ريادة الأعمال..المفهوم والمصطلحات (4) – عقود الفرنشايز..والطبيعة القانونية

ماذا تعرف عن الطبيعة والتنظيم القانوني لعقود الفرنشايز، من حيث التميز بينها وبين غيرها من العقود المرتبطة والمتشابهة معها؟..

يقترب مفهوم عقد الفرنشايز في كثير من الوجوه، مع بعض خصائص العقود الأخرى المشابهة مثل عقد الامتياز التجاري، وعقد الوكالة التجارية وغيرهما؛ لذا فإن تناول أوجه الشبه والاختلاف بين عقد الفرنشايز وغيره من العقود المشابهة، يعد مدخلًا هامًا لإزالة أي تداخل وغموض في مفهوم عقد الفرنشايز؛ وذلك على النحو التالي:

1. عقد الفرنشايز وعقد الامتياز التجاري:

ذهبت دراسات عديدة إلى تعريب مصطلح Franchise وتسميته بعقد الامتياز التجاري؛ ما دفع الفقه القانوني إلى اعتبار عقود الفرنشايز هي الشكل الأمريكي لعقد الامتياز التجاري، إلا أنَّ هذا التصور غير صحيح؛ لوجود اختلافات بين العقدين رغم وجود أوجه تشابه كثيرة بينهما؛ إذ يعد عقد الامتياز التجاري من عقود التوزيع؛ لتضمنه التزامات متبادلة لتنظيم عمليات الشراء والبيع؛ بمعنى عدم السماح للممنوح بإنتاج السلعة محل العقد.

وفي المقابل، يلزم عقد الفرنشايز المانح بتقديم المعرفة الفنية إلى الممنوح، واستخدام اسمه وعلامته التجارية، بل وأحيانًا استخدام أحد حقوق الملكية الصناعية الأخرى.

وفي السياق نفسه، يحظر عقد الامتياز التجاري على المانح منح امتياز تجاري للغير في ذات المنطقة الحصرية، بينما يكون شرط الحصرية اختياريًا في عقد الفرنشايز، أما من حيث علاقة التبعية بين المانح والممنوح فهي أكثر وضوحًا في عقد الفرنشايز.

2. عقد الفرنشايز وعقد الترخيص باستخدام العلامة التجارية:

وهو عقد يمنح بموجبه مالك العلامة التجارية، شخصًا أو أكثر حق استخدامها في كل أو بعض المنتجات أو الخدمات المسجلة عنها العلامة التجارية، فيما لا يمنح هذا الترخيص حق الطرف المانح في استخدام علامته التجارية على منتجاته. وبهذا نجد أن هذا العقد يُعد أقل تعقيدًا من عقد الفرنشايز الذي يتضمن حق الممنوح في استخدام باقي حقوق الملكية الصناعية، ونقل المعرفة والمساعدات الفنية، وتلقي المساعدة التقنية.

3. عقد الفرنشايز وعقد الوكالة التجارية:

يتم بمقتضاه قيام شخص(الوكيل التجاري) بالإنابة عن آخر في تنفيذ أعمال أو تصرفات تجارية مشروعة ومحددة؛ ما يعطيه الحق في بيع أو توزيع أو ترويج السلع والمنتجات أو توفير الخدمات لحساب منتجها أو موردها مقابل عمولة أو هامش ربح محدد.

وفي هذا السياق، نجد أربعة اختلافات بينه وبين عقد الفرنشايز تتركز في:

• يبرم الوكيل التجاري العقود مع الغير باسم موكله ولحسابه، بعكس الفرنشايز الذي يتم التعاقد مع الغير باسم المستفيد ومصلحته بشكل عام.
• يتصرف المستفيد في عقد الفرنشايز كتاجر؛ لتمتعه بصفة الاستقلالية.
• يلتزم الوكيل التجاري بدفع الحساب إلى موكله، كوديعة عند الوكيل لصالح الموكل.

• يلتزم الوكيل بالعمل والتنفيذ وفق تعليمات الموكل، ولا يحق له التجاوز أو التقصير تجنبًا للعقوبة، بينما في عقد الفرنشايز، يقوم المستفيد بالتنفيذ وعلى مسؤوليته، مع اقتصار دور المانح على المراقبة فقط، دون حق التدخل.

4. عقد الفرنشايز ووكالة العقود “التمثيل التجاري”:

وهو عقد يلتزم بموجبه شخص (الوكيل) بإبرام العقود لمصلحة آخر (الموكل) بشكل مستمر في منطقة معينة؛ وذلك مقابل أجر. ويمكن أن تتجاوز مهمة الوكيل من مناقشة الصفقة فقط إلى وجوب إبرامها وتنفيذها باسم الموكل ولحسابه.

وبناءً على ذلك، هناك اختلافات مع عقد الفرنشايز تتركز في نقطتين:

• أن الاستقلال في عقد الفرنشايز بين طرفي العقد هو استقلال محدود وضيق مقارنةً بعقد الوكالة.
• أن شرط الحصرية ليس جوهريًا في عقد الوكالة، ولا يعتد به، بعكس الوضع في عقد الفرنشايز.

وبالرغم من تعريب معظم الدراسات عقود الفرنشايز على أنها عقود امتياز تجاري، إلا أن هناك مختصين اجتهدوا في وضع تعريب لعقود الفرنشايز يختلف عن ذلك؛ من أهمها عقد (الفرنشايز- تسويق الشهرة التجارية – الترخيص التجاري – التوكيل التجاري – السماح )، كما أشار البعض في دراساتهم إلى استخدام عقد الامتياز التجاري كتعريب لـ (Franchise )كأقرب مصطلح له، دون الاقتناع التام بهذا التعريب ومضمونه.
د.سويلم جودة

الرابط المختصر :

عن د / سويلم جودة

(المستشار الاقتصادي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية)

شاهد أيضاً

الفرنشايز وريادة الأعمال.. ثقافة تداول الإبداع

هناك الكثير من المفاهيم والمصطلحات التي كثر استخدامها في حقبة الرأسمالية العليا، وثقافة السوق الحر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.