روضة خريم

روضة خريم.. الوجهة المثالية لهواة الرحلات البرية

مساحات خضراء وممرات مائية تخطفك من الزحام وأجواء المدينة؛ ما يجعلها وجهة مثالية للراغبين في الاستجمام، وهذا ما تتميز به «روضة خريم».

 

وجهة سياحية 

تُعتبر “روضة خريم” من الوجهات السياحية الرائعة في الرياض؛ فهي اختيار مناسب لهواة الرحلات البرية؛ وتقع على الطرف الجنوبي الغربي من الدهناء، وتصب فيها أودية كبيرة، مثل خويش، وثيلان، والثمامة.

وهي تُعد الوجهة المثالية في فصلي الشتاء والربيع؛ حيث توفر لك فرصة للتأمل في جمال الطبيعة الساحرة، وتضم أشجار “السدر، الطلح، الحزامى، والنفل”.. وغيرها.

ولا يمكنك مقاومة جمال طبيعتها الرمليّة التي تمتد على الجزء الجنوبيّ الغربيّ من صحراء الدهناء، وتكمن ميزة هذه الروضة في أنَّها منطقة سياحيّة خضراء ذات ممرات مائيّة، ويصب فيها عدد من السيول، وأهمها سيل شُعيب الطوقي، وتُخزّن مياه السيول في خزانات كبيرة.

وارتبطت “روضة خريم” بأذهان السعوديين كمقرٍ للاستجمام يقصده خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز كل عام، كما تشهد العديد من اللقاءات المهمة لرؤساء وزعماء على مستوى العالم.

 

موقعها

تتبع “روضة خريم” إداريًا محافظة رماح، وهي تبعد عنها 20 كيلو مترًا تقريبًا، وتمتد بطول 30 كيلو مترًا، ويبلغ عرضها 2 كيلو متر، وهي أقرب الروضات إلى مدينة الرياض، وتبتعد عنها مسافة تُقدّر بـ 100 كيلو متر.

 

معالمها

تبلغ مساحتها 11.300 كم مربع، وبها محمية صيد كان افتتحها الملك عبد الله بن عبد العزيز في 2005،كما تضم مجموعة كبيرة من الأحياء التي تندر مشاهدتها، مثل: غزال الريم وطيور الحُبارى والنعام والغزال نحيل القرون، وتحتضن عددًا كبيرًا من الحيوانات النادرة.

روضة خريم

وفى عام 2018 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، أمر بأن تكون محمية (روضة خريم) والمناطق المجاورة لها محمية ملكية، وتُسمى (محمية الإمام عبد العزيز بن محمد)، على أن يرأس مجلس إدارتها الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود؛ وعضوية ستة أشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص يرشحهم مجلس المحميات الملكية.

 

سبب تسميتها

وعن سبب التسمية؛ قيل لأنها تُخرّم العرق عندما يزداد مطرها وتملأ المحور الشرقيّ، وقيل أيضًا إنَّ التسميّة جاءت من “نقا خريم” الذي يقع في الجزء الجنوبيّ الشرقيّ من الروضة.

 

كيفية الذهاب إليها

يمكنك الذهاب للروضة من على الطريق الدائري الشمالي جهة الشرق (طريق الدمام السريع) ، عند التقاطع مع الدائري الشرقي، استمر مع هذا الطريق جهة الدمام، حتى يأتيك مخرج “رماح” ، اتجه معه شمالًا جهة رماح واستمر على هذا الخط ، ثم اتجه يمينًا إلى روضة خريم ، عندها ستجد بوابة الروضة أمامك، والروضة على اليمين واليسار.

 

اقرأ أيضا:

حصاد 2019| قطاع السياحة بالمملكة.. نهضة ترفيهية وقرارات حاسمة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صالونات التجميل

متخصصة: التحفيز والتوظيف أبرز مؤشرات النجاح في صالونات التجميل

أكدت لوجينا الحاج؛ مديرة تطوير الأعمال في شركة “لوريال الشرق الأوسط”، أن صالونات التجميل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.