رونالدو مشحور

رونالدو مشحور.. مؤسس سوق.كوم

الاسم: رونالدو مشحور

الشركة: موقع “سوق.كوم” للتجارة الإلكترونية

تاريخ الميلاد: 1 يناير 1960

الجنسية: سوري

على الرغم من أنه عاش الاغتراب منذ الصغر، إلا أنه جمع العالم العربي كله من خلال التجارة الإلكترونية التي حقق منها أرباحًا طائلة، وبات “رونالدو مشحور”؛ الشريك المؤسس لموقع “سوق.كوم”، من أهم العقليات الفذة في عالم الأعمال، إلى جانب قدرته على إلهام الملايين من الشباب للمضي قدمًا نحو تطوير الذات، بالاعتماد على الإبداع.

بدايته العلمية

ولد رونالدو مشحور في 1 يناير 1966 بمدينة حلب السورية؛ حيث كان والده تاجرًا مرموقًا، وعرف عنه شغفه بالبرمجيات منذ الصغر.

درس رونالدو في كلية الهندسة بجامعة نورث إيسترن في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث حصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ثم حصل الماجستير في الاتصالات الرقمية من الجامعة ذاتها عام 1990.

ويليس كارير.. مخترع مكيف الهواء

تمتع رونالدو مشحور بخلفية أكاديمية وعملية في مجال الاتصالات الرقمية، فبعد تخرجه من الجامعة، عمل مستشارًا للأنظمة والتقنيات بشركة Electronic Data Systems.EDS.، ثم عمل في مجال التكنولوجيا وإدارة الأعمال بشركة بوسطن الهندسية Boston Engineering Firm بالولايات المتحدة الأمريكية، وقاد عام 2000 شركة استشارية عملت على العديد من مشاريع الويب والتجارة الإلكترونية على شبكة الإنترنت في العالم العربي.

حياة سندي.. رائدة التكنولوجيا الحيوية

موقع “سوق”

بعد 5 أعوام من العمل الجاد، اكتسب مشحور خبرة كبيرة في عالم التجارة الإلكترونية؛ ما جعله يفكر في تأسيس مشروعه الخاص والانخراط في عالم ريادة الأعمال، فشارك في تأسيس موقع “سوق.كوم” في عام 2005، على شبكة الإنترنت من دولة الإمارات، إلى جانب كل سميح طوقان وحسام خوري.

حقق موقع “سوق.كوم” شهرة واسعة، وأرباحًا طائلة؛ إذ حقق أرقامًا قياسية في المبيعات خلال فترة قصيرة للغاية، وصلت إلى الملايين.

تشارلز شواب.. رائد صناعة الصلب

رونالدو مشحور

الجمعة البيضاء

في عام 2014، أعلن رونالدو مشحور عن يوم الجمعة البيضاء ليكون موازيًا ليوم الجمعة الأسود بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث انطلقت عمليات البيع على نطاق واسع؛ ليجمع أكثر من 275 مليون دولار.

بعد مرور عام على هذا الإعلان، تضاعفت مبيعات موقع “سوق” للتجارة الإلكترونية لأكثر من الضعف، وذلك في تجربته الثانية من يوم الجمعة البيضاء، حيث البيع لـ 13 مليون زائر من25 إلى 28 نوفمبر، و600 ألف سلعة مختلفة؛ وذلك في كل من الإمارات، والسعودية، والكويت، ومصر.

سوزان كلاتن.. ونجاح بي إم ابليو

أكبر صفقة تمويل

وعقب النجاح الساحق الذي حققه رونالدو، حصل موقع “سوق.كوم” على تمويل بقيمة 75 مليون دولار، مع تقييم يتجاوز المليار دولار في أكبر صفقة تمويل في المنطقة العربية للتجارة الإلكترونية.

وفي عام 2017، أعلن موقع أمازون الأمريكي للتجارة على الإنترنت، حيازته على العلامة التجارية “سوق.كوم”، بقيمة 650 مليون دولار؛ وذلك بعد نجاح مشحور في إقناع صاحب شركة أمازون بالاستثمار في الشرق الأوسط.

كوك يون هو.. مؤسس ATI التكنولوجية

مناصب وإنجازات

على الرغم من خسارة موقع رونالدو مشحور 80 % من أرباحه في ليلة واحدة، بعد تحول شركته من العمل بنظام المزادات الإلكترونية إلى موقع مباشر للتسوق الإلكتروني، لم يكن رائد الأعمال الطموح ليترك للفشل مجالًا، فشغل العديد من المناصب التي أكسبته خبرة استثنائية في الإدارة والتسويق.

وبعد أن كان رونالدو مشحور الرئيس التنفيذي لموقع “سوق. كوم” بين عامي 2006، و2019، أصبح نائب رئيس شركة أمازون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ مايو عام 2019، كما أصبح عضو مجلس أمناء “أكاديمية دبي للمستقبل” في ذات العام.

رونالدو مشحور

أفضل رئيس تنفيذي

نال مشحور لقب أفضل رئيس تنفيذي في الخليج لعام 2013، وحصل على جائزة رواد الأعمال لعام 2015، وجائزة الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات من قبل جوائز Gulf Business Industry.

جاري فاينرتشوك.. عبقري الريادة الاجتماعية

وبفضل تحقيقه المزيد من الإنجازات، وعقليته الفذة في عالم الأعمال، احتل “مشحور” المركز الـ40 في قائمة أبرز 50 شخصية مؤثرة مقيمة في الإمارات لعام 2018، وصُنف ضمن “قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات”.

الدروس المستفادة:

  • الرؤية: يمتلك رائد الأعمال رؤية استثنائية عما قد يحتاجه السوق، ويدرك أن الخسائر لا توقف عزيمته.
  • تعزيز الخبرات: يسعى رائد الأعمال دائمًا إلى تعزيز خبراته من خلال كثرة التجارب والتعامل مع العملاء.
  • الأفكار الإبداعية: تساهم الأفكار الإبداعية في نجاح رائد الأعمال، ووضعه على طريق النجاح وتحقيق الأرباح.

اقرأ أيضًا:

أرسطو أوناسيس.. إمبراطور الاقتصاد

جيمس واط.. أبو الثورة الصناعية

رجاء القرق.. الإدارية البارعة

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

جيمس واط

جيمس واط.. أبو الثورة الصناعية

الاسم: جيمس واط الجنسية: أسكتلندي تاريخ الميلاد: 19 يناير 1736 تاريخ الوفاة: 25 أغسطس 1819 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.