رائدات الأعمال في المملكة

رائدات الأعمال في المملكة وطريق الإنجازات نحو العالمية (1/2)

بينما تحتفل الدول في كل بقاع الأرض باليوم العالمي للمرأة خلال شهر مارس، تُولّي السعودية اهتمامًا فريدًا بكل رائدات الأعمال في المملكة؛ خاصة بعد اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020؛ وذلك بالتزامن مع احتضان المملكة لقمة العشرين المقرر عقدها في نوفمبر المقبل.

وبهذه المناسبة، يحتفي موقع “رواد الأعمال” بالمرأة السعودية، ويسلط الضوء على أشهر رائدات الأعمال اللواتي استطعن أن يكتبن تاريخًا جديدًا لتمكين المرأة، وقدرتها على تجاوز الصعاب؛ من أجل تحقيق الذات في مجتمع بات يكفل حقوقها ويعمل على تعزيز مشاركتها وفقًا للرؤية 2030.

وفي الجزء الأول من التقرير، نسلط الضوء على رائدات الأعمال في المملكة العربية السعودية، ممن وصل نجاحهن إلى العالمية، بجهود ذاتية، وإنجازات قوية لا مثيل لها.

إيمان عبد الشكور – Blossom

رائدات الأعمال في المملكة
إيمان عبدالشكور

تُعتبر إيمان عبد الشكور واحدة من أصغر رائدات الأعمال في العالم؛حيث تمكنت الفتاة البالغة من العمر 26 عامًا، أن تلفت الأنظار العالمية إلى تفانيها وإصرارها على العمل بعد تأسيس شركة Blossom؛ التي تهدف إلى تمكين الشركات النسائية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وذلك من خلال توفير فرص عمل جديدة، وربط رواد الأعمال بمجال التقنية.

كان التحدي الأكبر الذي واجهته إيمان عبد الشكور متمثلًا في إصابتها بمرض الصرع؛ إلا أنه لم ينل من عزيمتها؛ حيث درست بجامعة سان دييجو في الولايات المتحدة الأمريكية، ودفعها الأمر إلى التخصص في علم المخ والأعصاب، وعملت في كاليفورنيا لفترة، ثم قررت العودة إلى مدينة جدة _مسقط رأسها_ والتحقت بوظيفة في شركة “كريم” إلى أن استقالت وبدأت شركتها الخاصة.

تمت دعوة إيمان عبد الشكور لحضور مؤتمر “دافوس للاقتصاد العالمي” ضمن القادة الشباب الممثلين لـ 50 دولة، وهناك التقت بيل جيتس؛ مؤسس شركة “مايكروسوفت”، وكذلك ساندر بيتشاي؛ الرئيس التنفيذي لشركة “جوجل”.

اقرأ أيضًا: إيمان عبدالشكور.. مؤسسة بلوسوم

سارة العايد – شركة TRACCS

رائدات الأعمال في المملكة
سارة العايد

أسست مع شقيقها محمد العايد شركة “تراكس” عام 1998؛ حيث تُعد “سارة العايد” السيدة السعودية الأولى التي اخترقت عالم العلاقات العامة والتنظيم بالمملكة، علمًا بأنها بدأت عملها بمكتب صغير يديره 3 أشخاص، لتفتح 14 فرعًا وتديرها داخل المملكة وخارجها، إلى جانب 230 موظفًا متخصصًا في العلاقات؛ حتى باتت واحدة من أفضل 100 شركة للعلاقات العامة على مستوى العالم.

انضمت سارة العايد إلى قائمة أكثر السيدات تأثيرًا في العالم العربي للأعمال العائلية، بحسب مجلة “فوربس الشرق الأوسط” لعام 2013؛ إذ احتلت المرتبة الـ26.

أطلقت سارة العايد مبادرة ريادة الأعمال لأكثر من 300 مشروع نسائي، كما أولت اهتمامًا خاصًا بهذا القطاع؛ حيث حرصت على تنظيم عدد من الملتقيات، والمنتديات؛ سعيًا لتمكين المرأة.

وتهدف سارة لأن تصبح مدينة جدة مركزًا لإنشاء وتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم العربي.

اقرأ أيضًا: سارة العايد : ريادة الأعمال ولدت إسلامية و يجب إصلاح التعليم

لولوة السديري – موقع أرتيستيا

رائدات الأعمال في المملكة
لولوة السديري

شغلت لولوة السديري؛ رائدة الأعمال السعودية، منصب المدير التنفيذي والشريك المؤسس للموقع والسوق الإلكتروني “أرتيستيا”؛ وهي منصة إلكترونية تهدف لتسهيل التسوق عبر شبكة الإنترنت، كما تسعى لتيسير عملية الحصول على مشغولات وقطع مصنوعة يدويًا، وذلك من خلال بيع لوحات، إكسسوارات، ملابس، وديكورات من تصميم فنانين محليين.

يهدف المشروع إلى دعم الفنانين والمصممين والحرفيين، وإيصالهم لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع العربي، وتم اختيار الموقع ضمن قائمة مجلة “فوربس” لأفضل 50 شركة سعودية ناشئة لعام 2016، محتلًا المركز رقم 41.

شغلت منصب مستشارة أعمال في “مدرسة طب هارفارد”، كما عملت بمنصب منسق المسؤولية الاجتماعية في “بي إم جي المجموعة المالية” بين عامي 2011 و2012، ومنظم برامج في “Intellect” بين عامي 2010 و2012 في المملكة، كما أنها تعتبر عضو مجلس إدارة في مجموعة “منصور المساعد” منذ عام 2017.

حصلت “لولوة” على بكالوريوس في إدارة نظم المعلومات عام 2011، من جامعة دار الحكمة السعودية، ثم درجة الماجستير في إدارة الأعمال عام 2015 من جامعة بابسون بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية ودفع عجلة النمو الاقتصادي

سفانة دحلان – شركة تشكيل العالمية

رائدات الأعمال في المملكة
سفانة دحلان

تُعد المحامية سفانة دحلان واحدة من أبرز رائدات الأعمال في المملكة؛ حيث أسست شركة “تشكيل” العالمية، وهي شركة استشارية تطوّر البرامج والمبادرات المحلية؛ بهدف توفير تأثير إيجابي في المستوى الاجتماعي.

وهي من مؤسسي المبادرة السعودية الوطنية للإبداع، وسفيرة يوم ريادة الأعمال النسائية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2014، علمًا بأنها أول سعودية تشارك في زمالة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، وتم تكريمها في منتدى الاقتصاد العالمي كـ “قائد عالمي شاب”.

حصلت “سفانة” على شهادتي ليسانس وماجستير في الحقوق من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية للتكنولوجيا في لبنان.

اقرأ أيضًا:

صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر.. والريادة الدبلوماسية

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

صالونات التجميل

متخصصة: التحفيز والتوظيف أبرز مؤشرات النجاح في صالونات التجميل

أكدت لوجينا الحاج؛ مديرة تطوير الأعمال في شركة “لوريال الشرق الأوسط”، أن صالونات التجميل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.