غرفة الرياض

رئيس غرفة الرياض: السماح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة يساهم في خفض معدلات البطالة

نوه عجلان العجلان؛ رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، بقرار مجلس الوزراء الصادر ــ أمس الثلاثاء ــ بخصوص السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، مبينًا أن القرار يأتي في إطار نمو وتوسع الأنشطة التجارية والاقتصادية؛ للمساهمة في تنشيط الحركة وزيادة المبيعات .
وقال العجلان، إنه بحسب بعض الدراسات والاحصائيات، فإن القرار سيسهم في توفير ما يقارب 45 ألف وظيفة مباشرة في قطاع التجزئة، و20 ألف وظيفة أخرى غير مباشرة، وخلق ما يقارب 30 ألف وظيفة دوام جزئي.

وأضاف رئيس غرفة الرياض أن القرار سوف يساهم في ارتفاع النشاط التجاري في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة تتراوح من 14% إلى 16%، وزيادة عدد المنشآت الجديدة بنسبة تتراوح من 5% إلى 6%، بالإضافة إلى زيادة حجم إجمالي أعمال المطاعم بنحو 11%، بما يعادل 68 مليار ريال سنويًا، وزيادة القيمة الاقتصادية لقطاع الترفيه بنسبة 9% بالإضافة إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي ليصل إلى 100 مليار ريال سنويًا.

وأشار رئيس غرفة الرياض إلى أهمية القرار في توفير السلع والخدمات للسكان على مدار الساعة، والمساهمة في رفع دورة الحياة بالمدن وتحسين مستوى التنافسية، وأيضًا المساهمة في نمو الناتج المحلي من خلال تحفيز الإنفاق الاستهلاكي واستقطاب استثمارات رأسمالية.

وأضاف “العجلان” أن من الإيجابيات المتوقعة للقرار، المساهمة في زيادة الفرص الوظيفية وخفض معدلات البطالة، وتحفيز قطاع الأعمال من خلال زيادة هوامش أرباح الشركات، بالإضافةً إلى تحسين البيئة الترفيهية في المدن، والمساهمة في تخفيف الازدحام بأوقات الذروة من خلال توفير فترات أطول.

ودعا رئيس غرفة الرياض، القطاع الخاص بضرورة الاستفادة من قرار مجلس الوزراء لزيادة أرباح الشركات والمؤسسات، من خلال السماح بمزاولة العمل لمدة 24 ساعة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذا القرار سيساهم في رفع القيمة الإجمالية المضافة لاقتصاد المملكة، وتنشيط الدورة الاقتصادية لتلك المنشآت،والعمل على استقرارها.

 

الرابط المختصر :

عن أحمد سلامة

شاهد أيضاً

اليوم.. 3 أوامر ملكية جديدة بشأن الرقابة ومكافحة الفساد

شهدت المملكة، اليوم الخميس الموافق 12 ديسمبر 2019، صدور ثلاثة أوامر ملكية للموافقة على الترتيبات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.