رائد الأعمال الفنان

رائد الأعمال الفنان.. عبور الحد الفاصل بين الفن والريادة

ليس من المستغرب أن نتحدث عن رائد الأعمال الفنان، فكل الفنانين رواد الأعمال في حين أنه ليس بالضرورة أن يكون كل رائد أعمال فنان، ناهيك عن أن هناك كثيرًا من الصفات المشتركة بين الاثنين (الفنان ورائد الأعمال) والتي أبرزها التفرد في رؤية الأشياء، فعين كل واحد منهما تلتقط الفريد من الأشياء وتحتفي به.

فرائد الأعمال يركز على مشكلات قائمة في المجتمع وتؤرق الجميع دون أن يتمكنوا من تحديد ماهيتها مع إدراك آثارها فيهم، ومن شأن رائد الأعمال أن يحدد تلك المشكلة وأن يقدم الحل الرائد لها.

وذلك كما الفنان تمامًا، الذي يرهقه موضوع فني ما، وما أكثر ما يرسمه كمخطط أوليّ لموضوعه الفني ذاك، قبل أن يستقر رأيه على أن هذا العمل هو أقرب الأمثلة إلى تصوره الذهني عنه.

وثمة نقطة أخرى تدفعنا إلى الحديث عن رائد الفنان وهي أن ما بين الفن والريادة تشابه جوهري من جهة أن كليهما صنع شيئًا من لا شيء، ينحت الفنان ورائد الأعمال عملهما على غير مثال سابق.

ومن المفروغ منه أن الاستنساخ في ريادة الأعمال لا جدوى منه ولا طائل، مثلما هو الحال تمامًا بالنسبة للفنان الذي يتوجب عليه أن يشق دربه على هدى من نفسه، دون اقتفاء أثر أحد أو حذو حذوه؛ وإلا فماذا يمكن للفنان أن يقدم إن هو قلد غيره أو استنسخ أعمالهم؟!

اقرأ أيضًا: أصول الشراكة في المشاريع التجارية

الطريق إلى رائد الأعمال الفنان

لكن السؤال المهم هو كيف يصبح رائد الأعمال فنانًا؟ أو بقول آخر: ما هو الطريق إلى رائد الأعمال الفنان؟ وهو ذاك السؤال الذي يحاول «رواد الأعمال» تقديم إجابة عنه على النحو التالي..

  • الثقة بالمنتج

ثمة طرائق جمة توصلك إلى رائد الأعمال الفنان، لهذا النموذج بالذات، ولكن ما ثمة شيء أهم من الثقة، لا نعني فقط الثقة بذاتك كرائد أعمال فنان وإنما بما تقدم كذلك.

فكل الأفكار، لا سيما إذا كانت عظيمة ورائدة حقًا، ستواجه، حتمًا ببعض المقاومة، بل أن هناك من سيحاول التقليل منها، والحط من شأنها، لكن المهم أن يؤمن بها أصحابها، وإذا أردت دليلًا من عالم الفن على ذلك فدونك فان جوخ الذي عانى الويلات طوال حياته، ولم يأبه الناس إلى فرادة فنه وتميزه إلا فيما بعد، أما هو فلم يشك يومًا في تميز ما يقدمه، وتلك واحدة من أهم آيات خلود الفنان.

اقرأ أيضًا: 3 مفاهيم ريادية لا غنى لرواد الأعمال عنها

رائد الأعمال الفنان

  • تجاوز الزمن

لعلنا جميعًا مؤمنون بأن أهم ما يميز رائد الأعمال هو فرادة رؤيته، وتمتعه بما نسميه «فن النظر»؛ فهو لا ينظر إلى الأشياء الفريدة فحسب، وإنما ينظر إلى المألوفات ويجد فيها أشياء فريدة كذلك.

لكن رائد الأعمال الفنان يتمتع بمهارة أخرى من نوع فريد وهي تجاوز الزمن الحالي، ومعطياته ووقائعه، ليس بمعنى أنهم منفصلون عنه، أو غير مدركين له، وإنما بمعنى أنه ليسوا مقيدين به وبمعطياته.

لذا تراهم يحفرون من أجل صوغ زمن جديد بمعطياته ووقائعه، والحق أن التحول إلى رائد الأعمال الفنان ليس ممكنًا إلا من دون ذلك القفز فوق الزمن، وصناعة المستقبل، واجتراح أفق جديد في كل من الريادة والفن على حد سواء.

اقرأ أيضًا: رائد الأعمال الناشئ.. تحديات ومخاطر

  • التعلق بالغاية

رائد الأعمال الفنان، كما الفنان الأصيل، لا يتعلق بالوضيع من الأشياء، ولا هو مكرس للآمال والطموحات الصغيرة، وإنما هو يبغي من كل شيء غايته، ومن أمر نهايته.

فإذا أردت الالتحاق بالقوم، وأن تتحول من مجرد رائد أعمال عادي إلى رائد الأعمال الفنان فما عليك سوى التعلق بالأشياء العظيمة، وألا تقنع إلا بغاية كل شيء.

اقرأ أيضًا: مهارات إضافية من ريادة الأعمال.. الطريق لتغيير حياتك

رائد الأعمال الفنان

  • الإبداع والرؤية

ليس ممكنًا، علاوة على ما فات، الوصول إلى نموذج رائد الأعمال الفنان من دون أمرين مهمين، لا انفصال لأحدهما عن الآخر، وهما: الإبداع والرؤية؛ فالأول (الإبداع) لا مناص منه ولا محيد عنه في كل من ريادة الأعمال _الريادة من حيث الاسم نفي للتقليد_ والفن؛ الذي هو حرث دائم في أرض بكر.

لكن الإبداع وحده ليس ضامنًا للنجاح، ولا يمكن أن تحقق شيئًا ذا بال مهما كنت مبدعًا ما لم تكن متمتعًا برؤية نافذة، وبصيرة حادة تمكنك من الاستفادة من هذه المواهب التي تتمتع بها، وتلك الإبداعات التي تقدمها.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال الفنية.. نهج الإبداع

  • الغموض لا يضر

أغلب الفنانين ذوو مزاج حاد نزق، متقلب، لا يمكن التنبؤ به ولا السيطرة عليه، وكذا بعض رواد الأعمال، ومرد ذلك هو غموض الموضوعات التي يعالجونها أو يمعنون التفكير فيها، لكن رائد الأعمال الفنان يتفوق عليهما معًا (رائد الأعمال والفنان) في أنه لا يخشى الغموض ولا يجفل منه.

وإنما هو، على العكس من ذلك، يحتفي به، ويراه فرصة ثمينة لتقديم شيء فريد ومختلف، فالعالم يعج بالمألوفات، ولن نصنع جميلًا لو قدمنا شيئًا عاديًا أو مكررًا، هكذا يفكر رائد الأعمال الفنان.

اقرأ أيضًا:

ريادة الأعمال.. وراثة الثراء في مواجهة الشغف

أساطير ريادة الأعمال.. أوهام أُخذت على أنها حقائق

مفهوم تطوير الأعمال.. التعريف والأدوار

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطورات عملة البيتكوين

تطورات عملة البيتكوين.. تاريخ مضطرب

إن جاز لنا اختصار تطورات عملة البيتكوين وتاريخها فمن الممكن القول إنه تاريخ مضطرب، بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.