ريادة أعمال المشاريع المنزلية

ريادة أعمال المشاريع المنزلية وتطبيقاتها

إن طبيعة المشاريع الريادية تجعلها متحررة من أي قيود متعلقة بالكيفية التي يتم بها إنجاز العمل، أو حتى ماهية هذه المشاريع ذاتها، إضافة إلى التحول الجديد في نسق العمل، واعتماد العمل عن بُعد، والسير في اتجاه الشركات الافتراضية؛ هذه المعطيات هي التي أدت إلى ظهور مفهوم ريادة أعمال المشاريع المنزلية خاصة في الفترة الأخيرة.

نقطة انطلاق أساسية

يبدأ العديد من الأشخاص أعمالهم من المنزل، ويعمل العديد من أصحاب الأعمال بشكل أساسي من منازلهم. وتنطوي الأعمال التجارية من المنزل على أهمية كبرى؛ إذ إن ما لا يقل عن نصف جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة تعمل من المنزل، وتتزايد نسبة الأعمال التجارية من المنزل بمرور الوقت.

ليس هذا فقط، بل إن أغلب الشركات الريادية الكبرى بدأت من المنزل، بهذا المعنى يمكن القول إن ريادة أعمال المشاريع المنزلية هي نقطة انطلاق الكثير من المشاريع والشركات الكبرى التي أحدثت نقلات نوعية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

المجتمع المحلي وتوليد الأفكار

إن ريادة أعمال المشاريع المنزلية ذات علاقة وطيدة بالمجتمع المحلي، فالفكرة _أصل هذا المشروع أو ذاك_ منبعها هذه المجتمعات ذاتها، وثانيًا تكرس هذه المشاريع ذاتها من أجل خدمة هذا المجتمع وتيسير حياة أفراده.

تتأثر أنشطة ريادة الأعمال المنزلية، إذًا، بسياق الجوار المحلي، فعلى سبيل المثال، تُعد الشبكات المحلية في الأحياء التي يعيش فيها رواد الأعمال المحتملون مهمة لتوليد الأفكار التجارية وتحقيقها.

وهناك مكسب اجتماعي آخر تمثّله ريادة أعمال المشاريع المنزلية وهي أنها بمثابة محفز، كما أن رواد الأعمال هؤلاء يعتبرون قدوة لغيرهم، فبالنسبة لأولئك الذين يديرون أعمالهم بشكل أساسي من المنزل أو أولئك الذين يرغبون في إنشاء شركة، فإن المقاهي أو الأماكن المحلية الأخرى مهمة للاجتماعات والشبكات الاجتماعية.

وذلك يُعتبر فرصة لاحتكاكهم بالشباب الآخرين؛ ما قد يعد فرصة جيدة لإحداث نوع من التواصل وتحفيز هؤلاء على خوض تجربة ريادة الأعمال وتأسيس مشاريعهم الخاصة.

ريادة أعمال المشاريع المنزلية

اقرأ أيضًا: 8 نصائح مهمة لرائدات الأعمال

تطبيقات ريادة الأعمال المنزلية

هناك الكثير من المشاريع التي يمكن إطلاقها من المنزل ومن هذه المشاريع نذكر ما يلي:

  • بدء البودكاست:

في السنوات الأخيرة أصبحت البودكاست طريقة شائعة للحصول على الأخبار والترفيه والرؤى أثناء التنقل. في الواقع، يُظهر Edison Research أن عدد مستمعي البودكاست تضاعف في أربع سنوات، وهذا الرقم في تزايد مستمر. ويمكن أن يكون بدء تشغيل بودكاست فكرة جيدة للأعمال المنزلية المستقلة.

  • موقع إلكتروني لبيع الكتب

يعتمد هذا المشروع على الاتفاق مع إحدى المكتبات لتسويق الإصدارات الخاصة بهم على الإنترنت مقابل عمولة عن كل كتاب يتم بيعه عن طريق الموقع، ويمكن إضافة العديد من الخدمات في الموقع، مثل توصيل الكتب، علاوة على اللجوء للشركات لوضع إعلاناتها على الموقع.

  • مشروع الترجمة

إذا كنت ممن يجيدون لغة أجنبية أو أكثر يمكنك العمل في مجال الترجمة من خلال الإنترنت في المنزل، وتحقيق أرباح عالية كذلك.

لكن لك أن تعلم اللغات المطلوبة في السوق، ثم تحاول أن تترجم منها أو إليها، ومن بين اللغات المطلوبة في السوق حاليًا: مثل اللغة الصينية، اللغة الألمانية، اللغة الروسية، فضلًا عن اللغة الانجليزية.

اقرأ أيضًا:

نصائح مايكل ديل لرواد الأعمال.. هل لديك استعداد للتطبيق؟

أمثلة على ريادة الأعمال

ملاحظات ريادية.. هفوات يقع فيها رواد الأعمال

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيفية البحث عن فكرة تطبيق

استراتيجيات فعالة.. كيفية البحث عن فكرة تطبيق جديدة؟

تحرص معظم الشركات على أن يكون لها تطبيقات إلكترونية على الهواتف الذكية لجذب مزيد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.