رئيس “غرفة مكة”: دعم القطاع الخاص يسهم في سد الكثير من الثغرات

أكد هشام محمد كعكي؛ رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، أن القطاع الخاص تلقى خلال الأيام القليلة الماضية دعمًا من الجهات ذات العلاقة، من شأنه سد الكثير من الثغرات والإشكالات التي ظلت تعوق مسيرة القطاع، وتنفيذ برامج التوطين، وتنظيم العلاقة بين الأطراف ذوي العلاقة.

واعتبر هشام كعكي أن إطلاق البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، وتوطين 9 أنشطة جديدة بنسبة 70%، وإطلاق برنامج العمل المرن من قِبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تشكل خطوة حقيقية على طريق تلبية احتياجات السوق، ومواكبة أنماط العمل الحديثة، كونها مبادرات التحول الوطني في المملكة.

وقال إن البرنامج يأتي كأداة فاعلة تساهم في تنظيم العلاقة التعاقدية بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل في القطاع الخاص؛ من خلال تعاقد مرن يحقق مصلحة الطرفين، ويأتي هذا القرار في إطار سعي الوزارة المتواصل لتوفير فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وأشار إلى أن إنشاء لجنة وزارية تتولى الإشراف على البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري، واستحداث مؤشر لقياس نسبة حالات اشتباه التستر التجاري بشكل دوري سيغلق الباب أمام أحد منافذ الفساد التي شوهت الاقتصاد الوطني، وسببت خللًا في مجالات توطين الوظائف وتنفيذ الخطط الوطنية.

ودعا “كعكي” رجال الأعمال إلى ضرورة مساندة الشباب والشابات وإتاحة الفرص أمامهم لتنفيذ برامج التدريب والتوطين تقليصًا لقائمة البطالة، خاصة أن برنامج العمل المرن يستجيب لاحتياجات القطاع الخاص من الكوادر الوطنية المدربة، مبينًا أن كل ذلك يأتي تحقيقًا لمقررات رؤية 2030؛ حتى تكون بلادنا نموذجًا ناجحًا ورائدًا في العالم على كل الأصعدة.

ولفت إلى أن قرار توطين الوظائف في 9 مجالات جديدة بنسبة 70% جاء ليستكمل مسيرة التوطين التي بدأت بالتدرج المدروس لمختلف القطاعات؛ بهدف إزالة التشوهات التي تعوق العمل في القطاع الاقتصادي على وجه التحديد.

وأضاف رئيس مجلس إدارة غرفة مكة المكرمة أن التوجيه الكريم بإنشاء لجنة وزارية للإشراف على البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري يؤكد اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بمعالجة هذه الظاهرة السلبية والمؤثرة في بيئة الاستثمار والاقتصاد والتجارة الوطنية، مشيرًا إلى أن أهمية اللجنة تتضح إذا علمنا أنها تتكون من 14 جهة حكومية، الأمر الذي يتطلب تفاعلًا إيجابيًا من القطاع الخاص لتحقيق النتائج المرجوة.

اقرأ أيضًا:

متخصص: الدراسة التسويقية هي قلب دراسة الجدوى

9000 زائر للمعرض الافتراضي الدولي الأول للفرنشايز في 3 أيام

خبير ريادي: نموذج العمل التجاري أساس نجاح المشاريع الناشئة

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

هشام كعكي

هشام كعكي: 2 مليار ريال مساهمات القطاع الخاص في التصدي لجائحة كورونا

أكد هشام كعكي؛ نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الغرف السعودية رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.