رئيس غرفة مكة يتوقع مضاعفة أعداد المعتمرين ورواج سوق العمرة

توقع هشام محمد كعكي؛ رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، نجاحًا متزايدًا لسوق العمرة والزيارة، مؤكدًا أنه سيشهد زخمًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، مع تضاعف عدد المعتمرين عما كان عليه في العام الماضي، الذي بلغ فيه  6.8 ملايين معتمر.

وأرجع كعكي؛ ذلك لقرار إعادة تأشيرات الزيارة والحج والمرور، والمشتمل على إلغاء رسوم تكرار العمرة البالغة 2000 ريال.

وأكد رئيس غرفة مكة أن التوجه الجديد ورسوم الـ 300 ريال من شأنها إنعاش سوق العمرة والسياحة بشكل مباشر، وتحفيز أكثر من 70 شركة وطنية عاملة في مجال العمرة؛ ما ينعكس إيجابًا على سوق التوظيف والإسكان والتغذية والإعاشة، ويحقق انتعاشًا في العديد من القطاعات الأخرى ذات الصلة، مبينًا أن القرار يتسق مع أهداف رؤية 2030 الرامية لاستقبال 30 مليون معتمر.

وأضاف رئيس غرفة مكة أن هذا سينعكس على قطاعات النقل والإنشاءات والطرق وغيرها، متوقعًا أن تشهد تطورات تنسجم مع القرار وترفع من وتيرة تنمية الأعمال في مكة المكرمة، مُثمنًا دور وزارة الحج والعمرة والتوجه نحو الأتمتة، وإنفاذ البرامج الرامية للتيسير على ضيوف الرحمن؛ بتحويل رحلة الحج والعمرة والزيارة إلى تجربة متميزة، وميسرة في جو من السكينة والطمأنينة، لتظل ذكرى خالدة.

وأشاد رئيس غرفة مكة المكرمة بالتوجه الجاد للوزارة لتطوير الشراكة مع رجال وسيدات الأعمال والمستثمرين في القطاع الخاص، وسعيها لتيسير التواصل مع المستفيدين عبر الأنظمة الإلكترونية المختلفة، كبوابة العمرة وبوابة مقام؛ حيث نفذت أكثر من 2.7 مليون تأشيرة عمرة على النظام في موسم 1439 هـ، مؤكدًا أن رؤية الوزارة تكرس لاتجاه الشراكة مع القطاع الخاص؛ إذ تعمل على تسهيل قدوم ضيوف الرحمن، وتحسين الخدمات، وإثراء تجربة الحاج والمعتمر.

ونوه إلى تباشير الحراك المنتظر بتوقيع وزارة الشؤون البلدية والقروية عدة عقود مع شركات وطنية متخصصة لمشاريع النظافة العامة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بتكلفة 2.4 مليار ريال لمدة خمس سنوات؛ ما يؤكد حرص القيادة الرشيدة واهتمامها بضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

برنامج التنمية الريفية

قريبًا.. إطلاق برنامج التنمية الريفية قريبًا باستثمارات 12 مليار ريال

أعلن عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي؛ وزير البيئة والمياه والزراعة، وفقًا لبيان الوزارة، اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.