«ذكرى البيعة الخامسة».. الملك سلمان وبرامج دعم غير محدودة للمواطنين

يوافق، اليوم السبت، ذكرى البيعة الخامسة لتولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ مقاليد حكم المملكة العربية السعودية في عام 2015؛ ليقودها نحو التقدم والازدهار.

ولم يُدّخر خادم الحرمين الشريفين جهدًا خلال السنوات الماضية لدعم المواطن وإعانته على الظروف المعيشية وتوفير حياة كريمة له.

وأطلقت المملكة، خلال السنوات الأخيرة، عددًا من برامج دعم المواطن؛ بهدف تخفيف الأعباء وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة.

وتسلط مجلة «رواد الأعمال» الضوء على أبرز المبادرات التي أطلقتها المملكة مؤخرًا لتخفيف الأعباء على مواطنيها، تزامنًأ مع ذكرى البيعة الخامسة.

حساب المواطن
يُعد برنامج «حساب المواطن» من أهم برامج الدعم في المملكة، والذي تم إطلاقه تزامنًا مع قرارات الإصلاح الاقتصادي؛ حتى لا يشعر المواطنون بخلل أو ضرر خلال إجراءات الإصلاح.

ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها، فيتم توفير الدعم بشكل نقدي يُحوّل مباشرة للمستفيدين المستحقين.

والفئات التي يستهدفها البرنامج هي الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل بسكن خاص، إضافة إلى أسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي، وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

وكشفت الإحصائيات الأخيرة عن أن عدد المستفيدين من البرنامج بلغ 3.8 مليون مستفيد، منذ تدشينه.

صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف)

يدعم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) المواطنين؛ من خلال العمل على تمكينهم من الوظائف وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل.

ويعمل على توطين الوظائف في القطاع الخاص، وتوفير الكوادر السعودية الشابة من الجنسين، المؤهلة بالعلم والمُدربة.

Image result for ‫برنامج هدف‬‎

ويحقق أهدافه من خلال تقديم الإعانات التي تساهم بدورها في تأهيل القوى العاملة الوطنية، وتدريبها وتوظيفها في القطاع الخاص.

 

ويتحمل صندوق «هدف» نسبة 30% من الأجر الشهري للموظف في القطاع الخاص بعد تأهيله وتدريبه، بينما يدفع صاحب العمل النسبة المتبقية، وذلك لفترة لا تزيد على سنتين.

وهو يدعم البرامج الميدانية والمشاريع التي تهدف لتوظيف المواطنين بدلاً من العمالة الوافدة، ويمنح قروضًا لمنشآت تأهيل وتدريب القوى العاملة الوطنية الخاصة.

 

برنامج «سند» 
يأتي برنامج «سند الزواج» ليُكمل مسيرة المملكة لدعم المواطنين؛ فهي مبادرة تستهدف تشجيع الشباب على الزواج وتحفيز غير القادرين على تكوين أسر مستقرة.

ويرتكز البرنامج على العديد من المبادرات الاجتماعية غير الربحية بالشراكة والتنسيق مع جهات مختلفة، وتم إطلاق هذه المبادرة سعيًا لتنمية المجتمع وأفراده.

وتكون الأفضلية في دعم البرنامج، للأيتام وأبناء الشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

Image result for ‫سند‬‎

برنامج «كفالة» 
أُطلق برنامج «كفالة» ليكون من بين البرامج الداعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث يهدف إلى تمويل تلك المشاريع في بدايتها؛ للتغلب على الصعوبات التي قد تواجه الشباب الذي يسعى لإنشاء عمل خاص به يعود بالنفع على اقتصاد الدولة.

ويشجع البرنامج المؤسسات المالية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى جذب شريحة جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي لم تعتد على التعامل مع جهات التمويل؛ وذلك لتنمية وتطوير هذا القطاع.

بنك التنمية الاجتماعي

ولا يتوقف الأمر عند البرامج السابق ذكرها؛ حيث يعمل بنك التنمية الاجتماعية في السياق ذاته، ويقدم الدعم النقدي للشباب والمقبلين على الزواج، إضافة إلى توفير التمويل اللازم للمناطق التي تحتاج إلى ترميم في مختلف أنحاء المملكة.

 

اقرأ أيضًا:
«الذكرى الخامسة للبيعة».. برامج دعم غير محدودة للمواطنين

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

ملتقى «عرب نت 2019» بالرياض.. أكبر حدث رقمي لرواد الأعمال

تستعد المملكة، غدًا الثلاثاء، لانطلاق فعاليات ملتقى «عرب نت 2019»، وهو الحدث الأبرز الذي يترقبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.