ريادة الأعمال في المملكة

ريادة الأعمال في المملكة 2021.. لماذا يجب أن تبدأ مشروعك الآن؟

تفصح مؤشرات ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، سواء خلال العام الجاري أو الأعوام السابقة، عن تلك الجهود المكثفة التي تبذلها السعودية على صعيد دعم العمل الحر، وتذليل العقبات أمام رواد الأعمال الناشئين.

والحق أن هذا النجاح _أعني النجاحات المتعلقة بريادة الأعمال في المملكة_ ليس إلا تجليًا وتعبيرًا عن جدية ونجاعة تلك الاستراتيجيات والخطط التي تتبعها المملكة، والتي نبعت في الأساس من رؤية 2030 التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

اقرأ أيضًا: الجوهرة العطيشان: صندوق التنمية الثقافي يفتح آفاقًا جديدة للاستثمار

مؤشرات ريادة الأعمال في المملكة

ونرصد بعض ريادة الأعمال في المملكة خلال العام 2021 على النحو التالي..

  • مؤشرات ريادية

احتلت المملكة العربية السعودية المراتب الأولى لأربعة مؤشرات فرعية، إضافة إلى تحقيقها مراتب متقدمة في 6 مؤشرات أخرى، وفق مؤشر المرصد العالمي لريادة الأعمال، الذي يرصده ويتابعه المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «أداء»، والذي يقيس مدى اختلاف مستويات تحفيز ريادة الأعمال ونشاطها في العالم.

وجاءت المملكة في المرتبة الأولى عالميًا في مؤشرات: «توفر الفرص الجيدة لبدء عمل تجاري» و«سهولة البدء في عمل تجاري»، و«استجابة رواد الأعمال للجائحة»، و«استجابة حكومة المملكة للجائحة» من بين 45 دولة.

وقد تضمن تقدم المملكة في المؤشرات الدولية لريادة الأعمال، وفق مركز «أداء»، المرتبة الثانية في مؤشر «امتلاك المهارات والمعرفة لدى الأفراد»، ومؤشر «البنية التحتية» الذي يُعنى بسهولة الوصول إلى الطرق والمطارات، وكذلك المرافق، مثل الكهرباء والإنترنت وغيرها، وإمكانية الوصول إليها من قِبل أصحاب المشاريع.

وحققت المملكة كذلك المرتبة الثالثة في مؤشري: «سهولة الحصول على تمويل للشركات ورواد الأعمال»، و«سهولة الدخول وديناميكيات السوق»؛ حيث يقيس الأخير مدى وجود أسواق حرة ومفتوحة ومتنامية متفوقة على 42 دولة.

واحتلت المرتبة الرابعة عالميًا في مؤشري: «دعم الحكومة للأعمال» و«قلة العوائق وسهولة الأنظمة للدخول للأسواق» من بين 45 دولة.

ويأتي هذا التميز وذلك النجاح في مؤشرات ريادة الأعمال في المملكة إثر الجهود المثمرة والمحفزات الكبيرة والتسهيلات المختلفة التي قدمتها القيادة لدعم رواد الأعمال، وفق رؤية المملكة 2030 بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ والأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الذي يولي اهتمامًا خاصًا بدعم شباب وشابات المملكة من رواد الأعمال؛ ليكونوا عنصرًا في بناء مستقبل وطنهم.

اقرأ أيضًا: مركز دلني للأعمال ودعم الشركات الناشئة

  • مؤشر امتلاك المعرفة

حصلت المملكة كذلك على المركز الثاني في مؤشر “امتلاك المعرفة والمهارات للبدء في الأعمال”، والذي يدل على التأثير الإيجابي للبرامج الداعمة في بناء مهارات الشباب والشابات التي تؤهلهم لبدء أعمالهم الريادية.

وجاءت المملكة في المرتبة الثالثة من حيث السياسات الحكومية الداعمة لريادة الأعمال، كما جاءت في المرتبة الثالثة بمؤشر “توقعات الوظائف التي يتم صنعها بواسطة ريادة الأعمال”.

وحلت السعودية في المرتبة السادسة بمؤشر “الفرص الواعدة لبداية المشروع في منطقتي”، والذي يُبين مدى الترابط الكبير بين الاقتصاد ونموه وبين إيجاد فرص لبداية النشاط التجاري وسهولة ممارسة الأعمال؛ ما يزيد من فرص بداية النشاط التجاري.

اقرأ أيضًا: معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود.. البرامج والخدمات

  • الحالة الوطنية لريادة الأعمال

وكانت كلية الأمير محمد بن سلمان للأعمال وريادة الأعمال ومركز بابسون العالمي للقيادة الريادية (BGCEL) قد نشرت، في وقت سابق، تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال بنسخته السعودية لعام 2020-2021، والذي يدرس مستويات نشاط ودافعية ريادة الأعمال في كل العالم. وقد وجد التقرير أن المملكة كانت من ضمن المراكز السبعة الأولى من 44 اقتصادًا عالميًا في مؤشر الحالة الوطنية لريادة الأعمال؛ ما يجعلها في مقدمة الدول الريادية عالميًا.

وأشار التقرير إلى أن 90% من السعوديين الذين شملهم الاستطلاع يوافقون على أن تأسيس مشروعٍ خاص يعد أمرًا سهلًا؛ وهو الأمر الذي يجعل المملكة تتصدر قائمة تقرير المرصد.

وصنف الخبراء، الذين شملهم الاستطلاع، استجابة الحكومة واستجابة رواد الأعمال لجائحة كوفيد-19 في المرتبة الأولى بين الاقتصادات موضع الدراسة، كما أصبحت المملكة الآن الدولة الوحيدة من بين 23 اقتصادًا مرتفعًا شملهم التقرير، والتي كانت فيها معدلات تأسيس المنشآت التجارية أعلى لدى النساء من الرجال.

وسجلت المملكة كذلك أعلى معدل للثقة في السوق؛ حيث يرى 80% من السعوديين أن هناك فرصًا لبدء عملٍ تجاريٍ كنتيجة لفرص كشفتها الجائحة. وتلك بعضًا من إنجازات ريادة الأعمال في المملكة خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كيف تبدأ مشروعك الريادي

كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

تعد الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟ هي الخطوة الأولى على هذا الطريق؛ فإذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.