علي السواط

د. علي السواط أمين منطقة الباحة: مشكلتنا في الطابع الموسمي.. وهدفنا صناعة سياحة مستدامة

تقوم أمانة الباحة بجهود كبيرة في دعم السياحة وتهيئة مناخ الاستثمار وزيادة المواقع الجاذبة، رغبة منها في تحقيق أهدافها المتعلقة بتأمين مساحات ترفيهية إضافية للسكان والزوار، بما يتناسب مع احتياجاتهم وفئاتهم العمرية؛ لذا نحاور الدكتور علي بن محمد السواط؛ أمين منطقة الباحة للوقوف على هذه الجهود ..

  • ماذا عن الباحة وما تتميز به من مناطق سياحية؟

تعد منطقة الباحة وجهة سياحية رئيسة، تمتاز بمقومات طبيعية متعددة؛ كالجبال ذات الغطاء النباتي الكثيف، والأودية، والسدود، والأجواء اللطيفة والباردة، كما يتوفر بها قرى ومبانٍ تراثية وقلاع وحصون تاريخية. ومن أهم ما يميز منطقة الباحة الإنتاج الزراعي عالي الجودة من الرمان والفواكه واللوز والبن الشدوي والعسل الجبلي.

عبدالرحمن العليان: ريادة الأعمال في المملكة تتطلب تطوير الإيكو سيستم بشكل أكبر

  • ما دور الأمانة في تهيئة البنية التحتية للمناطق السياحية؟

تقوم أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها في المنطقة بأدوار تنموية متعددة؛ كإنشاء وتشغيل البنية التحتية من الطرق والخدمات والمرافق البلدية، مع مسؤوليتها عن ملف الاستثمار السياحي كالفنادق ودور الإيواء السياحي والمنتجعات والمشاريع الترفيهية المختلفة، كما تقوم الأمانة والبلديات في المنطقة بتشغيل (١٣٨) منتزهًا تزيد مساحتها عن (٥ ملايين متر مربع).

وتنظم الأمانة الفعاليات والمهرجانات التي في مقدمتها: مهرجان صيف الباحة، ومهرجان الربيع، كما تشارك في تنظيم مهرجان الرمان، ومهرجان العسل، مع دعمها وتنظيمها مهرجان عربات الأطعمة المتنقلة بالتعاون مع مجلس شباب المنطقة ومهرجان الأسر المنتجة.

مئات الفرص الاستثمارية

  • ما دوركم في تنمية الاستثمار السياحي ودعم المستثمرين في هذا المجال؟

تقوم الأمانة وبلديات المنطقة- من خلال الفرص الاستثمارية المطروحة- بجذب المستثمرين ورجال الأعمال؛ لتوظيف مقومات الطبيعة وتعزيز البنية التحتية السياحية في منطقة الباحة؛ حيث تم طرح مئات الفرص الاستثمارية المحفزة، أصبح عدد منها مشاريع سياحية قائمة كالفنادق ومجمعات الأسواق والمطاعم والمقاهي ذات العلامات التجارية، بالإضافة إلى مدن الألعاب والمشاريع الترفيهية.

ولا زلنا نطمح إلى مضاعفة أعداد المشاريع الاستثمارية السياحية، مع التركيز على نوعية عالية وأنشطة محددة لا يزال الطلب عليها مرتفعًا في المنطقة؛ كالإيواء الفندقي والنُّزُل السياحية والمنتجعات والمدن الترفيهية والمقاهي العالمية.

فاطمة العقيل الرئيس التنفيذي لـ”سياج”: جائحة كورونا تزيد من حالات القرصنة والهجمات السيبرانية

الاستثمار السياحي

  • ما أهمية الاستثمار السياحي؟

يعد الاستثمار السياحي من أهم ركائز الاقتصاد المحلي في منطقة الباحة؛ كون المنطقة ذات هوية سياحية، ويرتادها حوالي 1.5 مليون زائر ومصطاف سنويًا؛ وهو عدد كبير يجعل من الاستثمار السياحي قطاعًا ربحيًا واعدًا في المنطقة.

  • ما الفرص المتاحة للاستثمار السياحي في الباحة؟

يوجد الآن لدى الأمانة حزمة فرص استثمارية واعدة في المجال السياحي، منها مواقع لمدن ألعاب عالمية، وفنادق خمس نجوم، ومنتجعات سياحية، ومطاعم ومقاهٍ وأسواق.

دعم المستثمرين

  • ما الدعم المقدم للمستثمرين؟

يخضع الاستثمار البلدي للأنظمة والتعليمات، التي من أهمها لائحة التصرف في العقارات البلدية، وتتضمن حوافز تشجيعية من حيث إطالة مدة الاستثمار في بعض الأنشطة والمجالات إلى أربعين عامًا، كما أن معدل القيم الإيجارية لمواقع المشاريع الاستثمارية في المنطقة في المتناول؛ لأنه يهمنا جذب المستثمر وتقديم الخدمة للمقيم والزائر في المقام الأول، قبل النظر في الإيرادات المحصلة لصالح الأمانة. ولدينا أيضًا تسهيلات أخرى للمستثمرين؛ مثل تسهيل توصيل خدمات البنية التحتية للموقع الاستثماري، وتسهيل الإجراءات الإدارية للعقود الاستثمارية في الأمانة.

أحمد المحيسني مؤسس “إزهلها”: خدمنا 8 ملايين عميل في 4 سنوات.. ولدينا 182 ألف فزاع

الطبيعة الموسمية

  • ما التحديات التي تواجه الاستثمار السياحي في الباحة؟

من أهم التحديات التي تواجه الاستثمار السياحي في منطقة الباحة، “الطبيعة الموسمية” للمنطقة؛ حيث لا يتجاوز الموسم في قطاع السراة أربعة أشهر في العام، علاوة على قلة عدد السكان المقيمين بصفة دائمة في المنطقة؛ لأن ربحية وجدوى أغلب الاستثمارات التجارية بشكلٍ عام تقوم على الرصيد السكاني والقوة الشرائية.

التنوع الطبوغرافي والمناخي

  • وما جهودكم في حلها؟

جهود أمانة منطقة الباحة في التغلب على الطابع الموسمي للسياحة في المنطقة تنطلق من العمل على صناعة سياحة مستدامة في منطقة الباحة على مدار العام؛ بالاستفادة من الأجواء الباردة والضباب الكثيف في فصل الشتاء؛ لأن هناك من يرغب في هذا النوع من السياحة الشتوية.

ونستفيد أيضًا من التنوع الطبوغرافي والمناخي في منطقة الباحة كالسفوح الشرقية شبه الصحراوية، وسلاسل جبال السروات الباردة، وسهول تهامة الدافئة في الشتاء؛ حيث تستمر المهرجانات في منطقة الباحة على مدار العام كمهرجان الصيف في قطاع السراة ومهرجان الربيع في موسم الشتاء في القطاع التهامي.

كذلك، تستهدف أمانة منطقة الباحة إقامة مشاريع نوعية تساعد على الهجرة العكسية من المدن الكبرى؛ من خلال توفير فرص عمل مناسبة في تلك المشاريع، ودعم وتعزيز الاقتصاد المحلي في المنطقة، وإقامة مشاريع ريادة الأعمال والأسر المنتجة.

اقرأ أيضًا:

خالد العمرود: “توصل كوم” يخدم الشركات الناشئة والأسر المنتجة

عبدالله الرشيد: “ياسلوك” يجمع بين الأطباء النفسيين والسلوكيين على المستوى العربي

مصعب فؤاد مؤسس “LOOK”: أسعى لتأسيس مشروع في مجال الشوكولاتة كعلامة تجارية جديدة

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة الاقتصاد اليوم

شاهد أيضاً

خالد العمرود

خالد العمرود: “توصل كوم” يخدم الشركات الناشئة والأسر المنتجة

حوار/ هدى السهو منذ عام 2015 وهو يبحث عن حل لتذليل التحديات التي تواجه مشروعه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.