رئيس غرفة جازان: خطط التنمية الاقتصادية بالمملكة تتسم بالتنوع والاستدامة

قال خالد بن محمد صايغ؛ رئيس مجلس إدارة غرفة جازان، إن المملكة العربية السعودية تحتفل بذكرى اليوم الوطني الـ 90 في ظل إنجازات تنموية ومكاسب اقتصادية بارزة تحققت، ومشروعات استراتيجية كبرى يجري العمل على قدمٍ وساق وبوتيرة عالية لتنفيذها، تتسم بالتنوع والتكاملية والاستدامة، ما يعزز من القوة الاقتصادية للمملكة محليًا، ويرفع مكانتها إقليميًا وعالميًا، تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهدة الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان.

وأشار “صايغ”؛ في تصريح خاص لـ “رواد الأعمال“، إلى أن الاحتفاء باليوم الوطني يذكرنا بالنعمة والوقوف على ما أنجزته قيادتنا الحكيمة منذ تأسيس الدولة على يد الملك عبد العزيز والملوك من بعده، وما تحقق لنا من مكاسب ومنجزات في مختلف الأصعدة والمجالات، ويحق لنا أن نفاخر بها بين الأمم، ونستذكر في هذا اليوم التضحيات العظيمة التي قدمها الشرفاء والمخلصون لننعم نحن اليوم بهذا الأمن والاستقرار والعيش الكريم في بلاد تزخر بكل مقومات الخير والنماء، وتتطلع نحو غايتها المنشودة في بناء وطن طموح وحياة مزدهرة بكل ما تحمل الكلمة من معانٍ ودلالات.

وأكد أن موافقة مجلس الوزراء على رؤية المملكة 2030 أبرز سمات هذا العهد؛ حيث تُعد الرؤية نقطة تحول في الاقتصاد السعودي، وأسهمت في إصلاح الاقتصاد بعدة برامج وطنية؛ منها برنامج التحول الوطني 2020.

وتابع: أسهمت الرؤية في دفع عجلة الاقتصاد السعودي ليواصل معدلات نمو ملحوظة عدة في مختلف مجالات الاقتصاد المحلي والتصدير والتجارة الخارجية، والأسعار وتكاليف الحياة المعيشية وسوق النفط والمالية العامة والاستثمارات وغيرها من المؤشرات، وطالت الإنجازات الاقتصادية التي حققتها المملكة خلال الفترة الأخيرة قطاعات عدّة، نذكر منها:

  • إعادة هيكلة صندوق التنمية الصناعي ورفع رأس ماله من 65 مليونًا إلى 105 مليارات ريال؛ لتحقيق دوره كمحرك رئيسي للتحول الصناعي في المملكة.
  • إعلان هيئة تنمية الصادرات عن إنشاء بنك مستقل لتمويل الصادرات برأس مال يبلغ 30 مليار ريال.
  • إعفاء المنشآت الصناعية من المقابل المالي للعمالة الوافدة لمدة خمس سنوات.
  • تدشين مركز الأعمال لخدمة المستثمرين.
  • فتح المجال أمام المستثمرين للتنقيب عن المعادن الطبيعية.
  • اتّباع مؤسسة النقد العربي السعودي سياسة نقدية خاصة لتحقيق الاستقرار في مستوى الأسعار.
  • دعم المصارف المحلية لأداء دورها التمويلي في الاقتصاد.
  • تطبيق العديد من الإجراءات والإصلاحات المالية التي نصّ عليها برنامج التوازن المالي.

ولفت إلى أن من أبرز الأحداث الاقتصادية:

  • طرْح شركة أرامكو السعودية أسهمها للاكتتاب العام، ومن المتوقع أن يُحدث ذلك نقلةً نوعية في تعزيز حجم السوق المالية السعودية؛ لتكون في مصاف الأسواق العالمية.
  • أنجزت المملكة مشاريع تنموية عملاقة في مختلف القطاعات، وتميزت هذه الإنجازات بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته، ما جعل السعودية في قائمة دول العالم المتقدمة.

ونوه رئيس غرفة جازان بالأمر السامي الذي أصدره الملك بالموافقة على تحفيز القطاع الخاص، واستهدف تعزيز القدرات التنافسية لعدد من شرائح الاقتصاد الوطني، وتطوير منتجاته إلى جانب تحسين بيئة الأعمال التجارية والاستثمارية، وتسهيل تنفيذها في المملكة، وتحسين وتعزيز الدور التنموي للقطاع الخاص في الاقتصاد الوطني وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتعمل  الخطة على تنفيذ 17 مبادرة تم الإعلان عنها بقيمة إجمالية تبلغ 72 مليار ريال من أصل 112 مليار ريال خصصتها القيادة الرشيدة لخطة تحفيز القطاع الخاص. وتعزيز الدور التنموي للقطاع الخاص ومنشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني.

وأشار “صايغ” إلى أن الأمنيات لا تتوقف عند حد معين والرؤى المستقبلية في تطور مستمر؛ لتحقيق التطلعات المنشودة في ريادة الأعمال والوصول لمستوى الطموحات والغايات التي نصبو إليها في النهوض الشامل والمتكامل وبناء وطن مزدهر ينعم فيه جميع المواطنين والمقيمين على أرض المملكة بالخير والأمن والرخاء.

اقرأ أيضًا:

الأميرة خلود بنت خالد: اليوم الوطني السعودي يدعو للفخر والاعتزاز

الترفيه في المملكة بين جذب الاستثمارات وتحسين جودة الحياة

عماد الغدير: نفخر جميعًا بما نعيشه من تطور وأمان ومستقبل مشرق

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

نادية أحمد وعامو

نادية وعامو: في اليوم الوطني 90 إعلاء مكانة المرأة السعودية

قالت سيدة الأعمال نادية وعامو إن اليوم الوطني 90 هو مناسبة عظيمة تعيد إلى الأذهان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.