رائدات الأعمال في المملكة

رائدات الأعمال في المملكة.. رحلة إصرار على النجاح (2/2)

يشهد شهر مارس من كل عام احتفالية دولية باليوم العالمي للمرأة، علمًا بأن السعودية تُولّي اهتمامًا فريدًا بكل رائدات الأعمال في المملكة؛ بالتزامن مع اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020؛ الأمر الذي يأتي في إطار زمني مميز مع احتضان المملكة لقمة العشرين المقرر عقدها في نوفمبر المقبل.

وكنا استعرضنا في الجزء الأول من التقرير عددًا من أشهر رائدات الأعمال في المملكة العربية السعودية، ممن وصل نجاحهن إلى العالمية، بجهود ذاتية، وإنجازات لفتت الأنظار إلى قدرة المرأة السعودية على التغيير.

ونستكمل في هذا التقرير، أهم رائدات الأعمال السعوديات، علمًا بأنه سبق وسلطنا الضوء على كل من: “إيمان عبدالشكور”، “لولوة السديري”، “سفانة دحلان”، و”سارة العايد”.

اقرأ أيضًا: رائدات الأعمال في المملكة وطريق الإنجازات نحو العالمية (1/2)

واستطاعت المرأة السعودية أن تكتب تاريخًا جديدًا لتمكينها، وقدرتها على تجاوز الصعاب؛ من أجل تحقيق الذات في مجتمع بات يكفل حقوقها ويعمل على تعزيز مشاركتها وفقًا للرؤية 2030.

لجين العبيد.. “تسامي” لريادة الأعمال الاجتماعية

لجين العبيد

تُعتبر لجين العبيد؛ الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “تسامي”؛ وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى بناء منظومة لريادة الأعمال الاجتماعية في المنطقة.

أنشأت “لجين” أول حاضنة أعمال في المملكة العربية السعودية، وطورت مجموعة من البرامج؛ من أجل إيجاد حلول مستدامة ومبتكرة لمشاكل المجتمع.

وانضمت إلى برنامج المرأة القيادية في جامعة هارفارد، إضافة إلى برنامج جامعة كولومبيا. كما تعمل استشارية لعدد من المؤسسات الخاصة الحكومية.

جاءت “لجين العبيد” ضمن قائمة فوربس للأكثر تأثيرًا في المملكة العربية السعودية تحت سن الـ30.

ريم الصويغ.. “irehab.com”

لطيفة الوعلان

تُعد “ريم الصويغ” المؤسس والمدير العام لمركز التأهيل المتطور منذ عام 2008، كما أنها عضو مؤسس لموقع “آي ريهاب”؛ وهو موقع على شبكة الإنترنت يساعد في التعامل مع مرضى التأخر الحركي، كما يسهل على الآباء مهمة التشاور، والتحدث مع الأطباء عن بُعد، علمًا بأنه يوفر تمارين بصرية ثلاثية الأبعاد، ومجموعات دعم، وتبادل الخبرات.

تُعتبر ريم مختصة مرخصة في العلاج الطبيعي، كما تمتلك 15 عامًا من الخبرة في علاج الأطفال المعاقين بدنيًا، علمًا بأنها شغلت منصب المدير التنفيذي لموقع “آي ريهاب” في الفترة بين عامي 2015 و2016.

حصلت على بكالوريوس في العلاج الطبيعي من جامعة الملك سعود بالعاصمة الرياض عام 1995، ثم حصلت على ماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في جمهورية مصر العربية، عام 2015.

نهاد محمد سليماني.. “motherchildguide.com”

نهاد محمد سليماني

حصلت “نهاد سليماني” على بكالوريوس في علوم الكومبيوتر، وعملت كمبرمجة لفترة في أحد المستشفيات، حتى بدأت مشروعها الخاص؛ وذلك بعد حصولها على تمويل من برنامج “flat 6 labs جدة”.

تُعتبر “نهاد” المدير التنفيذي والشريك المؤسس للموقع الإلكتروني “دليل الأم والطفل”؛ وهو موقع يجمع معلومات تستهدف الأمهات والأطفال، كما يعتمد على التعاون مع الخبراء والمتخصصين من الأطباء المحليين؛ من أجل الإجابة عن تساؤلات المستخدمين، وبذلك أصبح الموقع الإلكتروني والمجلة التي تصدر عنه الأكثر شعبية في المملكة العربية السعودية بين الأمهات، كما احتل المرتبة رقم 33 في قائمة أبرز 50 شركة ناشئة بالمملكة لعام 2016.

لطيفة الوعلان.. شركة “يتوق”

لطيفة الوعلان

أسست المهندسة لطيفة الوعلان شركة “يتوق” لإنتاج القهوة العربية عام 2008، وتوزيعها في منطقة الخليج العربي، علمًا بأنها وفرت إمكانية تحضير قهوة عربية فاخرة سريعة التحضير.

في عام 2011، طورت الشركة أول آلة لصنع القهوة العربية، وسجلت براءة اختراع لها.

حصلت “لطيفة الوعلان” على شهادة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر من جامعة الملك سعود، إضافة إلى شهادة الماجستير في إدارة المعلومات من جامعة واشنطن، وخلال متابعتها لدراسة الماجستير تعلمت تحميص البن، وكان ذلك بمثابة شغف جديد لها؛ حتى تنطلق إلى عالم الأعمال.

سارة الدباغ.. “Lace Events”

سارة الدباغ

تشتهر سارة الدباغ كثيرًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث إنها منظمة حفلات الزفاف التي شهدت نجاحًا كبيرًا بعد أن تركت بصمتها على الأعراس في الخليج العربي عامة، والمملكة العربية السعودية خاصة.

أسست سارة الدباغ شركة “Lace Events” لتنظيم حفلات الزفاف والمناسبات، عندما بلغت الـ 25 من عمرها، في عام 2011.

حصلت سارة الدباغ على بكالوريوس “مبادئ تعليم الأطفال” من كلية سيمونز بالولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا:

المرأة السعودية تلفت أنظار العالم..الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020.. لماذا؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

رئيس غرفة الباحة: سعداء بما نعيشه من أمن واستقرار وتقدم اقتصادي

قال صالح علي بن محفوظ؛ رئيس غرفة الباحة، “يسرني التقدم بأسمى التهاني لخادم الحرمين الشريفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.