ريادة أعمال أصحاب الهمم

ريادة أعمال أصحاب الهمم.. قدرة من نوع خاص

ليس من الغريب أن نتحدث عن ريادة أعمال أصحاب الهمم بل إن العكس هو المستنكر، فالريادة، أولًا: خرق للمألوف ومجاوزة للراهن، ومن ثم فليس منطقيًا أن نحصر العمل فيها على طائفة معينة من الناس، أو أن نشترط شروطًا يجب توفراها فيمن يريد أن يمسي رائد أعمال، ريادة الأعمال هي غياب الشروط أصلًا.

وثانيًا: لا يمكننا أن نغفل جانب المسؤولية الاجتماعية في ريادة الأعمال، فمن يكرس نفسه لتحصيل الربح لم يفهم القصد من الريادة على نحو صحيح.

لا نعني بهذا أن ريادة أعمال أصحاب الهمم هي بمثابة قيام الأصحاء بتأسيس مشاريع مناسبة لأصحاب الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة، بل إن ما نقصده بها هو العكس تمامًا؛ أي المشاريع التي يمكن أن يقدمها رواد أعمال من ذوي القدرات الخاصة، ومع ذلك تحقق نجاحًا، وتنقل المجتمع نقلة نوعية.

اقرأ أيضًا: المسؤولية الاجتماعية تجاه المصابات بسرطان الثدي.. الدور والأثر

الإعاقة من منظور مغاير

الإعاقة مفهوم معقد ومتطور ومتعدد الأبعاد. في الوقت الحالي، تشير التقديرات إلى أن 15% من سكان العالم يعانون من شكل ما من أشكال الإعاقة، مع معدلات انتشار أعلى في البلدان النامية.

وتتراوح الخسائر الاقتصادية التي يمكن أن تنجم عن إسقاط أصحاب الهمم من حساباتنا من 3 إلى 7% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبالتالي، فإنه من الخطأ البيّن سد الطرق على هذه الشريحة الواسعة من المجتمع، وحصرهم في موقع من يريد أن يتلقى العون والمساعدة (نحن لا نعارض ذلك لكنه ليس كل شيء أو بالأحرى ليس هو العمل المثالي الذي يجب القيام به)، وإنما يجب أن نفتح لهم المجالات ليخوضوا غمار تجربة العمل الحر وليجربوا ريادة الأعمال، خاصة أن هناك نماذج محلية وعالمية من أصحاب الهمم تمكنت من إطلاق مشروعات ناشئة وحققت نجاحات باهرة في مجالاتها المختلفة.

من جانبها، تهدف اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى تعزيز وحماية وضمان حقوقهم المتساوية وكذلك احترامهم.

إن الإعاقة _حسب الزاوية التي ننظر بها إليها_ هي قدرة من نوع خاص، ومن ثم يجب توظيف هذه القدرة للإسهام في الدفع بالمجتمع قدمًا وتنميته، والاهتمام بشرائحه وفئاته المختلفة.

ريادة أعمال أصحاب الهمم

اقرأ أيضًا: المؤسسات غير الربحية.. تعريفها وأنواعها

مشاريع أصحاب الهمم

على الرغم من أنه لا تعوزنا الأمثلة حول ريادة أعمال أصحاب الهمم أي حول مشروعات أسسها ويديرها رواد أعمال من ذوي القدرات الخاصة (المصور ورائد الأعمال روبرت ميتشيل وبيندو كودواني وغيرهما كثير)، إلا أن ما نبغي الإشارة إليه أمر آخر وهو متعلق بجوهر ريادة الأعمال ذاتها.

ولا تعني ريادة أعمال أصحاب الهمم قصر مشروعات بعينها على شريحة بعينها، إذ لو فعلنا ذلك لضيقنا على أنفسنا مجالًا واسعًا، ناهيك عن اختراع تصنيف لا حاجة لنا به من الأساس. إن تجربة الريادة خيار متاح للجميع، وبالأحرى لمن لديه القدرة على ذلك، والقدرة هنا لا تعني القدرة الجسمانية، وإنما مجموعة من السمات والصفات الشخصية (مثل القدرة على حل المشكلات، التفكير الإبداعي، مواجهة المخاطر، تخطي الفشل، التحليل الناقد.. إلخ) التي يجب توافرها فيمن يفكر في دخول هذا المجال.

اقرأ أيضًا: جو رايلي.. إنسانية رائدة أعمال تدعم مريضات السرطان

ريادة أعمال أصحاب الهمم

يمكن التفرقة بين ريادة أعمال أصحاب الهمم وريادة الأعمال لأصحاب الهمم، فالأولى تعني بها المشروعات التي يمكن أن يقوم بها أصحاب الهمم أنفسهم، أما ريادة الأعمال لأصحاب الهمم فهي تلك التي تظهر فيها المسؤولية الاجتماعية واضحة جلية؛ حيث يقوم بعض أصحاب المشروعات أو حتى الدول والمؤسسات الكبرى (كما يحدث على سبيل المثال في هلسنكي/ فنلندا والهند) بتقديم بعض الخدمات التي تسهل على أصحاب الهمم حياتهم.

وبودي ألا يفهم من هذا الطرح أن ريادة أعمال أصحاب الهمم يغيب عنها المسؤولية الاجتماعية؛ فهؤلاء أصلًا هم أكثر الفئات إيمانًا بالمسؤولية الاجتماعية، وبحتمية الوقوف إلى جانب الفئات الأكثر فقرًا وتضررًا أو تهميشًا؛ ذلك لأنهم لا يرغبون أن يعاني أحد مثلما ما عانوا هم أنفسهم.

وهناك أمر آخر على قدر كبير من الأهمية، فإذا كنا نؤمن بدور أصحاب الهمم، وبقدرتهم على المساعدة في إحداث نقلة نوعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي، فلا بد من أن نوفر لهم المؤسسات الداعمة، والتمويل اللازم لإطلاق مشروعاتهم، وكذلك سائر فرص التدريب والتأهيل التي تساعدهم في مواجهة الصعاب والتحديات التي تعترض طريقهم نحو الريادة.

اقرأ أيضًا:

المنافسة العادلة بين الشركات.. فلسفة الربح الجماعي

ضمان العدالة بين الموظفين.. الطريق لبيئة عمل صحية

قواعد نجاح المسؤولية الاجتماعية للشركات

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

لغة الإشارة في العمل

لغة الإشارة في العمل.. قوة العلامات والتواصل غير اللفظي

ينطوي استخدام لغة الإشارة في العمل على الكثير من الفوائد، خاصة إذا علمنا أنه بحلول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.