رائد الأعمال الناشئ

رائد الأعمال الناشئ.. تحديات ومخاطر

الحق أن التحديات والمخاطر تطال الجميع وليست مقتصرة أو محصورة على رائد الأعمال الناشئ؛ فريادة الأعمال من حيث الأصل، ومن جهة التعريف أيضًا، مخاطرة محسوبة ورغبة في مخر عباب المستحيل.

لكن، وعلى الرغم من ذلك، فإن الخبرة وسابق التجربة يلعبان دورًا مهمًا في هذا الصدد؛ فرائد الأعمال الناشئ لم يزل غِرًا لا خبرة له ولا سابق تجربة لديه، كما أنه مضطر لبدء كل شيء من جديد، وتعلم كل شيء من البداية.

صحيح أن كونك شابًا ينطوي على الكثير من المزايا ولكنه أيضًا يجلب المزيد من التحديات إلى الطاولة، وعلاوة على كل ما فات فمن المؤكد أن إطلاق أي عمل جديد ينطوي على العديد من التحديات والمخاطر التي تطال رائد الأعمال الناشئ كما المخضرمين على حد سواء، فشمر عن ساعديك وكن مستعدًا.

اقرأ أيضًا: العميل الراغب بالمغادرة.. كيف تتمسك به؟

تحديات رائد الأعمال الناشئ

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز التحديات التي تواجه رائد الأعمال الناشئ وذلك على النحو التالي..

  • الحصول على التمويل

كان لزامًا أن نصدّر التحديات التي تواجه رائد الأعمال الناشئ بالتمويل؛ فهو معضلة حقيقية لرواد الأعمال جميعهم، لكن المشكلة أكثر تجليًا بالنسبة لرائد الأعمال الناشئ؛ فعندما يريد هذا الشخص بدء عمل تجاري جديد يكون مضطرًا إلى الحصول على المال، وهذا الأمر عسير عليه لأسباب شتى.

من تلك الأسباب، مثلًا، ألا شبكة علاقات لديه، وأنه ليس باستطاعته تحويل إيرادات مشروع سابق لإطلاق مشروع جديد؛ إذ ليس هناك مشروع سابق أصلًا. ليس في الأمر مدعاة للإحباط أو تثبيط الهمم؛ إن كنت واعيًا حقًا بهذه المشكلة فسوف يمكنك التغلب عليها، ولكن بعد الصبر، وعدم الممانعة في البدء برأس مال صغير، وبعدها سيسير القطار على السكة.

اقرأ أيضًا: المحاسب المناسب للمشروع.. ما هي معايير الاختيار؟

  • العمر وتحدياته

دعنا نكون واضحين: من الجيد أن تبدأ مشروعًا في الصغر، لكن كونك صغير السن ينطوي على العديد من التحديات؛ إذ إن ثمة صورة نمطية لدى الناس أن الأصغر سنًا غير مسؤول، لا خبرة لديه، ولا يمكن الثقة في قراراته.

ويمكن لرائد الأعمال الناشئ أن يتغلب على تحدٍ من هذا النوع عبر التمسك بالمهنية، وأن يتصرف بشكل حكيم ومدورس طوال الوقت، فبذلك سيحوز ثقة الأشخاص الذين سيعمل معهم، والأهم من ذلك كله ألا تدع هذا التشكيك يفت في قدراتك أو يفل في عزيمتك، وعليك أيضًا أن تحيط نفسك بأشخاص يؤمنون بك وبما لديك من قدرات ومواهب.

اقرأ أيضًا: ماذا تفعل بعد خسارة مشروعك؟

  • جذب المناطق الآمنة

وربما يكون أكبر تحدٍ حقيقي يواجه رائد الأعمال الناشئ هو ما نسميه «جذب المناطق الآمنة»؛ فأنت لا تأتي إلى ريادة الأعمال من فراغ، بل ربما تكون قررت ترك وظيفة ناجحة ذات دخل لا بأس به لكي تطلق مشروعًا ما، واتخاذ هذا القرار، والحق يقال، ليس سهلًا، خاصة وأنت تبدأ في مجال جديد عليك تمامًا ولا خبرة لك به ولا دراية.

علاوة على أنك تعيش في مجتمع، وطائفة كثيرة من المحيطين بك كرائد أعمال ناشئ سترفض مشروعك، وتدعوك إلى إيثار السلامة، وعدم المغامرة برأس مالك المحدود، وألا تفقد وظيفتك.

رائد الأعمال الناشئ

هذه التحديات هي المختبر الحقيقي لصدق إرادة رائد الأعمال الناشئ، فإذا حقًا صادقًا في الدخول إلى مجال ريادة الأعمال وممارسة العمل الحر فلن يؤثر فيه كل هذا، أما إذا لم يكن كذلك فلن يبرح مكانه، وسيظل موظفًا عاديًا يقضي حياته في الدوام بوظيفة من التاسعة إلى الخامسة.

اقرأ أيضًا: خدمات استضافة المواقع وتأثيرها في التجارة الإلكترونية

  • المنافسون الأقوياء

لنفترض أنك تغلبت على كل التحديات السابقة، وأطلقت منتجك بالفعل، فهل سيكون النجاح مضمونًا؟ المؤكد أن الإجابة بالنفي، خاصة أن هناك تحديًا كبيرًا يواجه رائد الأعمال الناشئ وهو وجود الكثير من المنافسين الأقوياء راسخي القدم في السوق الذين يعملون في نفس مجال عملك، ويمكنهم طرح منتج أجود بسعر أقل.

لكن ثمة نقطة جوهرية هنا أحرى بنا أن نلفت نظر رائد الأعمال الناشئ لها وهي أنه من المحتم أن يعثر على قيمة مضافة يقدمها في مشروعه يميزه عن الآخرين، وألا يكون المشروع نسخة عن مشروع سابق، الأصل في ريادة الأعمال أنه إيجاد حل لمشكلة قائمة على غير مثال سابق.

صحيح أن البحث عن القيمة المضافة وموضعة المنتج في السوق.. إلخ من الأمور التي تستنزف وقتًا وجهدًا كبيرين حتى قبل أن يتم إطلاق المشروع فعليًا، لكن لا بد مما لا بد منه.

اقرأ أيضًا:

المساحات المكتبية.. مفتاح إحياء الحماس بعد تخفيف قيود “كورونا”

كيف تساعدك استراتيجيات التسعير في بدء مشروعك؟

أدوات مهمة تساعد في نجاح موقعك الإلكتروني

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

العرض التقديمي

أهم 8 نصائح لتقديم العرض التقديمي الخاص بشركتك الناشئة

ربما يكون أهم ما ستنتجه  شركتك الناشئة هو “العرض التقديمي”. إنه عرضك التقديمي لما تدور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.