ريادة الأعمال الزراعية

ريادة الأعمال الزراعية.. تحولات الأداء والإنتاج

الحق أن ريادة الأعمال الزراعية لم تُولد من باب البحث عن الفرص، وإنما خرجت من قلب المحن والمعضلات؛ إذ يمكن للملاحظ المتأمل إدراك أن السوق الزراعية تغيرت خلال الثلاثنين سنة الماضية تغيرًا جذريًا، خاصة مع الانفتاحات العولمية الجديدة، وتحويل العالم كله إلى قرية صغيرة.

وذلك أدى إلى توليد نوع من المنافسة بين المزارعين الصغار وأضخم المنتجين في العالم، فطالما أن هناك عولمة في الطلب فلا بد أن تقابلها عولمة في العرض، ومن هنا تم الانتقال من السوق الوطني إلى الأسواق العالمية، ومن هنا جاءت المنافسة غير المنطقية بين مزارع صغير ومنتج ضخم.

وعلاوة على وجود العديد من التغيرات والعوامل الأخرى التي أثرت في العملية الزراعية برمتها، مثل: تقلص المساحات المنزرعة، الزحف العمراني والتزايد الهائل في أعداد السكان.. إلخ، فإنها جعلت من ريادة الأعمال الزراعية ضرورة وخيارًا لا بد منه؛ وإلا فكيف سنتعامل بالطرق التقليدية مع هذه التحديات غير التقليدية بالمرة؟!

اقرأ أيضًا: المخازن المظلمة.. واقع المتاجر الإلكترونية في المملكة

ما هي ريادة الأعمال الزراعية؟

والحق أن تقديم تعريف لمفهوم ريادة الأعمال الزراعية لن يكون متاحًا على نحو أفضل إلا من خلال تفكيك هذا المفهوم؛ فهي أولًا ريادة، وبالتالي تتمتع بكل الخصائص التي تتمتع بها ريادة الأعمال؛ من مغامرة، تجريب، مخاطرة محسوبة، ثم ذكاء في العرض والطلب.

أما بالنسبة للشق الثاني _الزراعة_ فهذا الجزء معلوم لكل أحد ولا حاجة بنا لبسط القول فيه، سوى أنه من المهم الإشارة إلى أن ريادة الأعمال الزراعية معنى عام وفضفاض ويحمل الكثير من الأطروحات والرؤى؛ ذلك لأن هذا المجال لم يزل خصبًا.

وريادة الأعمال الزراعية هي ذاك المصطلح المرتبط بتسويق وتصنيع المنتجات والمدخلات الزراعية المختلفة أيضًا.

والنشاط التجاري في قطاع الأعمال التجارية الزراعية هو ذاك العمل الذي يشمل جميع الخطوات المطلوبة؛ لإرسال منتج زراعي إلى السوق، من الإنتاج إلى المعالجة وحتى التوزيع.

ريادة الأعمال الزراعية

اقرأ أيضًا: مشاريع التطبيقات الإلكترونية.. ما هي أبرز مميزاتها؟

الزراعة والأتمتة والتقنية

ثمة ملمح واضح في ريادة الأعمال الزراعية، وهو أنها والابتكار يأتيان يدًا بيد.

الحق أن ريادة الأعمال الزراعية لا يمكنها أن تقدم حلولًا ناجعة للمشكلات التي أشرنا إلى طرف منها في صدر حديثنا إلا من خلال الابتكار، والسعي غير المألوف للإتيان بالحلول.

لكن هل من الممكن الحديث عن الابتكار من دون الحديث عن الأتمتة واستخدام التقنية، خاصة في مجال المشروعات الزراعية؟! ليس الأمر واردًا ولا حتى منطقيًا.

فما جدوى أن تدخل إلى مجال الزراعة بنفس الأدوات والآليات القديمة؟! إن ريادة الأعمال الزراعية قبل أن تكون ابتكار حلول مستدامة لمشاكل قائمة فإنها ثورة في الأدوات المستخدمة في المجال، ومن دون ذلك يمسي عبثًا كل حديث عن ريادة الأعمال الزراعية.

وفي الوقت الحاضر يستخدم المزارعون كل شيء، من الرسومات إلى نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)؛ لتتبع عمليات الحصاد وتوجيهها، كما يمكن للآلات التي تستخدمها الآن بشكل أساسي أن تقود نفسها، ونتيجة لذلك؛ تصبح عملية الإنتاج والحصاد أسرع مرتين أو حتى ثلاث مرات.

وهذا يقودنا إلى نتيجة أخرى مفادها: أن هذا الاستخدام الموسع للتقنيات المختلفة، وأتمتة كل ما يمكن أتمته في المجال الزراعي هو ما يمنح ريادة الأعمال الزراعية ثقلها، وما يضفي عليها ميزة تنافسية، وقيمة مضافة.

فأنت؛ من خلال هذه التقنيات والأدوات الحديثة، تتحدث عن سرعة في الأداء وجودة في الإنتاج، وهو ما يمنحك مكانة مميزة بين المنافسين.

اقرأ أيضًا: خدمات التوصيل.. تطبيقات النجاح لمشاريع الرواد

الزراعة والاستدامة

ثمة ملمح آخر مهم في ريادة الأعمال الزراعية، فبغض النظر عن كون هذا المجال؛ بصفته حلًا لمشكلات اقتصادية واجتماعية مستعصية، أحد التجليات الأساسية لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، فهو كذلك يعمل على تعزيز التنمية المستدامة.

فنحن هنا أمام مشروعات قل أن تحدث ضررًا أو تسبب أي أذى للمجتمع الذي تعمل فيه، كما أنها توجه الأنظار صوب أفق جديد لم يكن منظورًا ولا موضع اهتمام أحد.

والأهم من ذلك كله أن أغلب رواد الأعمال العاملين في مجال ريادة الأعمال الزراعية ذوو وعي كبير بالمشكلات البيئية، ويضعون مسألة التنمية المستدامة نصب أعينهم، بالتالي نحو أمام مجال خصب من جهة، وكله منافع من جهة أخرى.

اقرأ أيضًا:

ماذا يجب أن تعرف عن البورصة؟

أسس المشروع الرياضي الناجح.. ابدأ مثل بيكهام

مزايا مشروعات إعادة التدوير.. ربح ومسؤولية اجتماعية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

معدات المقهى

معدات المقهى.. ما يلزم لإطلاق مشروعك الخاص

معدات المقهى أو المعدات اللازمة لصنع القهوة واحدة من أول الأمور التي عليك التفكير فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.