ريادة الأعمال القابلة للتطوير

ريادة الأعمال القابلة للتطوير.. توسع أسرع وأرباح أكبر

تُركز ريادة الأعمال القابلة للتطوير على إنشاء نموذج من الأعمال التجارية قابل للتكرار؛ حيث يبدأ هذا النمط من ريادة الأعمال على أمل التوسع السريع وجني عوائد كبيرة.

بالتأكيد المشاريع الناشئة القابلة للتطوير ليست شائعة مثل الشركات الصغيرة، هذه هي الشركات التي تبدأ على نطاق صغير ولكنها تنمو لاحقًا مع الحفاظ على الثبات؛ من خلال السماح للمستثمرين الخارجيين بالمشاركة في هذا العمل التجاري، ومع ذلك تندرج معظم شركات التكنولوجيا الناجحة تحت هذه الفئة؛ لأنها غالبًا ما تبدأ كمكاتب منزلية أو مرآب قبل التوسع في طريقها إلى المقار الرئيسية للشركات، وتُعتبر أمازون وجوجل وأبل أمثلة على الشركات الناشئة الرائدة التي غيرت العالم.

إذا كنت تتطلع إلى الدخول في عالم ريادة الأعمال فمن المهم أن تكون ملمًا بكل المصطلحات والمفاهيم التي تتعلق بهذا العالم المليء بالمغامرات والمخاطر؛ لذلك نُلقي في «رواد الأعمال» الضوء خلال السطور التالية على ريادة الأعمال القابلة للتطوير.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع شبابية ناجحة.. رائد أعمال في سن المراهقة

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

قد يبدو هذا المصطلح غريبًا لدى البعض لكن وفقًا لـ Investopedia، يتم تعريف ريادة الأعمال القابلة للتطوير بأنها قدرة عملك التجاري على التعامل مع زيادة الطلب أو عبء العمل.

وفي معظم الحالات يعني الطلب المتزايد على الأعمال التجارية أن العملاء يحبون ما تقدمه ويريدون المزيد منه، هذا بالفعل حلم تحقق لمعظم المستثمرين ومؤسسي الأعمال؛ حيث يبدأ معظم رواد الأعمال بفكرة عمل بشغف لإضفاء الحيوية عليها ورؤيتها تعمل، غير أن قابلية التوسع تنقل الفكرة من الحلم الأولي للمؤسس إلى شيء ذي قيمة ومضمون.

من المهم جدًا التفريق بين تنمية شركة ناشئة وتوسيع نطاقها؛ حيث يُمكن أن يشير النمو إلى زيادة المبيعات.

من جهتها لا تحتاج الشركات التقنية إلى توسيع قوتها العاملة بنفس النطاق الذي تحتاجه معظم الأعمال اللوجستية، وإذا كانت التكنولوجيا قوية بما فيه الكفاية يمكنك إدارة الحجم بسهولة دون الحاجة إلى زيادة مواردك التشغيلية بنسب مماثلة، ورغم ذلك فإن كل نموذج عمل مختلف ويلبي أنواعًا مختلفة من العملاء، ومن المهم أن تفهم نوعية وطبيعة نموذج عملك التجاري.

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

أساسيات ريادة الأعمال القابلة للتطوير

حضانة بدء التشغيل

هناك الكثير من الأفكار الرائعة في السوق، وعلى استعداد للمنافسة والتألق، لكن هذه الأفكار على الرغم من تألقها تفشل بسبب عدم كفاية التقييم، ويرجى ملاحظة أنه ليس من الضروري أن تكون لديك فكرة فريدة، فأنت على استعداد لجذب الاستثمار وتوسيع نطاق حلمك طالما أن عملك يلبي حاجة في السوق، في الحالة اللاحقة يجب أن يكون تركيزك على وضع منتجك في السوق، والتظليل على موقع منافسيك الحاليين.

اقرأ أيضًا: كيف تجتاز الخوف من إطلاق مشروعك؟

إذًا من الطرق الرائعة للبدء في مرحلة الاحتضان: الانضمام إلى مراكز احتضان الشركات الناشئة المحلية؛ من خلال استشارة الأقران والموجهين؛ حيث سيكون لديك فهم أفضل لمنتجك المقترح وهو ما يجب أن يتناوله عملك التجاري، فاستراتيجية التنفيذ الممتازة هي المخرج الوحيد.

فريق البناء

عندما يتعلق الأمر ببناء امبراطوريتك فإن العلاقات بين الناس تُعد عاملًا مهمًا من عوامل النجاح، فبدونهم لا يمكنك أبدًا بناء فريق عظيم يمكنه تجسيد فكرة عملك.

لذا يجب أن تفهم علم النفس الذي يعمل به الشباب، وأن تمنحهم مسؤوليات تتناسب مع موهبتهم وحريتهم التي تمنحهم القدرة على مواجهة المستقبل بشكل مباشر، وبصفتك شركة تكنولوجيا فإن توظيفك يؤثر في نجاح عملك.

ريادة الأعمال القابلة للتطوير

السعي إلى الكمال

في كثير من الأحيان يكون رائد الأعمال المخلص دائمًا مهووسًا بجودة منتجاته، هذا هو السبيل للمضي قدمًا لتحقيق التميز في الاستغناء عن التمايز، لكن العديد من رواد الأعمال، الذين لديهم القدرة على القيام بأعمال تجارية كبيرة، يعلقون في مرحلة كمال المنتج قبل دخول السوق.

على سبيل المثال: قد تكون عازمًا على إطلاق شركة تطوير تطبيقات قائمة على الذكاء الاصطناعي، الفكرة مميزة بما يكفي حسب التقييم الخاص بك، ومع ذلك فأنت لا تعرف مقدار ما سيقبله السوق حتى تبدأ تشغيل منتجك وتشغيله، ولن تكون لديك أي أموال لتسويق منتجك إذا استنفدت رأس مالك فقط في إتقان المنتج.

رشاقة التكيف

ربما لا يوجد أي خطأ على الإطلاق بشأن تعديل استراتيجي للنموذج الأصلي للمنتج؛ لأن شغفك يجب أن يفي بمتطلبات الممولين، فإذا لاحظت أن السوق بدأ يتقبل بشكل مطرد منتجك أو خدمتك ابقَ في مكانك واستمر في التحسن.

في نهاية المطاف يعتقد البعض من أصحاب الأفكار الريادية أن أساسيات ريادة الأعمال القابلة للتطوير المذكورة أعلاه التي تُساعد في توسيع نطاق شركتك الناشئة إلى النجاح ليست بهذه البساطة، وإذا كان الأمر كذلك فأنت لست مخطئًا تمامًا، قد تبدو النصائح التي تمت ذكرها مثل أجزاء نصية بسيطة، لكن نطاق التنفيذ هائل.

اقرأ أيضًا:

أشهر النصائح من أثرياء العالم.. فرصتك الأولى لتحقيق النجاح

نصائح برنارد أرنو لرواد الأعمال.. فرصتك للانطلاق نحو العالم الريادي

كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مسك الريادة

مسك الريادة.. دعم وتمكين رواد الأعمال

تُعتبر مسك الريادة؛ إحدى مبادرات مؤسسة مسك الخيرية، خير دليل ومثال على أن هذه المؤسسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.