبية تتغذى على العبارات المسيئة وتزدهر عند تصاعد المشكلات وتمنحه المزيد من القوة للرد، بالإضافة إلى أن هذا المستوى السيئ قد يفقدك احترامك لذاتك.

لا تأكل الطُعم
لا تجعل الفضول يتحكم بك، ولا تتفاعل مع ما يقوله الموظف الخبيث لك، ولا تثق فيما يقوله من الأساس؛ بل اجعله يشعر بعدم الاكتراث من ناحيتك، وكن حريصًا إذا ما نقل إليك ما يردده الآخرون عنك، أو  مشكلةٍ ما بين زميلين آخرين بمكان العمل، على ألا  تأخذ أي رد فعل ضد أحد من زملائك

تأكد أن كل أقاويله طُعم لك، فإن كان الكلام عن الآخرين فهو يهدف لنيل رأي سلبي  منك تجاه زميل ولو بكلمة بسيطة؛ ليخلق لك من خلالها المشاكل التي تزيد من الضغوط عليك، أما إن كان الكلام عنك أنت فاعلم أنه بدافع الفتنة، لذلك لا تجعله يصل إلى هدفه وابتعد عن المشاكل؛ بتجنب هذه الثرثرة المدمرة في مكان عملك

وظيفة جديدة
فكر في تغيير وظيفتك وابحث عن وظيفة جديدة، لو كنت استنفدت كل الطرق لحل مشكلتك مع ذلك الشخص اللئيم ولم تستطيع تغيير أي شيء، وأصبحت غير قادر على التعايش مع ما يسببه لك من أذي نفسي ومشاكل بالعمل.

اقرأ أيضًا:

كيف تُطور ذاتك؟

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

غيّر حياتك للأفضل

غيّر حياتك للأفضل

“الروتين اليومي” من أكثر المشكلات المؤرقة للإنسان ذهنيًا ونفسيًا، والتي تمنعه من إطلاق العنان لإبداعاته، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.