المرأة السعودية

رشا القحطاني: المرأة السعودية حققت إنجازات تاريخية على مدار 5 أعوام 

أكدت رشا سعيد القحطاني؛ خريجة كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك فيصل “تخصص إدارة”، أن الاحتفال باليوم الوطني السعودي 90 هو تخليد لتاريخ استقلال هذه البلاد، وتعريف الأجيال الجديدة بإنجازات ذلك الوطن، وغرس القيم والتفاخر بوطنهم، وكيفية الحفاظ على الوحدة الوطنية، ففي وحدتنا نجد أهم مكاسبنا الوطنية التي عمل من أجلها والدنا وقائد وحدتنا الملك عبد العزيز آل سعود- طيب الله ثراه.

وقالت رشا القحطاني؛ في حديث لـ “رواد الأعمال”، إن المملكة تتمتع باقتصاد مستقر؛ حيث إنها ثاني أكبر احتياطي للبترول في العالم وسادس أكبر احتياطي للغاز في العالم وأكبر الدول المصدرة للنفط، ويحتل اقتصادها المرتبة 19 من اقتصاديات العالم، وفي رؤية 2030 خارطة طريق للعمل الدؤوب لتحقيق هدف استراتيجي بنقل المملكة من الاعتماد على النفط إلى التنوع الاقتصادي في مختلف النشاطات التي تضيف قيمة للرؤية وتدفع بالمملكة العربية السعودية نحو مستقبل مشرق ومليئ بالنماء والخير.

وأضافت: من أهم ما تحقق من إنجازات: مشروع نيوم الممتد بين ثلاث دول، ووضع حجر الأساس لمشروع القدية (الترفيهي)، واتفاق تأسيس كيان البحر الأحمر بين 7دول، ومن الاستثمارات أيضًا توقيع ولي العهد محمد بن سلمان العديد من الاتفاقيات التي تتجاوز قيمتها 200 مليار دولار.

وأشارت “القحطاني” إلى أن المرأة السعودية استحقت الكثير وأثبتت جدارتها ورسمت صورة مشرقة على كل الأصعدة، خاصة المجال الاقتصادي؛ للمساهمة في صناعة مستقبل جديد للمملكة واقتصاد زاهر ومشاريع ناشئة للإنتاج المحلي.

وأشادت بدعم الدولة  للشباب عمومًا وللمرأة خاصة في مجال ريادة الأعمال، وهو أهم محاور رؤية 2030، وبالتالي فإن كل الممكنات التي لم تكن موجودة أصبحت الآن متاحة إلى حد كبير وبقليل من المخاطر.

وتابعت: سبق وذكرت دعم الدولة اللامحدود وأيضا الجامعات وهيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمويل الصناديق الاستثمارية والبنوك والحاظنات ومسرعات الأعمال، وهي تحركات جيدة، ما جعلنا الآن نرى التفاعل والإنتاجية والقوة من قِبل أبنائنا وبناتنا للوصول لتلك الرؤية من خلال مخرجاتهم على أرض الواقع، سواء ريادة الأعمال للمشاريع المنزلية أو للمشاريع الصغيرة أو عبر الإنترنت والاختراعات والأعمال الربحية، فريادة الأعمال من أبرز الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لمحاربة البطالة.

وأوضحت “القحطاني” أن المرأة السعودية حققت إنجازات تاريخية ومكاسب نوعية على مدار 5 أعوام منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للحكم، تستذكرها نساء المملكة بمشاعر الفخر والامتنان لحصولها على الكثير من الحقوق؛ عن طريق المساواة بين الجنسين والدعم لتحقيق النجاح على المستويين الوطني والدولي؛ حيث كان للمرأة دور في التنمية والوصول نحو تحقيق رؤية 2030.

وتابعت: ففي عام 2015 تم إجراء أول انتخابات بلدية شاركت فيها المرأة كناخبة ومرشحة وتُوجت بفوز 21 سيدة، كما بدأت قيادة السيارة عام 2018 حينما صدر الأمر السامي عام 2017 بإصدار رخصة قيادة السيارات للمرأة، وأتاح لها العمل التجاري والاستفادة من الخدمات الحكومية دون موافقة ولي الأمر، وتعيين الأميرة ريما بنت بندر أول سفيرة للمملكة.

اقرأ أيضًا:

أميمة عزوز: المرأة السعودية الرابح الأكبر ويحق لها الفخر بـ “اليوم الوطني”

أميمة كنداسة: رؤية المملكة 2030 وضعت المرأة في بؤرة الاهتمام والتقدير

خالد الفايز: المملكة يسّرت لنا كل الإمكانات لإكمال تعليمنا في الخارج

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

هشام كعكي

هشام كعكي: 2 مليار ريال مساهمات القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا

أكد هشام كعكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.