ولي العهد

ذكرى بيعة ولي العهد.. رؤية استشراف المستقبل

“طموحنا أن نبني وطنًا أكثر ازدهارًا يجد فيه كل مواطن ما يتمناه”؛ هكذا كانت كلمات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- التي سعي لتحقيقها على أرض الواقع، وبينما تحل ذكرى البيعة الرابعة لولي العهد؛ فإن إنجازات صاحب السمو ورؤيته الثاقبة، تؤكد أن قرار خادم الحرمين الشريفين الذي دعمته هيئة البيعة منذ أعوام كان ذا رؤية مستقبلية لخدمة أبناء الوطن.

منذ بيعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ وليًا للعهد فقد سطر تاريخًا جديدًا لمسيرة المملكة العربية السعودية الحافلة بالإنجازات العظيمة. إذ إن ما قدمه يكشف حجم العمل الحقيقي والمتواصل في القطاعات كافة؛ سعيًا للوصول إلى تحقيق المنجزات على أرض الواقع، والإيفاء بوعده للمواطنين.

خطط واضحة

وفق خطط واضحة، استشرف ولي العهد ملامح المستقبل المشرق للمملكة، والتي وضعتها في مصاف دول العالم المتقدمة؛ فقد كانت القرارات التي أجراها بفضل رؤية 2030 بمثابة نقطة تحول على الأصعدة كافة. ورغم التحديات والتحولات العالمية، مضى ولي العهد قدمًا نحو المستقبل، معتمدًا على الإرث العريق للمملكة، ورؤية صائبة واعية وخطط يحرص على أن تؤتي ثمارها العام تلو الآخر.

منذ 4 أعوام، وبفضل التوجيه السليم لخادم الحرمين الشريفين، استطاع سمو ولي العهد التخطيط والتنفيذ لمستقبل المملكة بشفافية وجدية، سرّعت من عجلة التنمية المستدامة وتحقيق إنجازات سعودية عالمية أسهمت في تحويل المملكة وشعبها إلى نقطة ضوء عالمية واضحة المعالم.

ومع مرور الوقت باتت كلمات ولي العهد حينما قال: “إن مستقبل وطننا الذي نبنيه معًا لن نقبل إلا أن نجعله في مقدمة دول العالم” واقعًا ملموسًا يشيد به المجتمع الدولي، بينما يدفع عجلة التنمية، ويمضي قدمًا في مسيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية وفق رؤية 2030 التي وضعت المملكة في مصاف أوائل دول العالم، وأكبر دليل على ذلك، تقرير البنك الدولي الذي أفاد بأن المملكة صنّفت بالدولة الأكثر تقدمًا وإصلاحًا بين 190 دولة حول العالم، لتصبح بذلك الدولة الأولى خليجيًا والثانية عربيًا.

إنجازات عالمية

وبناءً على تقرير البنك الدولي، جاءت المملكة بالفعل في صدارة الدول الأكثر تقدمًا؛ حيث تحسّنت في 6 مؤشرات من أصل 8 يقيسها التقرير، وهي: التنقّل، مكان العمل، الزواج، رعاية الأطفال، ريادة الأعمال، والتقاعد، فيما حافظت على درجتها في مؤشر الأصول والممتلكات، وبحسب نتائج التقرير، حققت المملكة الدرجة الكاملة التي تبلغ 100 في 4 مؤشرات، وهي: التنقّل، مكان العمل، ريادة الأعمال، والتقاعد، وأوضح التقرير أن رؤية المملكة 2030 أسهمت في دعم تنفيذ العديد من الإصلاحات.

وكما قال ولي العهد عندما أطلق رؤية المملكة 2030: لسنا قلقين على مستقبل المملكة، بل نتطلع إلى مستقبل أكثر إشراقًا، قادرون على أن نصنعه -بعون الله- بثرواتها البشرية والطبيعية والمكتسبة التي أنعم الله بها عليها، لن ننظر إلى ما قد فقدناه أو نفقده بالأمس أو اليوم، بل علينا أن نتوجه دومًا إلى الأمام، وهو ما قرر أن يترجمه إلى أفعال.

على جانب آخر، فقد حققت جولات وزيارات سمو ولي العهد العالمية نجاحًا كبيرًا لفت أنظار العالم لحضوره القوي ورؤيته الشابة، وجهوده البناءة، كما تلقى احتفاءً رسميًا وشعبيًا أينما حل؛ حيث كان الهدف من هذه الزيارات التعاون المشترك مع دول العالم وترسيخ مفهوم تعاون بناء وشراكات استراتيجية لتوطيد علاقات مبنية على احترام سيادات الدول وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

بينما اهتمت وسائل الإعلام العالمية بهذه الزيارات، برز صاحب السمو الملكي الأمير الشاب محمد بن سلمان كرجل مرحلة وصانع تغيير عبر تبنيه قرارات صائبة وإصلاحات اجتماعية وسياسية على المستويين الداخلي والخارجي، فأبهر العالم بما تحقق للمملكة من حقبة غير معهودة من إصلاحات قوية استطاعت خلالها الحفاظ على تقدمها تصاعديًا، سواء على الصعيد الداخلي أو التأثير الخارجي، وهذا ما جعل سموه محط أنظار العالم وشعوبه.

شخصية بارزة

اختارت وكالة “بلومبيرغ” الأميركية، صحب السمو الملكي ولي العهد ضمن قائمة 50 شخصية عالمية في مجال الاقتصاد والسياسة والثقافة والتكنولوجيا، وممن تركوا بصمتهم على مسار التجارة بالعالم؛ حيث حل في المرتبة الثالثة، مؤكدة أنه نجح في إعادة تشكيل اقتصاد المملكة ما ترك أثرًا واضحًا على الاقتصاد العالمي.

وأردفت الوكالة أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قام بإطلاق برنامج فعال لضمان امتلاك السعودية لأكبر صندوق سيادي في العالم من خلال زيادة حجم صندوق الاستثمارات العامة.

كذلك اختارته المجلة الأميركية فورين بوليسي من ضمن القادة الأكثر تأثيرًا في العالم ضمن قائمتها السنوية لأهم 100 مفكِّر في العالم لعام 2015 كما وصفته مجلة ذي إيكونوميست بأنّه القوي، كما اختير عبر مجلة “التايم” الأميركية ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرًا في العالم لعام 2018 التي تضم زعماء دول ومشاهير ورجال أعمال وسياسيين من عدة دول.

وفي العام 2018، قامت مجلة فوربس باختياره ضمن قائمة فوربس لأكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم، ومجلة فورين أفيرز الأميركية، الناطقة بلسان مجلس العلاقات الخارجية، وصفته بصاحب الدور المؤثر في رسم السياسات.

ومن إنجازات رؤية 2030، ظهرت المملكة العربية السعودية على خارطة التقدم العالمي، بينما لفتت الأنظار إلى قوتها التي صنعت علامة فارقة في تنمية العديد من القطاعات المختلفة، وليس فقط كونها قوية في قطاع النفط والسياحة الدينية؛ إذ إنها مقصد المسلمين من بقاع الأرض كافة؛ لكنها أكدت بقرارات واعية أنها تؤمن بتمكين المرأة، وأن المراة السعودية يمكنها تحقيق الإنجازات في المحافل الدولية، فضلًا عن الاهتمام بنظام التعليم، وقطاع الصحة، مرورًا إلى الأمن السيبراني وطرق التحول الرقمي.

ولعل ظهوره الحديث في البرامج التليفزيونية، والذي لفت أنظار العالم إليه كان الدليل الأكبر على تمتع المنطقة العربية برجل دولة من الطراز الرفيع، يتحدث عن ظهر قلب وشغف عن المملكة، وعن إيمان القيادة الرشيدة بسلامة مواطنيها وتوفير المستوى المعيشي المميز لهم، مع التطلع نحو المستقبل، لتكون المملكة العربية السعودية في مصاف الدول المتقدمة، لا شك وأنها تمتلك المقومات كافة التي تؤهلها إلى ذلك، فضلًا عن إنجازات رؤية 2030 المتتالية.

اقرأ أيضًا:

ولي العهد يوجه بصرف 100 مليون ريال لجمعيات خيرية

ولي العهد: القيادة واضحة بشأن الاهتمام براحة واستقرار المواطنين

ولي العهد: قطاع السياحة سيوفر 3 ملايين وظيفة بحلول 2030

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إنجازات وزارة الحج والعمرة

إنجازات وزارة الحج والعمرة.. جهود متواصلة لتحقيق رؤية 2030

يضم موسم الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أكبر التجمعات البشرية في العالم، ومع زيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.