ريادة الأعمال والقضاء على البطالة

ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

على الرغم من أن العالم يُحرز تقدمًا كبيرًا نحو تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير العمل اللائق للجميع، إلا أن البطالة تظل التحدي الأكبر الذي يُواجه معظم الدول، ما يفرض علينا تساؤلًا مهمًا عن العلاقة بين ريادة الأعمال والقضاء على البطالة؟ بالتأكيد تلعب المشروعات الناشئة دورًا كبيرًا في التنمية الاقتصادية وتُساهم بشكل كبير في الحد من مشكلات البطالة، وهو ما سنتناوله تفصيليًا في هذه المقالة.

قبل التطرق للإجابة عن السؤال سالف الذكر، لا بد من الوقوف على آخر الإحصائيات التي تتعلق بنسب البطالة، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″؛ حيث تُشير التقارير الصادرة عن منظمة العمل الدولية، مؤخرًا، إلى أن واحدًا من كل 6 شباب توقف عن العمل منذ ظهور وباء كورونا بينما نقصت ساعات عمل الباقي بنسبة 23%، كما أشار التقرير إلى أن معدلات البطالة بين شباب العالم بلغت نحو 13.6% في الربع الثاني من عام 2019؛ حيث تتحمل الدول المسؤولية الكاملة عن مواجهة البطالة؛ من خلال تعزيز ثقافة العمل الحر بين أبنائها، ووضع الخطط الاقتصادية الفعالة التي تتوافق مع احتياجات أفرادها؛ لتتمكن من توسيع سوق العمل.

ريادة الأعمال والقضاء على البطالة

إن ما يشهده العالم في الوقت الحالي من تغيرات متسارعة ومواكبة لجميع المجالات يُمثل نقطة تحول نحو الكثير من المفاهيم الجديدة التي تُتيح فرصًا كبيرة لتعزيز النمو الاقتصادي والارتقاء بالمؤسسات والمجتمعات.

وتحتل المشروعات الصغيرة والمتوسطة مكانة كبيرة في الاقتصاديات العالمية على اختلاف درجات تطورها؛ لكونها تحظى بأهمية كبيرة في تنمية الاقتصاد؛ حيث تعمل على صنع المزيد من فرص العمل لجميع أفراد المجتمع وتحسين مستويات المعيشة، ليس هذا فحسب بل تُسهم أيضًا في زيادة الناتج المحلي وتحقيق أهداف اجتماعية أخرى.

اقرأ أيضًا: تقنيات المدن الذكية في العالم.. السبيل لتحسين نوعية الحياة

سمعنا كثيرًا عن مصطلح ريادة الأعمال، والذي يُعد أحد أهم المصطلحات الاقتصادية التي ظهرت مؤخرًا وحظيت بمكانة كبيرة في الاقتصاد العالمي، وبالرغم من الانتشار الواسع لهذا المصطلح، إلا أن البعض ما زال يجهل المعنى الحقيقي له.

ريادة الأعمال والقضاء على البطالة

ويكمن تعريف هذا القطاع في توليد بعض الأفكار الريادية الجديدة التي تنطوي على الإبداع والابتكار في محاولة لحل مشكلات المجتمع وتحسين جودة الحياة، ولعلنا لاحظنا شركة “أوبر” التي غيرت مفهوم النقل في العالم بشكل أفضل وأسرع من الوسائل التقليدية الأخرى؛ وهي من أهم النماذج التي تؤكد العلاقة بين ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.

الاهتمام بريادة الأعمال والمشاريع الناشئة

بدأ الاهتمام بعالم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة بعد تعرض معظم دول العالم لانهيار كبير في الأوضاع المالية بمنتصف الثمانينيات، والتقدم الكبير الذي يشهده العالم في العصر الحالي الذي نجم عنه تحرير التجارة العالمية وإصلاح الاقتصاديات في أغلب الدول أدى إلى زيادة الاهتمام بالقطاع الخاص لكونه يلعب دورًا كبيرًا في التنمية الاقتصادية.

إذًا يُمكننا القول إن المشاريع الناشئة تُساهم بشكل كبير في الإنعاش الاقتصادي والاجتماعي، وتوفير فرص عمل جديدة، وفي هذا الصدد تُشير بعض التقارير الاقتصادية إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تُمثل نحو 85% من إجمالي الشركات في معظم اقتصاديات العالم؛ حيث توظف نحو  65- 75% من القوى العاملة في العالم، كما تُساهم بحوالي 46% من الناتج المحلى العالمي.

وفي نهاية المطاف، يعود الاهتمام بريادة الأعمال والمشاريع الناشئة لكونها تُساهم بشكل فعال في دفع عجلة النمو للاقتصاد العالمي والحد من مشكلات البطالة والفقر وتحقيق رفاهية اقتصادية كبيرة في أغلب دول العالم؛ حيث تعتمد المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأساس على العمالة المكثفة، وتميل إلى توزيع الدخل بصورة أكثر عدالة مقارنة بالمشروعات العملاقة.

وتدعم هذه النوعية من المشاريع بناء القدرات الإنتاجية الشاملة، وتُساعد في استيعاب الموارد الإنتاجية على كل المستويات الاقتصادية، بالإضافة إلى المساهمة في إرساء أنظمة اقتصادية تتسم بالديناميكية والمرونة تترابط فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا:

كيف تتحكم في متابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي؟

منافسو فيسبوك.. مميزات تُقدمها منصات بديلة

الانطلاق نحو النجاح.. علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قائمة الأثرياء

كيف تلتحق بقائمة الأثرياء العالمية؟

تحتوي قائمة الأثرياء العالمية على العديد من أسماء رواد الأعمال، والمشاهير ممن استطاعوا أن يتغلبوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.