هنادي المباركي

د. هنادي المباركي لـ “رواد الأعمال”: توفير بيئة استثمارية جاذبة من أهم نتائج المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول

 

لديها أكثر من 25 عامًا خبرة في الأعمال كاستشاري في مجال  دعم منظومة الابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، وألفت العديد من الكتب وعملت كمحكم دولي في العديد من المجلات المحكمة عالميًا،  وهي متخصصة في صنع مجتمعات داعمة لريادة الأعمال واستدامتها من أجل النمو الاقتصادي الذكي الشامل، والتعليم والاستثمار.

ومن منطلق كونها استشارية أعمال فهي خبيرة في اكتشاف فرص الأعمال الجديدة والبرنامج التكنولوجية، ونماذج الأعمال، وتطوير الاستراتيجيات الابتكارية و التجارية، وحصلت على العديد من الجوائز والميداليات العالمية.

وهي تتميز بعلاقاتها المحلية والإقليمية والعالمية  التي هيأتها لإنشاء شركة استشارية عالمية متخصصة في دعم  منظومة الابتكار وريادة الأعمال  والتكنولوجيا وهي شركة “إيكو سيستم للاستشارات الإدارية”، ومسرعة الأعمال الخليجية الذكية  والمجلة الخليجية “تكنوبارك”.

وقد نشرت العديد من المقالات العلمية في كثير من المجلات الأكاديمية المحكمة، وكذلك قدمت أوراقها البحثية في العديد من المؤتمرات في البلدان الخليجية والعالمية لأكثر من 25 سنة، إضافة إلى ذلك فإن جزء رئيسي من تجربتها تشمل نشر العديد من الكتب، وهي متواجدة على موقع الأمازون    www.amazon.com وعلى الموقع الرسمي لشركة “إيكو سيستم للاستشارات الإدارية”  www.ecosystemconsultants.com.. إنها الدكتورة هنادي المباركي وكان لـ “رواد الأعمال” الحوار التالي معها:

  • ما هي أهم المحطات في مسيرتك المهنية؟ 

عملتُ خبيرة عالمية في القطاعين العام والخاص في مجالات الابتكار وريادة الأعمال والاقتصاد القائم على المعرفة والتكنولوجيا والتنمية المستدامة

وقد نقلتُ أفضل الرؤى المستقبلية والتطبيقات العملية العالمية الناجحة  إلى دول  مجلس التعاون الخليجي عبر برامج الابتكار وريادة الأعمال وحاضنات ومسرعات الأعمال ونقل وتسويق التكنولوجيا.

وساهمتُ في  التنويع الاقتصادي  والنمو الذكي في المجتمعات الخليجية لرفع المؤشرات القياسية التنافسية، وجمعتُ بين الحياة الأكاديمية والعملية كمؤلفة ومتحدثة عالمية ومستشار دولي من خلال المشاركات في المؤتمرات العالمية  ومحكم دولي في المجلات  والمؤتمرات والمنظمات الدولية وتأليف عشرات الكتب باللغتين؛ ما أهلني  لإنشاء شركتي الاستثمارية كشركة خليجية عالمية فتمكنتُ من العمل مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات والمنظمات والمعاهد والجامعات والممارسين وصناع السياسات الدولية.

  • ما هو الهدف من تأسيس شركة “إيكو سيستم للاستشارات الإدارية”؟  وما أبرز أعمالها؟ 

تهدف الشركة إلى تقديم مجموعة مميزة من الخدمات الابتكارية العالمية؛ من أجل تحقيق التنويع الاقتصادي والتنمية المتمركزة حول البيانات، واتخاذ القرارات المالية بصورة تضمن استدامتها محليًا وعالميًا.

وترتكز خدمات شركة “إيكو سيستم للاستشارات الإدارية” على ثلاثة أركان رئيسية:

الأول: النمو الذكي الذي يبدأ بالتصميم والتطوير والتنفيذ لبرامج  الابتكار   وريادة الأعمال وحاضنات مُسَرِّعات الأعمال، وكذلك نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحقيقها الأرباح ووصولها للعالمية، إضافة إلى نقل وتسويق التكنولوجيا لزيادة نسبة براءات الاختراع وتحويلها إلى منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة.

الثاني: الخدمات التنفيذية، والتي تقدم الخدمات الاستشارية باستخدام نماذج عالمية من أجل بناء الحلول التطبيقية الفعالة عبر استراتيجية الأعمال، وكذلك نقدم التدريب التنفيذي  وإدارة المشاريع  وإدارة الشراكات العالمية.

الثالث: التميز الذي يشمل التدريب المهني باستخدام أحدث أدوات التكنولوجيا لزيادة كفاءة  المؤسسات والشركات ورواد الأعمال، إضافة إلى التطوير الذي يعمل على تحسين المنتجات أو العمليات، أو نظم الأداء أو الخدمات؛ من أجل زيادة مبيعات شركتك أو نموها.

  • ما هي فكرة المؤتمر الخليجي الافتراضي الأول لدعم الابتكار وريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي؟ وما نتائجه؟

انبثقت فكرة المؤتمر الخليجي الأول، في عام 2020، من  المبادرة الخليجية التي عملت عليها أكثر من عشرين سنة التي تركز  على التنويع الاقتصادي عبر برامج الاقتصاد الحديث، مثل برامج الابتكار وريادة الأعمال  وبرامج حاضنات الأعمال وبرامج مسرعات الأعمال، وبرامج نقل وتسويق التكنولوجيا .

أما بالنسبة لنتائج المؤتمر فقد كانت  كالتالي:

-إنشاء منصات افتراضية خليجية  تقدم جميع  الخدمات لرواد الأعمال والمبتكرين  لإطلاق المشاريع الريادية وتبادل الخبرات  الخليجية التي تدعم بيئة الابتكار وريادة  الأعمال.

-تضافر الجهود الخليجية في تطوير بيئة الابتكار وريادة الأعمال وصنع قنوات تعاون بين المؤسسات والمستثمرين والمهتمين عبر إقامة المؤتمرات والندوات والمعارض.

-إنشاء مركز أبحاث خليجي متخصص في الابتكار وريادة الأعمال ومعرفة القطاعات المستقبلیة.

-تدريب وتطوير وتمكين الكوادر الخليجية في مجالات  الملكية الفكرية  وريادة الأعمال والابتكار .

-توفير بيئة اقتصادية استثمارية جاذبة أمام الشركات الإقليمية والعالمية للاستثمار في الأسواق الخليجية، تحمي حقوق الملكية الفكرية بشتى أنواعها.

  • كيف يمكن تعزيز مناخ ريادة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي وتفعيل دور المجتمع بأنشطة الابتكار؟ 

يتم تعزيز مناخ ريادة الأعمال في الدول الخليجية من خلال الأنشطة الابتكارية عبر الأفكار الجديدة التي تُنشط المجتمعات والمسابقات والبرامج التدريبية التعليمية؛ بهدف تنمية ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في المراحل التعليمية وداخل الأسرة.

  • ما هو دور  رائدات الأعمال في دعم  المرأة وتعزيز الابتكار لديها؟ 

يُعتبر دور رائدات الأعمال  إيجابيًا وذا قيمة مضافة ومستدامة    لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي؛ من خلال تعزيز روح الإبداع والابتكار لدى أطياف المجتمع.

  • كيف يتم توفير البيئة الابتكارية وريادة الأعمال وتسريع التأثير الاجتماعي والاقتصادي للشباب في دول مجلس التعاون الخليجي؟ 

تؤكد الدراسات العالمية أن الشباب هم مفتاح التنمية الفعالة من خلال تعزيز مسارات تنظيم المشاريع، وتشجيع المواهب الريادية أو تحفيز رواد الأعمال لتحقيق الأهداف.

إضافة إلى ذلك فإن استدامة تعليم وتحفيز الشباب على الإبداع وريادة الأعمال لها تأثير إيجابي وحيوي في التنمية المستدامة والنمو الذكي، وبالتالي فإن ريادة الأعمال تؤدي إلى تحسين الخدمات والسلع في السوق المحلي والعالمي.

  • كيف ترين جهود المملكة العربية السعودية في دعم ريادة الأعمال والعمل الحر لدى الشباب والشابات؟ 

شهدت المملكة العربية السعودية تطورًا  متسارعًا في منظومة ريادة الأعمال وتحفيز الشباب على العمل الحر وتطبيق  الأفكار الريادية والانضمام إلى البرامج التكنولوجية الجديدة، مثل برامج حاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال وبرامج الابتكار؛ ما ترتب عليه تصدرها المرتبة الأولى عالميًا في المؤشرات التنافسية العالمية بمجال ريادة الأعمال؛ ومنها: مؤشر توافر الفرص الجيدة لبدء العمل التجار ي، وسهولة البدء في الأعمال التجارية.

  • كيف يمكننا نقل التجارب العالمية الناجحة في مجال الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا إلى دول مجلس التعاون الخليجي؟ 

تُعد برامج الابتكار وريادة الأعمال ونقل وتسويق التكنولوجيا  للدول الخليجية إحدى الركائز الأساسية في التنويع الاقتصادي، وصنع فرص عمل، وتسويق تكنولوجيات جديدة، ودعم الجامعات وتعزيز دور البحوث، وإيجاد حلول جديدة للمشاكل المجتمعية، تماشيًا  مع الخطط التنموية لعام  2035، والتي تصبو إلى رفع المؤشرات التنافسية للدول الخليجية كمؤشر الابتكار ومؤشر العلوم والتكنولوجيا، ومؤشر ريادة الأعمال ومؤشر براءات الاختراع، ومؤشر حقوق الملكية الفكرية، وكذلك تصنيفات مكانة الدول عالميًا.

وعندما أيقنا أن  نقل التجارب والتطبيقات العالمية الناجحة ذات قيمة مضافة إلى الاقتصاد المحلي والعالمي القائم على التكنولوجيا والرقمنة والمعارف تسارعت جميع الدول الخليجية إلى إنشاء العديد من برامج الابتكار وريادة الأعمال وإطلاق الصناديق السيادية وإنشاء الهيئات والجامعات التي تقدم الخدمات الابتكارية والريادية والتكنولوجية للمجتمعات الخليجية.

  • كيف يمكن تطوير التنويع الاقتصادي في المجتمعات الخليجية؟ 

لقد نقلتُ العديد من التجارب الناجحة إلى الدول الخليجية، ويتم هذا التنويع عبر إنشاء البرامج الاقتصادية الحديثة، وهي: برامج الابتكار وريادة الأعمال، برامج نقل وتسويق التكنولوجيا، برامج حاضنات ومسرعات، بنماذج وأدوات وتقنيات واستراتيجيات حديثة تتناسب مع المجتمعات الخليجية وتطبيقاتها، آخذين في الاعتبار أن المبتكرين ورواد الأعمال الخليجيين يتميزون بتطلعاتهم ومهاراتهم.

  • كخبيرة عالمية كيف يمكن توفير فرص عمل حقيقية للشباب في دول الخليج؟ 

ببساطة عندما تتجه الدول الخليجية إلى التطبيقات الناجحة المرتبطة بالتنويع الاقتصادي سيتم طرح فرص عمل جديدة، وهذا يؤدي إلى خفض معدلات البطالة في الدول الخليجية، علمًا بأن تلك المعدلات ذات نسب ضئيلة مقارنة بباقي الدول العربية  والأوربية والعالمية.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الاقتصاد الإبداعي

الاقتصاد الإبداعي.. تعريفه وتأثيراته

مصطلح الاقتصاد الإبداعي من المصطلحات الخلافية؛ إذ إن الخلاف ليس نابعًا من تعدد وجهات النظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.