ذكرى البيعة الخامسة.. مشاريع الملك سلمان تجعل المملكة وجهة عالمية

استطاعت المملكة، في عهد الملك سلمان منذ توليه الحكم عام 2015، تنفيذ العديد من المشروعات الضخمة، والتي ستُغير مفهوم السياحة والتنمية والاقتصاد في المنطقة، وتجعل المملكة وجهة عالمية مهمة يقصدها الجميع من سكان المعمورة.

وجاءت كل هذه المشروعات ترجمة لرؤية 2030، التي تهدف بالأساس إلى تنويع مصادر الدخل، تنمية الناتج المحلي للمملكة، تحسين بيئة الأعمال، وزيادة في معدلات الاستثمار والجودة والرخاء.

مدينة جدة الاقتصادية
تبلغ مساحة المشروع 5.3 مليون متر مربع، ويضم وحدات سكنية وإدارية، بالإضافة إلى منازل وفنادق ومكاتب وبعض المعالم السياحية، ومراكز دبلوماسية، ومرافق ترفيهية؛ ليصبح قبل بداية عام 2020 موقعًا استراتيجيًا جاذبًا للأعمال والسياحة.

ويضم المشروع أيضًا “برج جدة”، والذي سوف يُصنف بأنه أطول برج في العالم بارتفاع ألف متر، ليتجاوز بذلك نظيره في الإمارات “برج خليفة” الذي يصل ارتفاعه إلى 828 مترًا، وتبلغ تكلفة بنائه 1.4 مليار دولار، ويحتل مساحة تبلغ 2.6 مليون قدم مربع، وسوف يصل عدد طوابقه إلى 252 طابقًا، ومن المقرر أن يضم فرعًا لفندق الفورسيزون من فئة خمس نجوم، و97 شقة فندقية، ومكاتب عمل تمتد على سبعة طوابق، و325 شقة سكنية.

نيوم .. أضخم مشروع سعودي
ويدخل هذا المشروع ضمن المشروعات العملاقة للمملكة، ويمتد بين ثلاث دول: السعودية، مصر، والأردن، ويقع على مساحة 26.500 كم2، ويطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط به من الشرق جبال يبلغ ارتفاعها 2500 متر.

وتضم أهداف المشروع: الارتقاء بقطاعات الطاقة، المياه، الزراعة، الصناعة، التعليم، الصحة، الإعلام، والنقل، عبر استحداث تقنيات ذكية وفقًا لأحدث المعايير العالمية؛ للارتقاء بالمستوى المعيشي للأفراد.

أكبر مدينة ترفيهية في العالم
ويأتي مشروع القدية ضمن رؤية المملكة للاهتمام بقطاع الترفيه، والتي يولى الملك سلمان؛ اهتمامًا كبيرًا بها، وسوف يصبح المشروع أكبر مدينة ترفيهية، وثقافية، ورياضية على مستوى المملكة والعالم أجمع، في منطقة “القِدِيّة” الصحراوية، على مساحة 334 كم، وتقع على بُعد 40 كم من وسط الرياض.

تبلغ التكلفة التقديرية للبنية التحتية للمشروع 30 مليار ريال، ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى منه عام 2023، ويتضمن أربعة قطاعات رئيسة هي: “الترفيه، رياضة السيارات، الرياضة، والإسكان والضيافة”؛ حيث يحتوي الجزء المخصص للترفيه على تجارب فريدة في البر والبحر والجو، علاوة على ألعاب الواقع الافتراضي بتقنية “الهولوجرام” ثلاثي الأبعاد.

وسيعمل المشروع على جذب المواطنين إلى السياحة الداخلية، وتنويع مصادر الدخل عبر رفع نسبة عوائد قطاع السياحة، وإنعاش كل من قطاعي العقارات والمقاولات، وتوفير الآلاف من فرص العمل الجديدة للمواطنين داخل المدينة.

البحر الأحمر .. وجهة سياحية عالمية
وهناك مشروع تطوير منتجعات سياحية استثنائية تقع على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه، ويبلغ حجم المشروع 34 ألف كم مربع، ومن المقرر وضع حجر الأساس له في الربع الثالث من عام 2019، على أن تنتهي مرحلته الأولى في الربع الأخير من 2022.

ومن المتوقع أن يُحدث المشروع نقلة نوعية ضخمة في قطاع السياحة السعودي؛ حيث سيفتح بوابة البحر الأحمر أمام العالم؛ لاستكشاف تنوع الحياة النباتية والحيوانية في المنطقة، بدون تأشيرات دخول، كما سيكون بمثابة مركز فريد للصحة، والاسترخاء، والترفيه.

قطار الحرمين
يعد هذا القطار من أهم المشاريع التي تم إنشاؤها في عهد الملك سلمان؛ كما يُعد أضخم مشاريع النقل العام في الشرق الأوسط، ويعمل على تسهيل حركة المسافرين، خاصة في مواسم العمرة والحج، وتستغرق رحلته المباشرة من مكة إلى المدينة المنورة 120 دقيقة فقط، وتبلغ طاقته الاستيعابية 60 مليون راكب سنويًا؛ ويعتمد على تشغيل 35 قطارًا بسعة 417 مقعدًا للقطار الواحد.

ويتضمن المشروع خمس محطات للركاب، في كل من: المدينة المنورة، جدة، مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومكة المكرمة.

الأفنيوز – الرياض
وهو أكبر مجمع تجاري في العالم بمساحة تأجيرية تبلغ نحو 400 ألف متر، وسيضم خمسة أبراج تجارية وسكنية وفندقية، وتبلغ ميزانية إنشائه 6.5 مليار ريال، وهو يساهم في النهوض بالعديد من القطاعات في المملكة؛ مثل قطاع البيع بالتجزئة، الخدمات، السياحة، الضيافة، النقل، مواد البناء، التصنيع، والخدمات اللوجستية، علاوة على توفير الآلاف من فرص العمل.

وسيضم المشروع أكثر من 1300 محل تجاري، إضافة إلى أبراج متعددة الاستخدام، تتضمن فنادق تتنوع بين 3 و5 نجوم تشمل 2200 غرفة، وقاعات للمعارض والحفلات والمؤتمرات، وشققًا سكنية ومكاتب تجارية.

 

إقرأ أيضًا

في ذكرى البيعة الخامسة.. المملكة تجني ثمار الترفيه

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

برنامج تمهير

برنامج تمهير.. التدريب أساس النجاح

تحصيل المعرفة النظرية وحده ليس كافيًا، ولا شرطًا للحصول على الوظيفة المناسبة؛ إذ إن هناك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.