ريادة الأعمال

ريادة الأعمال والإعلام

أدركت حكومتنا الرشيدة أهمية ودور رائد الأعمال في اقتصاد البلد؛ ما جعله من أولويات الرؤية المستقبلية، ومحط اهتمام الإعلام الذي يلعب دورًا مهمًا في التركيز على أهمية نشر ثقافة ريادة الأعمال بين أفراد المجتمع ومؤسساته.

فالإعلام الريادي هو حلقة وصل حيوية بين رواد الأعمال _خاصة الناشئين منهم_ وبين الجهات المسؤولة في الدولة؛ بهدف إيصال مشكلات الرياديين والعقبات التي تواجههم وتحديدًا الاقتصادية؛ ومنها: فرض الضرائب وإجراءات الترخيص، مع محاولة تذليلها وتحفيزهم للاستمرار في مشاريعهم رغم الصعاب.

ودور الإعلام هنا لا ينحصر في تسليط الضوء على النجاحات فقط وترك العقبات، فالمشاريع الريادية الشبابية المتعثرة كثيرة ولا بد من الكشف عنها بشكل أكبر عليها لمعرفة مكامن الخلل، والمساعدة في ايجاد الحلول لها، وقد حظيت ريادة الأعمال بأهمية بالغة في رؤية 2030؛ لدورها البارز في تنمية الاقتصاد الوطني، وما تقدمه من إسهام في توفير الفرص الوظيفية المتنوعة.

ولمساهمة الإعلام الريادي في تحقيق طموحات حكومتنا لا بد من النشر الواعي والمساهمة الفعالة مع رواد الأعمال والوقوف على جميع احتياجاتهم؛ من خلال الفهم الجيد لعدة متطلبات أبرزها: الإلمام بمفهوم ريادة الأعمال، وكذلك أهدافها وأبعادها.

ولا بد أيضًا من الفهم الجيد للمراحل التي يمر بها المشروع الريادي (صنع الفكرة، البحث وجمع المعلومات، المعالجة، التنفيذ، والتطوير والتوسع)، وبناء شبكة علاقات مع أصحاب الشأن بداية من الرائد وأصحاب الأعمال ثم المؤسسات الحاضنة والداعمة، وصولًا للجهات الداعمة ومصادر التمويل والمستثمرين وصانعي السياسات وكل ذي صلة، ومتابعة المستجدات في عالم ريادة الأعمال؛ من مشاريع جديدة وإنجازات وفرص وفعاليات، وأخيرًا القدرة على تحليل النتائج وتبسيط الأرقام والإحصائيات على غرار الصحافة الاقتصادية.

والعالم اليوم يشهد تطورًا سريعًا؛ حيث زاد معدل الاعتماد على التكنولوجيا، وتسارعت وتيرة التغيرات وشحت الوظائف، وتزايدت متطلبات الحياة، وكل هذه أمور تستدعي النهوض بالشباب ودعمهم؛ من خلال ريادة الأعمال، وفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم، والمساهمة في نجاحهم، وتوجيههم ودعمهم، وهذا كله لا بد أن يقع في بؤرة اهتمام الإعلام الجاد، المطالب بتسليط الضوء على ذلك عبر جميع قنواته.

اقرأ أيضًا:

رؤية 2030.. إنجازات تحققت

ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة للأشخاص ذوي الإعاقة

بلد المواطن والشغف والحوكمة .. السعودية تفتخر

الرابط المختصر :

عن د/شيمة العتيبي

مستشار تخطيط استراتيجي

شاهد أيضاً

الحوكمة

بلد المواطن والشغف والحوكمة .. السعودية تفتخر

كان خطاب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد، الأخير، سببًا في منح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.