«ريادة الأعمال وتمكين المرأة» أبرز ما جاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين

تحدث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عن أهمية ريادة الأعمال وجهود المملكة لتمكين المرأة، إضافة إلى ما حققته المملكة في مجال التنمية خلال الفترة الماضية، وذلك خلال افتتاحه أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى.

 

ونرصد في السطور التالية أبرز ما جاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

 

تمكين المرأة
سلط خادم الحرمين الشريفين الضوء على الجهود المبذولة لتمكين المرأة، قائلاً: «سنواصل جهودنا في تمكين المرأة السعودية ورفع نسب مشاركتها في القطاعين العام والخاص».

وأعرب عن فخر واعتزاز المملكة بارتفاع نسبة مشاركة المرأة من 19.4% عام 2017 إلى 23.2% في 2019.

وأكد أن المملكة قطعت خطوات كبيرة في تطوير القدرات البشرية وتهيئة شباب الوطن ذكورًا وإناثًا لسوق العمل.

ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة

وشدد على اهتمام المملكة البالغ بتطوير مجال ريادة الأعمال، ودعم الشباب ومشاريعهم الصغيرة، وتنمية أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وقال: «نشهد هذا العام ارتفاعًا في أعداد المنشآت بنسبة 13% ونمو حجم إقراضها ونواصل تشجيعها لرفع حصتها في المشتريات الحكومية».

 

إنجازات المملكة التنموية
ولفت خادم الحرمين الشريفين إلى أن ما تحقق من إنجازات تنموية ضخمة في العقود الماضية جعلت من المملكة مصدر فخر وعز للجميع.

وأضاف: «المملكة تسير في طريقها لتحقيق المزيد من الإنجازات؛ من خلال رؤية 2030 بجميع محاورها»، موضحًا أن المملكة تحرص على المضي قدمًا في المشاريع التنموية، إضافة إلى إتاحة مجالات اقتصادية جديدة.

وأكد عزم المملكة على تحقيق أهدافها بتنويع قاعدة الاقتصاد لبناء مكتسبات وطنية جديدة سيكون المواطن فيها الهدف والرافد، لافتًا إلى الجهود التي تبذلها المملكة لإيجاد فرص عمل للمواطنين والمواطنات وخفض معدل البطالة.

 

اكتتاب أرامكو

وعلق خادم الحرمين الشريفين، للمرة الأولى، على اكتتاب أرامكو ، بعد أن أعلنت الشركة طرح أسهمها في السوق المالية خلال الأيام الماضية.

 

وقال في هذا الصدد: «طرح جزء من أسهم أرامكو يجلب الاستثمارات ويوفر آلاف الوظائف»، مشيرًا إلى أن إعلان المملكة عن طرح جزء من أسهم أرامكو للاكتتاب العام سيتيح للمستثمرين المساهمة في الشركة الرائدة، كما سيحدث نقلة نوعية في تعزيز حجم السوق المالية بالمملكة لتكون في مصاف الأسواق العالمية.

ولفت إلى بلوغ معدل النمو للناتج المحلي غير النفطي خلال الربع الثاني من هذا العام 3% مقارنة بـ 2.5% في الربع الثاني من 2018.

وأضاف أن طرح أسهم أرامكو في السوق المالية سيعزز الشفافية ومنظومة الحوكمة في الشركة؛ بما يتماشى مع المعايير الدولية، لافتًا إلى أنه سوف يتم توجيه عائدات البيع الناتجة عن الطرح لصندوق الاستثمارات العامة؛ بهدف استهداف قطاعات استثمارية واعدة داخل المملكة.

 

التأشيرة السياحية
وعن التأشيرة السياحية، قال إن إصدارها يأتي تماشيًا وتحقيقًا لأهداف لأهداف رؤية المملكة 2030، كأحد محفزات النمو الاقتصادي لجذب وتنويع الاستثمارات في هذا القطاع الذي يوفر آلاف الفرص الوظيفية للشباب، مُشيدًا بتعامل الشعب الكريم مع الوافدين من السياح والمقيمين.

رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

وفيما يتعلق برئاسة المملكة لمجموعة العشرين بدءاً من الشهر المقبل، أوضح الملك سلمان؛ أن ذلك دليل على الدور المهم للمملكة في الاقتصاد العالمي، قائلاً: «نأمل أن يسهم البرنامج الطموح الذي وجهنا بإعداده خلال تولي المملكة رئاسة المجموعة في تعزيز مسيرتها بما يخدم مصالح كل الدول والشعوب».

اقرأ أيضًا:
حضور لافت بفعاليات «ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2019»

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

انفوجراف| أبرز أرقام ميزانية 2020

أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، عن ميزانية الدولة 2020، خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.