ربح بأقل التكاليف.. خطة مشروع دورات تعليمية على الإنترنت

يُعد إنشاء مشروع كورسات أو دورات تعليمية على الإنترنت عمل تجاري مربح؛ لقوة تأثير الشبكة العنكبوتية في حياتنا، ولكن إذا أردت جنى الأرباح من وراء ذلك المشروع فلا بد أن تتوفر لديك جودة عالية وتخطيط مُحكم وتسويق جيد لهذا المحتوى.

إذا كنت تمتلك القدرة على الشرح وإيضاح المحتوى بشكل بسيط، والذكاء في كيفية تقديمه بطريقة متميزة، فتأكد أنك وُفقت في اختيار مشروعك الريادي، واعلم أن جودة المحتوى المُقدم لا تتطلب تكاليف خاصة أو زيادة في النفقات، ولكنها تأتي عن طريق الدراسة والمعرفة الجيدة لهذا المحتوى والتميز، من حيث المضمون وطريقة العرض.

دراسة السيناريو
لا تُلزم نفسك بوضع سيناريو محدد عند إعداد دوراتك التعليمية على الإنترنت، حتى لا تظهر أمام مشاهديك متكلفًا ومتصنعًا؛ ما يضر بما تقدمه لهم؛ نتيجة عدم تصديق الناس له.

ضع نقاطًا محددة لما سوف تطرحه خلال فيديوهاتك التعليمية، واشرح كل نقطة على حدة؛ لتحظى بتبادل الفهم المشترك بينك وبين المشاهدين المستهدفين، ولذلك نتائج إيجابية سوف تحصدها، أهمها انتشار فيديوهاتك والحصول على ملايين المتابعين من مشاهديك المستهدفين، وشهرتك التي ستدفعك فيما بعد أن تنشئ منصتك “قناتك” الخاصة على الإنترنت.

جودة المحتوى
يجب أن تراعي عند تقديم المحتوي أن يكون متميزًا وبسيطًا وقويًا، من خلال إعداد دراسة جيدة واللباقة في أسلوب الشرح، وتسجيل الفيديو في مكان هادئ منعزل عن الضوضاء والازدحام، حتى لا تضطر إلى إعادة التسجيل أو التعديل المتكرر للفيديو.

كاميرا مناسبة
اختر نوع كاميرا مناسبًا لتلبية احتياجات مشروعك وتسجيل فيديوهات تعليمية ذات جودة عالية، وهذا لا يعتمد على اقتناء كاميرا باهظة الثمن، بل على ما تستطيع تقديمه لخدمة منتجك، فمن الممكن تسجيل فيديوهاتك التعليمية بكاميرا جوالك الشخصي إذا كانت ذات جودة، أو كاميرا حديثة تلبي الغرض المطلوب منها.

نقاء الصوت
احذر رداءة الصوت؛ لما لها من تأثير في عدم الفهم، الذي ينتج عنه قصر فترة المشاهدة، وقلة عدد الإعجابات بالفيديو والمشاركات على المواقع المختلفة، فمن الممكن أن يتقبل الشخص مشاهدة فيديوهات ذات جودة قليلة في الصورة، ولكن لن يتحمل ذلك العيب في الصوت.

ولتفادي هذه المشكلات يجب أن تستخدم أدوات كالميكروفون وتوصيله بهاتفك أو كاميرتك الخارجية؛ للحصول على صوت نقي وواضح ذي جودة عالية؛ ليتمكن المشاهد من فهم محتوى ما تطرحه من مواد تعليمية.

إضاءة جيدة 
عليك تصوير الفيديوهات التعليمية الخاصة بك، بخلفية ذات ألوان فاتحة، وإضاءة جيدة مثل ضوء النهار أو إضاءة “الليد”، المخصصة للتصوير في الليل؛ لتصل إلى درجة وضوح جيدة للصورة؛ ليخرج الفيديو متكاملاً ومتميزًا.

منصة مناسبة
ابحث عن منصة مشهورة متخصصة في نوعية محتوى فيديوهاتك التعليمية واطلب منهم التعاون لتقديمها ونشرها لديهم؛ حتى تيسر على المشاهدين المستهدفين الوصول إليها للتصفح والانتفاع بمحتواها، وذلك لتحقيق الانتشار المرجو وتعزيز مبيعاتك؛ من خلال تحقيق نسب مشاهدات أكبر وإعجابات ومشاركات للفيديوهات مرتفعة.

اقرأ أيضًا:

كيف تجني مليون دولار في عام واحد؟

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

المنظمة.. ودورها في الأسواق الاقتصادية

المنظمة هي مجموعة أشخاص لديهم خبرات ومعرفة عالية بنشاط معين، يسعون إلى تقديمها في السوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.