الرخصة الدولية

ريادة الأعمال.. والرخصة الدولية

تُعرِّف روندا أبرامز؛ مؤلفة كتاب: “ريادة الأعمال أسلوب واقعي”، ريادة الأعمال بأنها “إطلاق وتنفيذ مهمة جديدة – عادة ما يكون مشروعًا– تتطلب رؤيةً وتخطيطًا ومخاطرةً”.

من هذا المنطلق، أصبح هناك رخصة دولية، تُمنح لرائد الأعمال بعد اجتيازه الاختبار المعتمد من الجهة المانحة للرخصة، والذي يُعقد في مراكز معتمدة.

يشرف على الرخصة، أكاديمية ريادة الأعمال العربية، بالتعاون مع جمعية ريادة الأعمال، وجهات دولية متخصصة في ريادة الأعمال، وهي نوعان: أساسية، ومتقدمة، بواقع 100 ساعة، تنتهي بعمل مشروع يحاكي الواقع Simulator.

أربع مزايا

وللرخصة الدولية لريادة الأعمال 4 مزايا، تشمل:

  • تأهيل رواد الأعمال لإطلاق الأعمال والمشاريع؛ من خلال دراسة منهجيات البداية، ودراسة الجدوى، وخطط الأعمال، والتمويل، واستراتيجيات التسويق والترويج.
  • تعزيز ودعم ثقافة العمل الحر.
  • تعزيز الأفكار الإبداعية، وتنمية روح الابتكار.
  • كيفية استخدام وسائل التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في إدارة وتسويق المشاريع الناشئة.

الرخصة الدولية

100 سؤال

يتم الاختبار في أحد المراكز المعتمدة، لمدة ساعة، عبارة عن 100 سؤال متعدد الاختيار، وتكون درجة النجاح بحصول المتقدم على 75 إجابة صحيحة من 100 سؤال، على ان تظهر النتيجة خلال أسبوع من تاريخ إجراء الاختبار، ترسل عبر البريد الإلكتروني أو برسالة نصية SMS عبر الجوال، أو الاتصال الهاتفي؛ لتكون شهادة الرخصة الدولية، جاهزة بعد اعتمادها خلال أسبوعين من إعلان النتيجة.

منهج علمي معتمد

ووفقًا لتقارير في هذا المجال، فإن من 25% إلى 30% من مشاريع المنشآت الصغيرة تفشل في السنة الأولى من تنفيذها؛ نتيجة فشل أصحابها في إدارتها؛ ما يتطلب من أصحاب الأفكار الريادية الراغبين في تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة، والراغبين في اكتساب خبرات عملية مفيدة في ريادة الاعمال، وإدارة أو امتلاك مشروعات صغيرة، وأيضًا دارسي ريادة الأعمال بالكليات والمعاهد، السعي للحصول على الرخصة الدولية، التي من خلالها يتم اعتماد منهج علمي معتمد، واحتكاك بذوي الخبرة والمعرفة، وإنشاء شبكة علاقات واتصالات، وتتميز بعمل مشروعات أولية Prototype أو محاكية للواقع simulator بإشراف خبراء.

وقبل ذلك- فكريًا- تكوين قناعة بعد الإلمام بالشغف الذاتي بإرساء ثقافة ريادة الأعمال كرؤية، ثم هدف ذكي SMART، يكون مهمًا ومفيدًا، خصوصًا في مجتمع لا يزال ينظر للوظيفة على أنها أفضل الخيارات، بينما التغير والنجاح المُشاهد والمحسوس في الواقع، يمثل أبلغ رد ومحفز أكبر لتجديد الأفكار.

اقرأ أيضًا:

كورونا وأخواته.. بنات أفكار لرواد الأعمال

الرابط المختصر :

عن فرحان الشمري

شاهد أيضاً

يوم الوطن

ازدهار اقتصادي في يوم الوطن رغمًا عن الجائحة

يواكب هذا العام ذكرى اليوم الوطني الـ90 لمملكتنا الحبيبة التي واجهت تقلبات اقتصادية هزت العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.