أذونات ساما

رفع سقف إصدارات «أذونات ساما» إلى 10 مليارات ريال

قرر البنك المركزي السعودي، رفع سقف إصدارات «أذونات ساما» الأسبوعي من 3 مليارات ريال إلى 10 مليارات ريال ابتداءً من يوم الأحد الموافق 20 ديسمبر، قائلًا إن ذلك يأتي لتعزيز كفاءة البنوك في إدارة سيولتها.

وكانت «ساما» قررت، في أكتوبر 2016م، تخفيض سقف إصدار الأذونات من 9 مليارات ريال إلى 3 مليارات ريال أسبوعيًا.

وتتمتع البنوك السعودية بمعدلات ملاءة مالية جيدة على مختلف المستويات، وذلك في ضوء ارتفاع حجم الودائع إلى 1.9 ترليون ريال مؤخرًا.

يُذكر أن أذونات ساما، هي أدوات دين قصيرة الأجل متدنية المخاطر، وتصدر على أساس مخفض من مبلغ الاستحقاق، وتصدر قيمتها بمضاعفات المليون ريال.

ويطرح المركزي السعودي الأذونات لعدة أسباب، منها الاستقرار النقد والتحكم والتأثير في حجم المعروض النقدي والقوة الشرائية، أو لتخفيف حدة تمويلات المصارف التجارية، وهي إحدى الأدوات السياسية النقدية للبنوك المركزية.

وتقوم المصارف عند الحاجة إلى السيولة ببيع أداة الدين الأذونات لمؤسسة النقد، وتسمى هذه الحالة اتفاقية إعادة الشراء، وييتم بيع أذونات الخزينة عن طريق المزاد.

ويقوم البنك المركزي في الدولة التي تصدر أذونات الخزينة بعرضها على المستثمرين مثل المؤسسات المالية الكبيرة كالمصارف التجارية وشركات التأمين وشركات الاستثمار وغيرها من المستثمرين، ويتم بيعها لمن يقدم أعلى سعر ثم الأقل حتى تتم تغطية كامل قيمة العطاء المطروح.

اقرأ أيضًا:

الشركة السعودية للصناعات العسكرية توفر عددًا من الوظائف الشاغرة

الهيئة العامة لعقارات الدولة تستقبل طلبات تملك المواطنين إلكترونيًّا

الاتصالات السعودية توفع اتفاقية مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الجوف

غرفة الجوف تعرّف بمنصة «قوى»

تقيم غرفة الجوف، الخميس 25 نوفمبر الجاري، ورشة عمل افتراضية للتعريف بمنصة «قوى»، وذلك بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.