رجاء القرق

رجاء القرق.. الإدارية البارعة

الاسم: رجاء القرق

الميلاد: 1955

الجنسية: إماراتية

المهنة: سيدة اعمال

من خلالها عملها بالتعليم، عرفت قيمة الوقت والالتزام؛ ما جعلها نموذجًا يُحتذى به للمرأة العربية؛ إذ أكدت للعالم جدارتها بمكانتها في مجموعة والدها الكبيرة؛ لتصبح “رجاء القرق” واحدة من أفضل الإداريين في العالم العربي، وأول إماراتية تكتب سيرتها الذاتية لحث النساء على خوض غمار ريادة الأعمال، فكيف كانت تجربة نجاحها؟

تأثير العمل

ولدت رجاء عيسى القرق بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، عام 1955م، وهي الابنة الكبرى لوالدها؛ مؤسس مجموعة عيسى صالح القرق.

نالت رجاء البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة الكويت عام 1977، ثم بدأت حياتها المهنية مديرةً لمدرسة زعبيل الثانوية للبنات بدبي عام 1978.

من خلال عملها بالقطاع التعليمي، استطاعت رجاء تطوير مهاراتها الحياتية التي انعكست على عملها فيما بعد؛ إذ طورت أسلوبها، متسلحةً بالالتزام والانضباط، فضلًا عن كيفية إدارة الوقت، وكيفية التعامل مع الناس.

كوك يون هو.. مؤسس ATI التكنولوجية

الالتحاق بمجموعة عيسى صالح القرق

في عام 1989، التحقت رجاء بمجموعة عيسى صالح القرق كعضو في مجلس الإدارة، ثم أثبتت قدراتها، وأكدت أن العمل وحده هو المعيار الأمثل للرؤية التي تمكّن المرأة من النجاح؛ إذ تدرجت في الوظائف؛ حتى شغلت منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة بالإمارات.

ولمدة 14 عامًا، واصلت رجاء القرق مسيرة كفاحها، وإيمانها بتطوير المجموعة؛ حتى أصبحت المديرة الإدارية عام 1998، ليعمل تحت قيادتها أكثر من 4 آلاف موظف، في رسالة تؤكد على قدرات المرأة العربية المتفوقة.

جاري فاينرتشوك.. عبقري الريادة الاجتماعية

تجاوزت استثمارات مجموعة القرق 12 مليار درهم، بعد أن تغلبت القرق عن الأزمات التي واجهتها؛ إذ تحتم عليها العمل بجد؛ لإثبات قدرتها على النجاح كسيدة اختارها والدها لأداء هذه المهمة، وساعدها في ذلك إيمانها بضرورة أن تتمتع السيدات بالعزيمة والإصرار لتحقيق النجاح.

رجاء القرق

تطوير الذات

لم تكتفِ “القرق” بوجودها في مجموعة والدها، بل سعت لتطوير نفسها؛ فأصبحت عضوًا بمجلس إدارة غرفة دبي للتجارة والصناعة، وعضوًا بمجلس التنمية الاقتصادية في دبي، وعضوًا بالمجلس الاستشاري الوطني لكلية العلوم التجارية بجامعة زايد، ومؤسسة مبادرات محمد بن راشد العالمية.

اكتسبت رجاء القرق، مزيدًا من الخبرة العملية والحياتية، من خلال المناصب التي شغلتها؛ ما ساهم في ترشحها لمناصب أكبر؛ فترأست مجلس سيدات أعمال دبي، وأصبحت نائبة رئيس مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية، وقدمت استشارات قيِّمة لمجموعات تجارية مختلفة، وكانت أول امرأة إماراتية تدخل مجلس إدارة بنك HSBC في الشرق الأوسط، ومركز دبي المالي العالمي.

حياة سندي.. رائدة التكنولوجيا الحيوية

ساعدها تفوقها الإداري في الترقي بالعديد من المناصب، كما حصلت على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أميتي الهندية، والدكتوراه الفخرية من جامعة كوينز بالمملكة المتحدة؛ تقديرًا لدورها في عالم الأعمال والعلاقات الدولية.

جوائز عالمية

ونتيجة لجهودها في مجال الإدارة والأعمال، نالت رجاء القرق لقب سيدة أعمال العام في 2003م من قبل داتا ماتكس، ودخلت قائمة المائة الأقوى على مستوى العالم عام 2015، وقائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية عام 2017، واختارتها مجلة فوربس العالمية مرتين من بين أفضل 100 امرأة قوية في عام 2018، والثانية في قائمة السيدات الأكثر نفوذًا في الشرق الأوسط للعام ذاته.

وعلاوة على جهودها العملية، طرقت القرق مجال المسؤولية الاجتماعية فترأست مجلس إدارة مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية، التي يتم وقف مبلغ سنوي لها يقدر بحوالي 272 مليون دولار.

رانو موندال.. من التشرد إلى الثراء

سيرة ذاتية

وفي مطلع عام 2019، أصدرت الدكتورة رجاء القرق كتابها Raja Al Gurg: An Autobiography ، بالإنجليزية عن سيرتها الذاتية، وبعد شهور، أطلقت النسخة العربية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب؛ لتكون أول امرأة إماراتية تنشر سيرتها الذاتية.

حرصت رجاء القرق في الكتاب على إلهام الأجيال وترك بصمة قوية تساعدهم في تحقيق طموحاتهم، وحثهم على خوض تجربة ريادة الأعمال؛ إيمانًا بقدرتهم على بلوغ الأحلام، وتحفيزهم على بذل مزيد من الجهد، دون الوقوع في فخ الاستسلام.

رجاء القرق

حصلت رجاء القرق على جوائز عديدة؛ منها: التميز في القيادة من منتدى المفكرين العالمي للتميز عام 2014م، وستيفي لسيدات الأعمال في أكتوبر عام 2011م، وجائزة تقديرية من اتحاد الغرف الخليجية عام 2010م للدعم والمشاركة في أنشطة لجان الاتحاد، وجائزة تقديرية من معهد الوارف للدراسات الإنسانية في واشنطن كشخصية الشهر في سبتيمبر 2010م، وجائزة عالم التميز المختلف من التحالف الدولي للمرأة عام 2009م، إلى جانب شهادة تقدير من الشيخ حمدان بن راشد في مؤتمر البنك الدولي، وشهادة تقدير من منتدى الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وألمانيا عام 2005م، ومن منتدى الشراكة الاقتصادية بين دبي وأوساكا عام 2005م.

“إمانويل تاربين”.. مصمم المجوهرات البارع

الدروس المستفادة:

  • تنظيم الوقت: يعلم رائد الأعمال الناجح أهمية الالتزام بجدول أعماله، وتنظيم الوقت وفقًا لالتزاماته المختلفة، دون أن يحدث خللًا في مهمة على حساب الأخرى.
  • توجيه الكوادر: يسعى رائد الأعمال إلى توجيه الكوادر بطريقة صحيحة، على أن يقدم النصائح لهم بطريقة تساعدهم في تحقيق طموحاتهم.
  • الإدارة الحكيمة: يدير رواد الأعمال مشاريعهم أو شركاتهم بطرق حكيمة تضمن ولاء الموظفين، والاعتناء بهم، فضلًا عن تقديم كل الجهود للارتقاء بالعمل.

اقرأ أيضًا:

ويليس كارير.. مخترع مكيف الهواء

تشارلز شواب.. رائد صناعة الصلب

سوزان كلاتن.. ونجاح بي إم ابليو

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

سوزان كلاتن

سوزان كلاتن.. ونجاح بي إم ابليو

الاسم: سوزان كلاتن الميلاد: 28 إبريل 1962 الجنسية: ألمانية الشركة: بي إم دبليو الثروة: 26.4 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.